تمديد العمل ببرنامج حساب المواطن لمدة 4 أشهر إضافية بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين

تمديد العمل ببرنامج حساب المواطن لمدة 4 أشهر إضافية بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين
تمديد العمل ببرنامج حساب المواطن والدعم الإضافي المؤقت للمستفيدين

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود توجيهًا بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن بآليته الحالية لمدة 4 أشهر إضافية، وذلك بناءً على توصية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وذلك في إطار رعاية خادم الحرمين الشريفين للمواطنين والمواطنات في البلاد.

تقديم الدعم الإضافي لمستفيدي برنامج حساب المواطن

وفي هذا السياق، قررت الحكومة تقديم الدعم الإضافي للمستفيدين من برنامج حساب المواطن لمدة 4 أشهر إضافية وحتى دفعة شهر يوليو 2023م، وذلك بهدف حماية الأسر المستحقة من تداعيات الآثار المترتبة على ارتفاعات الأسعار العالمية.

تمديد الدعم الإضافي للربع الأول من العام المالي الحالي

كما قررت الحكومة أيضًا تمديد الدعم الإضافي لمدة 3 أشهر للربع الأول من العام المالي الحالي، والذي استمر لشهر مارس الماضي، وذلك بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

20 مليار ريال كدعم مالي إضافي

يأتي هذا القرار استمرارًا لتوجيه الملكي الصادر في شهر يوليو من عام 2022م، الذي تضمن تخصيص مبلغ 20 مليار ريال كدعم مالي إضافي للمستفيدين من برنامج حساب المواطن لنهاية العام المالي 2022م، وإعادة فتح التسجيل ببرنامج حساب المواطن وفق الضوابط المعلنة مسبقًا.

تأمين حياة كريمة للمواطنين

ويأتي هذا القرار في إطار جهود الحكومة الرامية إلى تأمين حياة كريمة للمواطنين والمقيمين في المملكة، وتخفيف الأعباء المالية عن الأسر المتضررة من الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم في الوقت الراهن.

حساب المواطن برنامج حكومي مدعوم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، وتم إطلاقه في ديسمبر/كانون الأول 2017 بهدف تخفيف الأعباء المالية عن المواطنين السعوديين وتوفير الدعم المادي للأسر ذات الدخل المتوسط والمنخفض، وتعويض أي خسائر يمكن أن يتكبدها الأفراد جراء التوسعات الاقتصادية في المملكة.

يتم تقديم الدعم للمستحقين وفقًا للمعايير والقواعد المحددة، والتي تأخذ بعين الاعتبار عدد أفراد الأسرة والحد الأدنى والأقصى للدعم، وعلى سبيل المثال، يتم تقديم دعم للأسرة التي لديها أفراد أقل، ويبلغ الحد الأدنى للدعم 300 ريال، بينما يمكن للأسر الكبيرة الحصول على دعم يصل إلى ثلاثة آلاف ريال.