عملية نصب لا تخطر على بال أحد| تطبيق هوج بول نصب على المستخدمين المصريين بـ 6 مليار جنيه، فما القصة؟

عملية نصب لا تخطر على بال أحد| تطبيق هوج بول نصب على المستخدمين المصريين بـ 6 مليار جنيه، فما القصة؟

انتشر جدل واسع النطاق على السوشيال ميديا عندما تعرض المئات من المواطنين لعمليات نصب من منصة تدعى هوج بول Hoggpool وبعدها قامت المنصة بإغلاق تطبيقها عقب إستيلائها على 6 مليار جنية من المستخدمين المصريين الذين استطاعت جذبهم بالاستثمار والربح  عبر العملات الرقمية.

ما هو تطبيق هوج بول

هوج بول منصة رقمية تهدف إلى طرق الاستثمار وأيضًا الربح من التداول والربح من العملات الرقمية، أوهمت هذة المنصة آلاف المصريين بالحصول على أرباح بالدولار عن طريق الهاتف أو الكمبيوتر، كما زعمت أنها تخدم 2 مليون عميل في أكثر من 100 دولة ومن الدخول عليها اتضح أن الدولة الوحيدة فيها مصر.

وفي هذا السياق أوضح الأستاذ محمد الحارثي استشاري الإعلام الرقمي والتسويق الإلكتروني أن هناك أكثر من منصة تحمل نفس الاسم، ولكن تلك المنصة تعتبر شكل متطور من النصب يغري المستخدمين بالربح السريع، كما أوضح أن العملات المشفرة يجرمها القانون وفقا للبنك المركزي المصري الذي حذر في بيان قال فيه إنه يكرر تحذيره من التعامل في كافة أنواع العملات الافتراضية المشفرة، لما تكتنفه من مخاطر عالية، منها تذبذب قيمتها واستخدامها في الجرائم المالية والقرصنة الإلكترونية”.

وأكد الحارثي من خلال استضافته عبر الهاتف مع قناة TEN أن هول بول يستهدف شريحة من المجتمع موجودة على تيك توك كما أن هناك فيديوهات كانت تروج لهذه المنصة بالإضافة إلى وجود وسطاء يحولون من نقاط داخل التطبيق بقدر من يتعامل يعرفون بقادة الغرف داخل التطبيق يحصلون على مقابل مادي.

كيف نصبت المنصة الإلكترونية هوج بول على المصريين

يبدأ دخول المشترك على هوج بول بتأجير أدوات أو معدات أو الآلات الخاصة بتعدين البيتكوين لمدة محددة يستطيع من خلالها كسب النقود التي تكون حسب قيمة الآلة التي اشترها ولا بد من دخول المشترك يوميا على الآلة لتشغيلها وبالتالي تقوم الآلة  بتشغيل الربح.

مثال على ذلك لو كان سعر الآلة 1000 جنيه يكون الربح اليومي 250 جنيه وتكون الأرباح 35 ألف جنيه بعد مضي 150 يوما ودفع 15% ضريبة أي أن المشترك لا يستطيع أن يربح المبلغ الإجمالي وهو 35 ألف جنيه إلا بعد هذه المدة المحددة ألا وهى 150 يوما.

هذا ما أكده أحد ضحايا هوج بول ويدعى كريم أشرف الذي قال أنه عرف هذه التطبيق أو الابليكيشن هوج بول عن طريق الفيس بوك ووضع هو وأصحابه مبلغ 50 ألف جنيه من 30 يوما وكسب أول مرة 80 جنيه أي 4 دولار بعد شراء الآلة من التطبيق هوج بول تكلفتها 1600 جنيه، وأضاف أشرف أن الدولار بـ 20 جنيها داخل تطبيق هوج بول للسحب والإيداع وإيرادي اليومي كان 4 دولار، كما أشار إلي أنه لم يستطع سحب الأرباح لأنهم يوضعون 15% ضرائب، مضيفا أنه فوجئ بغلق التطبيق بعد ذلك.