النساء وتساقط الشعر – حلول حقيقية و فعاله

النساء وتساقط الشعر – حلول حقيقية و فعاله

تساقط الشعر يمكن أن يكون أمراً صعباً بشكل خاص لدى النساء، ولكن هناك طرق للتعامل معه.

إن فقدان الشعر كامرأة، خاصةً إذا كنتِ في سن مبكرة أو في فترة حساسة من حياتك، يمكن أن يؤثر بشدة على ثقتكِ بنفسكِ.

تساقط الشعر عند النساء
تساقط الشعر عند النساء

على الرغم من أن فقدان الشعر، المعروف طبياً باسم الصلع، شائع إلى حد ما، إلا أنه يُمكن التعامل معه. فمن المقدر، على سبيل المثال، أن حوالي 40% من النساء اللواتي تتجاوز أعمارهن 70 عامًا يعانين من تساقط الشعر، وهو النوع الأكثر شيوعًا من فقدان الشعر، والذي يُعتقد أنه وراثي.

أنواع تساقط الشعر

هناك العديد من الأنواع المختلفة لتساقط الشعر. يمكن أن يأخذ شكل “التقصف” أو يتضمن الفقد الكلي للشعر. ويمكن أن يحدث بشكل تدريجي أو مفاجئ، وقد يؤثر على الشباب والكبار.

تعد الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر متعددة ومختلفة، ويمكن أن يكون التساقط وراثيًا، أو نتيجة للتوتر الشديد، أو حالة طبية أو علاجية.

يعد فقدان الشعر أحد الآثار الجانبية المعروفة للعلاج الكيميائي، كما أنه شائع لدى النساء فقدان المزيد من الشعر من المعتاد حتى 3 أشهر بعد الولادة. يجب مراجعة الطبيب إذا كان هناك تساقط شديد للشعر أو أي علامات على تساقط الشعر غير طبيعي.

علاجات تساقط الشعر

يمكن أن يساعد التركيز على جوانب الصحه الجسدية لعلاج تساقط الشعر. حاول البحث عن كل ما يمكنك معرفته عن تساقط الشعر وخيارات العلاج المتاحة لك.

يعتبر محلول الشعر الذي يحتوي على مادة المينوكسيديل علاجًا فعالًا للصلع الأنثوي. وبعد استخدامه، يلاحظ العديد من النساء تحسنًا، بما في ذلك بطء أو توقف تمامًا للصلع، بالإضافة إلى زيادة كثافة الشعر.

يجب التواصل دائمًا مع الطبيب العام أو أخصائي أمراض الجلد للحصول على النصيحة قبل بدء أو إنهاء أي علاج أو دواء لتساقط الشعر.

من المهم أيضًا التركيز على الأثر النفسي لتساقط الشعر. إذا فقدت شعرك، حتى مؤقتًا، فإن الحياة ستكون أسهل إذا استطعت قبول ما حدث وتعلمت كيفية التعامل مع مظهرك المختلف.

تساقط الشعر عند النساء
تساقط الشعر عند النساء

إليك بعض النصائح الذاتية المفيدة.

  • انضم إلى مجموعة دعم

هناك مجموعات حول البلاد حيث يمكنك الالتقاء والتواصل مع أشخاص آخرين يعانون من تساقط الشعر.

ابحث عن أقرب مجموعة دعم لمرضى تساقط الشعر في المملكة المتحدة.

  • تقبل الأمر

ليس من السهل، ولكن حاول التوفيق مع فقدان الشعر. يمكنك على سبيل المثال كتابة قائمة بجميع صفاتك الجيدة وتركيز طاقتك على الاحتفال بهذه الصفات.

  • الحديث عن المشكله

ناقش فقدان شعرك مع أصدقائك وعائلتك وأحبائك، ويفضل ذلك في وقت مبكر. اعرفهم كيف تشعر به وما هو الدعم الذي تحتاجه.

إذا كان تساقط الشعر يؤثر على علاقتك مع شريكك، فقد يكون الذهاب إلى العلاج النفسي أو استشارة الطبيب مفيدًا.

  • التغطية

يمكنك التفكير في إخفاء فقدان الشعر باستخدام الشعر الاصطناعي، والحجاب والأوشحة والمكياج. حاول حتى تجد المنتج والنمط الذي يناسبك. على الجانب الآخر، قد تفضل عدم إخفاء شيء.

  • الصبر

تساقط الشعر عند النساء غالبًا ما يكون مؤقتًا. ومع ذلك، فإن إعادة النمو غير متوقعة ويمكن أن يستغرق سنوات. تذكر أن شعرك الجديد يمكن أن يكون أي نسيج ولون.

  • تجنب العلاجات الكاذبه

لا تتعجل في الوصول إلى منتجات العلاج العجائبية. لا يوجد علاج سحري لتساقط الشعر.