ما هي الفوائد الصحية للشاي الأسود؟

ما هي الفوائد الصحية للشاي الأسود؟
الفوائد الصحية للشاي الأسود

كثير من الناس يتساءلون عن الفوائد الصحية للشاي الأسود، ولمن لا يعرف، فإن الشاي هو ثاني أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم بعد الماء، يأتي كل الشاي من نبات يسمى كاميليا سينينسيس، لكن الطرق المختلفة لحصاد ومعالجة هذا النبات تنتج أنواعًا مختلفة من الشاي، حيث بعد الحصاد، تمر أوراق الشاي الأسود بعملية الذبول والكدمات والدحرجة والأكسدة، وتحدث الأكسدة عندما تظل الأوراق معرضة للهواء لفترة طويلة، وتقوم الإنزيمات بتفكيك المواد الكيميائية في الأوراق، مما ينتج لونها البني ورائحتها المألوفة، أما عملية صنع الشاي الأخضر، فتتشابه ولكنها لا تنطوي على مرحلة أكسدة، قد تعطي الأكسدة الشاي الأسود فوائد غذائية غير موجودة في الشاي الأخضر.

الفوائد الصحية للشاي الأسود

الفوائد الصحية للشاي الأسود
الفوائد الصحية للشاي الأسود

فوائد شرب الشاي الأسود

من فوائد شرب الشاي الأسود على سبيل المثال لا الحصر، قد تقلل العناصر الغذائية الموجودة في الشاي الأسود من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، وتحمي القلب من تصلب الشرايين، وتساعد في الحفاظ على ضغط الدم الصحي.

في هذه المقالة ، تعرف على المزيد حول فوائد شرب الشاي الأسود، بالإضافة إلى العناصر الغذائية التي يوفرها والمخاطر المحتملة، فلنلق نظرة:

يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة

يعتبر الشاي الأسود مصدرًا لمضادات الأكسدة، وهذه المضادات تساعد في مكافحة الجذور الحرة، التي هي عبارة عن جزيئات غير مستقرة في الجسم تنتج عن كل من العمليات الطبيعية والضغوط البيئية، ويمكن للجسم إزالة الجذور الحرة، ولكن في حالة تراكم الكثير منها، يمكن أن تتلف أو تغير الخلايا في الجسم، وهذا بدوره يمكن أن يساهم في تطور العديد من الأمراض والحالات، مثل تصلب الشرايين وبعض أنواع السرطان.

الفوائد الصحية للشاي الأسود
الفوائد الصحية للشاي الأسود

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في إزالة الجذور الحرة، والشاي هو أحد مصادر مضادات الأكسدة، وفي الواقع، تشير إحدى الدراسات إلى أن المركبات الفينولية، التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة، تشكل ما يصل إلى 30% للوزن الجاف للشاي الأخضر والأسود.

الجدير بالذكرأنه تختلف مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأسود عن تلك الموجودة في الشاي الأخضر بسبب عملية الأكسدة، إذ يحتوي الشاي الأخضر بشكل رئيسي على مادة الكاتيكين، وأثناء الأكسدة، تتحول هذه إلى ثيروبيجين وثيافلافين وفلافونول، وهذه قد تعطي الشاي الأسود فوائد مختلفة عما يعطيه الشاي الأخضر.

اقرأ أيضًا:
باك تشوي “الملفوف الصيني”.. الغذاء الخارق الذي ينقص الوزن ويبطئ الشيخوخة ويقوي العظام

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

ومن الفوائد الصحية للشاي الأسود  كما تشير النتائج التي استشهد بها المعهد الوطني للسرطان (NCI) إلى أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي قد تقلل من خطر نمو الورم.

الفوائد الصحية للشاي الأسود
الفوائد الصحية للشاي الأسود

على وجه الخصوص، قد يساعد الشاي الأسود في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الجلد والثدي والرئة والبروستاتا، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد ما إذا كان شرب الشاي كجزء من النظام الغذائي يمكن أن يساعد في تقليل المخاطر أم لا.

خفض ضغط الدم

أشارت نتائج دراسة أجريت عام 2015 إلى أن الشاي الأسود قد يقلل من ضغط الدم الانبساطي والانقباضي، وكما يبدو أن تناول الشاي الأسود يلغي تأثير الوجبة الغنية بالدهون على ضغط الدم.

الفوائد الصحية للشاي الأسود
الفوائد الصحية للشاي الأسود

بقيت هذه الفائدة على الرغم من محتوى الكافيين في الشاي، ومع ذلك، كانت هذه دراسة صغيرة مع 19 مشاركًا فقط ، لذلك من الضروري إجراء دراسات أكبر لتأكيد هذه النتائج.

الحماية من مرض السكري

اقترحت بعض الأبحاث أن تناول الشاي قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري، ففي إحدى الدراسات ، استهلك الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 كميات مختلفة من مستخلص الشاي الأسود على مدار 4 أسابيع، استنتج الباحثون أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأسود قد يكون له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.

اقرأ أيضًا:
فوائد سمك السلمون الصحية والتغذوية.. قد تعرفها لأول مرة ستدهشك

الشاي الأسود مغذي

ومن ضمن الفوائد الصحية للشاي الأسود، أنه مادة مغذية، ذلك أن يحتوي على القلويات والأحماض الأمينية والكربوهيدرات، فقد لاحظ المعهد القومي للسرطان أن الشاي يحتوي على المغذيات التالية :

  • قلويدات، بما في ذلك الكافيين، الثيوفيلين، والثيوبرومين.
  • أحماض أمينية
  • الكربوهيدرات
  • البروتينات
  • الكلوروفيل
  • فلوريد
  • الألومنيوم
  • المعادن والعناصر النزرة
  • المركبات العضوية المتطايرة التي تساهم في إضفاء الرائحة والطعم.

    الفوائد الصحية للشاي الأسود
    الفوائد الصحية للشاي الأسود

يرجع التأثير المضاد للأكسدة للشاي الأسود إلى محتواه من مادة البوليفينول، الذي هو عبارة عن مركبات كيميائية تحمي النباتات من الأشعة فوق البنفسجية ومسببات الأمراض الضارة المسببة للأمراض، وقد يساعد التأثير المضاد للأكسدة للبوليفينول أيضًا في حماية الجسم من التغيرات التي تؤدي إلى المرض.

المخاطرالمحتملة لشرب الشاي الأسود

بعد ان تعرفنا على بعض الفوائد الصحية للشاي الأسود ، من المهم معرفة أنه بالمقابل قد يكون هناك بعض المخاطر لشرب الشاي الأسود، ومن هذه المخاطر المحتملة:

العناصر السامة

تحتوي جميع أنواع الشاي المخمر على معادن زائدة يمكن أن تكون سامة، حيث يوجد الرصاص والألمنيوم في الشاي، ونتيجة تناول الجرعات الكبيرة، يمكن أن تكون هذه المعادن الثقيلة سامة للإنسان، ويمكن أيضًا أن توجد آثار طفيفة من الزرنيخ والكادميوم في بعض أنواع الشاي، ولكن ليس بكميات ضارة.

الفوائد الصحية للشاي الأسود
الفوائد الصحية للشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود أيضًا على مستويات عالية من المنجنيز، الذي يحتاجه الجسم، لكن يمكن أن يكون سامًا بشكل زائدن كما أنه كلما طالت مدة تحضير الشاي، زاد تركيز هذه العناصر السامة، لذا يمكن أن يقلل تخمير الشاي لمدة 3 دقائق كحد أقصى من المخاطر.

ومن المخاطر أيضًا تعتمد على مكان وكيفية زراعة الناس للشاي، فقد تكون هناك أيضًا آثار للمبيدات الحشرية في الأوراق، وهذا سبب آخر للناس للحد من كمية الشاي التي يستهلكونها كل يوم.

آثار الكافيين

يحتوي الشاي الأسود على حوالي 2-4% كافيين، وقد يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الكافيين من الأرق أو القلق أو التهيج أو اضطراب المعدة عند تناول الشاي بكميات كبيرة.

قد يؤدي استهلاك الكثير من الكافيين أيضًا إلى:

  • عدم انتظام ضربات القلب ، أو عدم انتظام ضربات القلب
  • الإسهال ومتلازمة القولون العصبي
  • ضغط العين، والزرق المحتمل
  • زيادة أو نقص السكر في الدم
  • زيادة ضغط الدم
  • فقدان الكالسيوم عن طريق البول ، مما قد يؤدي إلى ضعف العظام وهشاشة العظام

    الفوائد الصحية للشاي الأسود
    الفوائد الصحية للشاي الأسود

يجب على الأشخاص الذين يشربون الشاي بانتظام والذين يعانون من أي من الأعراض المذكورة أعلاه التفكير في تقليل استهلاك الشاي، وإذا استمرت الأعراض، يجب عليهم مراجعة الطبيب.

اقرأ أيضًا:
ما هي أفضل أنواع الشاي للصحة؟

فقر دم

يحتوي الشاي الأسود على مادة التانين، وقد وجدت مراجعة واحدة عام 2017 أن الأطعمة الغنية بالتانين، مثل الشاي، قد تكون مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، ولكنها يمكن أن تقلل أيضًا من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

الفوائد الصحية للشاي الأسود
الفوائد الصحية للشاي الأسود

لهذا السبب، يجب على الأشخاص الذين لديهم تاريخ من نقص الحديد تجنب تناول الشاي عند تناول مكملات الحديد أو تناول وجبة غنية بالحديد، ويجب عليهم أيضًا ترك ساعة بين تناول الشاي الأسود وشربه.

التفاعلات مع الأدوية والمكملات

يمكن لأي شخص التحدث إلى طبيبه حول كيفية تفاعل الكافيين مع أدويته، حيث قد يتفاعل الشاي الأسود والكافيين الذي يحتوي عليه مع مجموعة من الأدوية والمكملات الغذائية المختلفة.

تشمل هذه الأدوية على سبيل المثال لا الحصر:

  • الأدينوزين: يعطي الأطباء هذا الدواء قبل اختبار إجهاد القلب.
  • المضادات الحيوية: تؤثر بعض أنواع المضادات الحيوية على طريقة تكسير الجسم للكافيين.
  • كاربامازيبين (تيجريتول): قد يقلل الكافيين من فعالية هذا الدواء في منع النوبات.
  • الايفيدرين: وهذا، مثل الكافيين، منبه، لذلك قد يؤدي تناولهم معًا إلى حدوث آثار جانبية.

    الفوائد الصحية للشاي الأسود
    الفوائد الصحية للشاي الأسود

ملاحظات مهمة

قد يكون الشاي المثلج والشاي الجاهز للشرب أقل صحة من الشاي الأسود العادي، لأن تركيبته مختلفة، قد يحتوي الشاي الفوري والنكهات على السكر ومكونات أخرى، كما أن إضافة السكر والحليب والقشدة والشراب إلى الشاي يزيد من محتوى السعرات الحرارية وقد يقلل من فوائده الصحية.

اقرأ أيضًا:
أفضل عصائر لفقدان الوزن مع الفوائد