أوبك تخفض إنتاج النفط مليون برميل في اليوم

أوبك تخفض إنتاج النفط مليون برميل في اليوم

أعلنت المملكة العربية السعودية ودول أخرى من منتجي النفط في منظمة أوبك+ يوم الأحد عن خفض إنتاجهم بمقدار حوالي 1.16 مليون برميل في اليوم، في حركة مفاجئة قالوا إنها تهدف إلى دعم استقرار السوق.

أوبك تخفض إنتاج النفط
أوبك-النفط-السعودية

تأتي هذه التطورات قبل يوم واحد من اجتماع افتراضي للجنة وزارية في منظمة أوبك+، التي تضم المملكة العربية السعودية وروسيا، والتي كان من المتوقع أن تستمر في الخفض بمقدار 2 مليون برميل في اليوم الذي تم الاتفاق عليه حتى نهاية عام 2023.

تراجعت أسعار النفط الشهر الماضي إلى ما يقرب من 70 دولارًا للبرميل، وهو أدنى مستوى في 15 شهرًا، بسبب المخاوف من أن أزمة بنكية عالمية ستؤثر على الطلب. ومع ذلك، لم يتوقع أن يتخذ أوبك+ إجراءات إضافية لدعم السوق بعدما خفضت المصادر تلك الاحتمالية، وعادت أسعار النفط إلى مستويات حوالي 80 دولارًا.

ويمكن أن ترفع التخفيضات الأخيرة أسعار النفط بمقدار 10 دولارات للبرميل، وفقًا لرئيس شركة Pickering Energy Partners للاستثمارات.

تتجاوز الالتزامات التي جرى الإعلان عنها يوم الأحد إجمالي حجم الخفض الذي تطبقه منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا وحلفاؤها إلى 3.66 مليون برميل في اليوم، وفقًا لحسابات وكالة رويترز، وهو يعادل 3.7% من الطلب العالمي.

“تتخذ أوبك خطوات وقائية في حال حدوث أي تقلص محتمل في الطلب”، قالت أمريتا سين، مؤسسة ومديرة شركة Energy Aspects يوم الأحد.

في أكتوبر الماضي، اتفقت منظمة أوبك+ على خفض إنتاج النفط بمقدار 2 مليون برميل في اليوم ابتداءً من نوفمبر حتى نهاية العام، وهو ما أثار غضب واشنطن حيث يؤدي تقليل المعروض إلى زيادة أسعار النفط.

أوبك تخفض إنتاج النفط
أوبك-النفط-السغودية

وأكدت الولايات المتحدة أن العالم يحتاج إلى أسعار أقل لدعم النمو الاقتصادي ومنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من جني المزيد من الإيرادات لتمويل حرب أوكرانيا.

تبدأ خفض الإنتاج الطوعي غير المتوقع ليوم الأحد من مايو.

وقالت المملكة العربية السعودية إنها ستخفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل في اليوم، في حين ستقلص العراق إنتاجه بمقدار 211 ألف برميل في اليوم، وفقًا للبيانات الرسمية.

وأعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أنها ستخفض الإنتاج بمقدار 144 ألف برميل في اليوم، وأعلن الكويت عن خفض بمقدار 128 ألف برميل في اليوم بينما أعلنت عمان عن خفض بمقدار 40 ألف برميل في اليوم، وقالت الجزائر إنها ستخفض إنتاجها بمقدار 48 ألف برميل في اليوم. وستخفض كازاخستان أيضا إنتاجها بمقدار 78 ألف برميل في اليوم.