كثرة الملح في المنتجات الغذائية| أخطاء شائعة يجب تجنبها في شهر رمضان

كثرة الملح في المنتجات الغذائية| أخطاء شائعة يجب تجنبها في شهر رمضان

لا يكتمل الطعام إلا بإضافة الملح وهذا ما اهتدت إليه البشرية منذ فجر التاريخ، وعليه برز الملح، فهو المادة القادرة على إعطاء المذاق المطلوب للمنتجات الغذائية غير أن الملح كأي مادة غذائية يرجع إلى قاعدة كل ما زاد عن حده ينقلب لضده عند الإقراض في تناوله.

أضرار الإفراط في تناول الملح في شهر رمضان 

الوعي بمخاطر الملح هو أول الطريق لتجنب الكثير من الإمراض التي تتطور في صمت كارتفاع ضغط الدم والجلطات القلبية والسكتات الدماغية ومشاكل الكلى إلى جانب تأثيره على مختلف أجزاء الجسم كما أن كثرة في شهر رمضان على الأطعمة الغذائية يسبب احتباس السوائل والعطش ولتفادي ذلك ينصح بتجنب وضع الملاحات والمخلات على سفرة رمضان.

كمية الملح الموصي بها يوميا 

وفي هذا الشأن توصي منظمة الصحة العالمية أن يكون استهلاك الأشخاص البالغين أقل من 2000 ملي جرام من الصوديوم يوميا ما يقارب 5 ملي جرام من الملح. ويشترط أن يكون الملح مطابقا للمواصفات.

نسب الملح تتفاوت في الأطعمة والمنتجات الغذائية

كما بينت هيئة الغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية قائمة المنتجات الغذائية حسب تفاوتها في نسب الملح الذي يوجد بداخلها فهناك مواد غذائية تحتوي على نسبة عالية من الملح  حذرت منها وأوضعتها في رأس القائمة مثل رقائق البطاطس والصلصات (صلصة الصويا ذات المذاق المالح – صلصة الفلفل أو صلصة البرقوق ذات المذاق الحلو )، ومكعبات مرق الدجاج والمايونيز والأجبان بأنواعها وخاصة الجبن الأبيض فكوب الواحد منه يحتوي على 1000 ملي غرام من الصوديوم أي حوالي 40% من حصة الشخص في اليوم من الملح لذا يفضل تناول الجبن الخالي من الملح.

وكشفت الهيئة عن المنتجات الغذائية متوسطة الملح كالحساء أو الشوربات سريعة التحضير التي تحتوي على نصف كمية الصوديوم في حصة اليوم الواحد وينطبق على كل أنواع الحساء مما يعد ذلك مثير لدهشة، لذلك نصحت الهيئة بتحضيرها في المنزل لتحكم في كمية الملح وكذلك الخبز والمعجنات حلوة المذاق التي تحتوي على 200 ملي غرام من الصوديوم  للقطعة الواحدة أي حولي 10% من حصة الإنسان من الملح لان تعبئتها  تعتمد  على الصوديوم كمادة حافظة بالإضافة إلى الملح المستخدم في مكوناتها، وتوصي الهيئة في أن الحل يكمن بتحضيرها في المنزل فضلا على رقائق الذرة والتونة من الأطعمة  ذات نسب متوسطة الملح.

في حين ذكرت الهيئة أن المنتجات قليلة الملح توجد في الخضروات مثل الطماطم والفواكه كالحمضيات وأيضا الزبادي والبيض.