علاج تسوس الأسنان عند الأطفال والكبار بطرق بسيطة وسهلة

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال والكبار بطرق بسيطة وسهلة
علاج تسوس الأسنان عند الأطفال والكبار بطرق بسيطة وسهلة

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال والكبار بطرق بسيطة وسهلة، تسوس الأسنان هو مشكلة أسنان شائعة تسببها البكتيريا في الفم الذي تنتج حمضًا يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، مما يؤدي إلى تجاويف والألم حتى فقدان الأسنان.

يحدث تسوس الأسنان عندما تتغذى البكتيريا في فمك على الحَلْوَيَات التي تتناولها، وفقا لموقع “onlymyhealth”، تتولد الأحماض عند تكسير الكربوهيدرات، مما يؤدي إلى تآكل المينا، إذا تم اكتشافه مبكرًا، يمكن علاج تسوس الأسنان.

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال والكبار بطرق بسيطة وسهلة

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال والكبار بطرق بسيطة وسهلة
علاج تسوس الأسنان عند الأطفال والكبار بطرق بسيطة وسهلة

فيما يلي بعض العلاجات السهلة لتسوس الأسنان:

تناول العديد من أكواب الماء

يعد استهلاك المياه من أبسط الطرق لعلاج تسوس الأسنان عند الأطفال والكبار، هذا الروتين مفيد لصحتك العامة بالإضافة إلى قدرتك على تجنب التسوس والتجاويف، بواسطة إزالة بقايا الطعام والجراثيم من فمك، يمكن أن يقلل الماء من فرصتك في الإصابة بالتسوس والتجاويف.

“اقرأ أيضأ: طريقه تبييض الاسنان في البيت بسرعه وإزالة تراكم الجير

تجنب الوجبات الحلوة والحمضية

يمكن أن يؤدي تناول وجبات غنية بالسكر والحمض أيضًا إلى تسوس الأسنان عند الأطفال والكبار، يحدث هذه نتيجة تناول البكتيريا في فمك للسكر الذي ينتج الحمض ويؤدي إلى تآكل المينا، إضافة إلى ذلك، يمكن للأطعمة والمشروبات الحمضية مثل الصودا والحمضيات أن تضر بمينا الأسنان، لذلك، حاول تقييد استهلاكك لبعض الوجبات والمشروبات، وعندما تفعل ذلك، تحقق من شطف فمك بالماء بعد ذلك.

“اقرأ أيضأ: اصفرار الاسنان 10 أسباب لها وطرق العلاج

تناول الأطعمة المناسبة للأسنان

لوقف تسوس الأسنان عند الأطفال والكبار، يمكنك أيضًا تناول الأطعمة المفيدة لأسنانك، يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الجبن والحليب في بناء المينا، ولإصلاحها المينا، يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالفوسفور مثل اللحوم والبيض والأسماك، إضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الأطعمة المقرمشة مثل التفاح والجزر في إزالة البلاك وتعزيز إنتاج اللعاب، مما يساعد على موازنة الحمض في فمك.

“اقرأ أيضأ: تقويم الاسنان قبل وبعد بالتفصيل.. 5 خطوات لتركيب تقويم الاسنان

مضغ علكة بدون سكر

تساعد زيادة إفراز اللعاب على غسل جزيئات الطعام ومعادلة حمض الفم، وذلك عن طريق مضغ العلكة الخالية من السكر، يمكن مضغ العلكة التي تحتوي على إكسيليتول، وهو محلي طبيعي يمكن أن يساعد في تقليل كمية الجراثيم في فمك.

التنظيف بالخيط والفرشاة بانتظام

لا شيء يمكن أن يحل محل الفرشاة والخيط المتكررة، حتى لو كانت الإجراءات المذكورة أعلاه يمكن أن تساعدك في علاج تسوس الأسنان عند الأطفال والكبار، ويمكن إزالة البلاك وجزيئات الطعام الذي قد تسبب التسوس عن طريق تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين في اليوم والخيط مرة واحدة في الأقل في اليوم، إضافة إلى ذلك، يمكن استخدام معجون الأسنان الفلورايد لتقوية مينا الأسنان والحيلولة دون حدوث التسوس.

استخدم غسول الفم بالفلوريد

يمكنك تقوية أسنانك ومنعها من التدهور باستخدام غسول الفم بالفلوريد، اشطف فمك بغسول الفم لمدة 30 ثانية بعد الفرشاة والخيط، ثم ابصقه، سيساعد هذا في القضاء على أي بكتيريا يمكن أن تختبئ في الأماكن التي يصعب الوصول إليها في فمك.

اذهب إلى طبيب الأسنان بشكل متكرر

يمكن أن يساعد فحوص الأسنان بشكل منتظم في تحديد تدهور الأسنان في مرحلة مبكرة، حتي يكون علاجها أسهل، إضافة إلى ذلك، يمكن لطبيب أسنانك أن يوفر لك علاجات الفلورايد والتنظيف المناسب للمساعدة في تقوية مينا أسنانك ودرء تسوس الأسنان عند الأطفال والكبار، لذلك، حدد موعد لإجراء الفحوص والتنظيفات مع طبيب أسنانك مرتين في الأقل في السنة.