تجهيزات شهر رمضان.. طرق تحضير وتفريز الخضار والفواكه

تجهيزات شهر رمضان.. طرق تحضير وتفريز الخضار والفواكه
تجهيزات شهر رمضان.. طرق تحضير وتفريز الخضار والفواكه

بدأت تجهيزات شهر رمضان المبارك من الآن، ولابد من استقبال هذا الشهر الفضيل بكل حماس واستعداد، حيث تبدأ ربات البيوت بالبحث عن أسرع الطرق وأفضلها لإنجاز الأعمال الخاصة بالمطبخ في شهر رمضان المبارك، حتى تتفرغ بعد ذلك للعبادة، وتحاول جاهدةً إعداد الطعام في الوقت المناسب وعدم التأخر عن موعد أذان المغرب، ويتحقق ذلك عند إنجازها نصف العمل المتعلق بالتخزين والتفريز مثل تفريز الخضار والفواكه واللحوم قبل قدوم شهر رمضان.

تجهيزات شهر رمضان المبارك

تجهيزات شهر رمضان.. طرق تحضير وتفريز الخضار والفواكه 1
تجهيزات شهر رمضان المبارك

تفريز الفواكه لشهر رمضان المبارك

لا يمكن الاستغناء عن العصير بأنواعه، كونه المشروب البارد الذي يعيد الحيوية والطاقة للجسم بعد عناء وتعب اليوم بطوله، ومن الفواكه التي يمكن تفريزها وإعدادها فيما بعد وطرق تفريزها:

  • الفراولة: تُغسل جيداً ويتم إزاله الأوراق الخضراء، وبعد غسلها تجفف تماما من الماء، وتوضع على صينية مسطحة ونرش القليل من عصير الليمون على كل حبات الفراولة، حيث ستحافظ عليها أطول فترة ممكنة، ثم توضع في أكياس مخصصة للتخزين في الثلاجة.
تجهيزات شهر رمضان.. طرق تحضير وتفريز الخضار والفواكه 2
تجهيزات شهر رمضان – تفريز الفواكه
  • البرتقال: يتم تقشير الطبقة الخارجية والطبقة البيضاء الداخلية، وتفريغ البرتقال من البذور، ويتم تقطيعه إلى نصفين فقط حتى نحافظ على فوائد البرتقال ولا يخسر قيمته الغذائية، ثم يوضع في الأكياس المخصصة للتخزين ويحفظ في الثلاجة أو (الفريزر).
  • الليمون: طريقة حفظ الليمون تماما كطريقة حفظ البرتقال، ويتم التخلص من البذور الموجودة داخل الليمون كونها تعمل على تغير طعم العصير ويصبح مرّاً.
تجهيزات شهر رمضان.. طرق تحضير وتفريز الخضار والفواكه 3
تجهيزات شهر رمضان – تحضير العصائر

وعندما يحين الوقت فقط نقوم بإخراج الأكياس منذ الصباح الباكر حتى يذوب الثلج عنها، وتوضع الفاكهة في الخلاط الكهربائي ويضاف القليل من الماء والسكر حسب الرغبة، ويُقدم على مائدة الإفطار.

تفريز الخضار لشهر رمضان المبارك

ومن ضمن تجهيزات شهر رمضان، يمكن تحضير بعض أنواع الخضار التي تعد أساسية في كل وصفات الطبخ كالثوم والبصل والطماطم، وبعض الخضار الأخرى التي يمكن أن تكون وجبة رئيسية على موائد شهر رمضان، حيث أن بهذه الطريق سنوفر الوقت والمجهود في التحضير ومن هذه الخضار وطرق حفظها وتفريزها:

  • الثوم: يتم تقشيره وغسله ومن ثم فرمه في محضر الطعام وإضافة القليل من الملح، ثم يوزع في قوالب على شكل مكعبات صغيرة الحجم ووضع القالب في الفريزر، وبعد أن يتجمد تماما نقوم بإخراج القطع ووضعها في أكياس أو برطمانات ونعيدها إلى الفريزر، وأثناء الطبخ يتم إخراج عدد من المكعبات حسب الرغبة.
تجهيزات شهر رمضان.. طرق تحضير وتفريز الخضار والفواكه 4
تجهيزات شهر رمضان – تفريز الثوم
  • البصل: عادة لا يتم تفريزه لتواجده في كل أيام السنة، ولكن البعض يفضل تحضيره مسبقا لتجنب إهدار الوقت في شهر رمضان، حيث يتم تقشيره وغسله ثم يُفرم في محضر الطعام، وفي طاسة على النار يوضع القليل من الزيت النباتي أو الزبدة ويضاف البصل المفروم ويتم تقليبه حتى يذوب ويتغير لونه إلى اللون الذهبي الفاتح، ويضاف القليل من الملح ويترك حتى يبرد، ثم يتم توزيعه في علب صغيرة ويوضع في الفريزر.
  • الطماطم: بعد أن يتم غسلها جيدا تُقطع لقطع صغيرة وتوضع على النار مع القليل من الماء، سنلاحظ بعد فترة أن الماء قد تضاعفت كميتها، وهنا سنخفض النار قليلا والتحريك كل خمس دقائق، حتى تتبخر المياه ويصبح قوام سائل الطماطم أثقل، ثم يرفع عن النار ليبرد قليلا، ونخلطه في الخلاط الكهربائي مع القليل من الملح، وعندما يبرد تماما يوضع في أكياس صغيرة ويصبح جاهزا للتفريز.
تجهيزات شهر رمضان.. طرق تحضير وتفريز الخضار والفواكه 5
تجهيزات شهر رمضان – تفريز الخضار
  • البازلاء: تُغسل حبات البازلاء الطازجة ثم توضع في مياه مغلية مع إضافة ملعقة كبيرة من الملح وملعقة كبيرة من السكر، وعند غليان البازلاء مع الماء تُصفى من الماء وتُترك لتبرد وتوضع في أكياس مخصصة للتفريز.
  • الفاصوليا الخضراء: طريقة تفريزها تماما كطريقة البازلاء.