هل تصدق أن هناك حيوان يصوم شهر رمضان مع البشر.. فما هو هذا الحيوان؟

هل تصدق أن هناك حيوان يصوم شهر رمضان مع البشر.. فما هو هذا الحيوان؟

اشتعل اليوم محرك البحث جوجل من المستخدمين للبحث تحت عنوان ما هو الحيوان الذي يصوم مع البشر، بعد ورود سؤال ديني في مسابقة شهر رمضان لهذا العام 2023.

يظن البعض أن الامتناع عن الأكل والشراب مقتصر على الإنسان فقط الذي يقوم بعملية الصيام في شهر رمضان من أذن الفجر حتى صلاة المغرب، ولكن الغريب في الأمر هو تواجد بعض الحيوانات التي تصوم وتمتنع عن الأكل لمدة أيام متتالية يعجز عنها البشر، فهي حكمة من عند الله تعالى حتى تستطيع أن تتخلص من سموم في داخل جسمها.

إذن الصوم ممارسة شائعة في عالم الحيوان وتكون غريزة كالسبات أي البيات بنوعيه الشتوي والصيفي أو هناك ظروف طارئة كالجفاف أو المرض.

ومن الألغاز الثقافية التي تعمل على تعزيز المعلومة وتحفيز الناس من أجل الإجابة عليه هو أن نجد حيوان يصوم شهر رمضان مثل الإنسان، فما هو هذا الحيوان؟

الحيوان الذي يصوم شهر رمضان مثل البشر

الأفاعي فهي تعد من الحيوانات التي تصوم لمدة سنة كاملة من ضمنها شهر رمضان من أجل استعادة بريق جسمها وتتحمل في ذلك الجوع والعطش لفترات طويلة ولا تموت ومن المتعارف علية أنه الأفاعي حيوانات مفترسة تتغذى على الحيوانات والحشرات والطيور.

هل هناك حيوانات أخرى تصوم خلال فترات العام

يعتاد كثير من الناس على صيام الاثنين والخميس من كل أسبوع قدوة بالرسول صلي الله عليه وسلم، ويعتبر صيامهم أيضا نافلة، وتتعدد الحيوانات في طريقة معرفة حياتها الشخصية وذلك  عبر حياتها الفسيولوجية والحيوية وبحسب دراسات علمية أكدت أن الأسد يصوم كل يوم اثنين لوقاية نفسه من مرض النقرس الذي يأتي من أكل اللحوم الحمراء.

ومن الحيوانات التي تصوم أيضًا هو القنفذ دائم الأكل الكثير وللحفاظ على وزنه يدخل في مرحلة الصيام لمدة شهر كامل.

كما يعد العنكبوت من احدى الحشرات العجيبة والغريبة في طريقة صيامها إذ تصوم لمدة ثلاث سنوات، فهي تقوم بإعداد منزلها من شبكة من الخيوط لاتخاذه بيات شتوي تضع فيه بيضها وتحتضن صغارها التي تقفز على ظهرها لكي تتغذى فوقه من السوائل التي قامت بصنعها من الغدد الخاصة الموجودة في بطنها.

السناجب التي تدخل في بيات شتوي لمدة 8 أشهر تمتنع فيه عن الطعام طيلة هذه المدة وتعتمد في تغذيتها على المخزون الدهني في جسمها وهى في البيات الشتوي حفاظا على رشاقتها.