موقع فضاء الاساتذة.. كيفية تسجيل الدخول وإنشاء حساب

موقع فضاء الاساتذة.. كيفية تسجيل الدخول وإنشاء حساب
موقع فضاء الأساتذة لتسجيل حساب

إذا كنت أستاذ أو أستاذة بأحد الأطوار التعليمية الثلاثة، وكنت تبحث عن كيفية التسجيل في فضاء الأساتذة، نقدم لك من خلال هذا المقال الخطوات التي يجب اتباعها لإتمام عملية إنشاء حساب في المنصة الرقمية الخاصة بأساتذة التعليم الإبتدائي والمتوسط والثانوي، والتي تمكنهم من الحصول على العديد من الخدمات الإلكترونية المتوفرة حاليا، على أن يتم في المستقبل تطوير هذه المنصة لتقديم خدمات أخرى.

وكانت وزارة التربية الوطنبة قد أكدت على أهمية التسجيل في فضاء الاساتذة، وذلك لتسهيل حصولهم على مختلف الخدمات الإلكترونية دون التنقل لمديريات التربية أو طلبها من إدارة المؤسسة التربية التي يعمل بها الأستاذ أو الأستاذة، ويعتبر إطلاق هذه المنصة الرقمية خطوة مهمة للقضاء على بعض التصرفات السلبية مثل التأخر في توفير بعض الوثائق الإدارية الخاصة بالحياة المهنية للأساتذة وتوفير الوقت والجهد، بالإضافة لدورها في توفير جو عمل مريح للأستاذ ليتفرغ لمهامه بشكل تام

خطوات التسجيل في فضاء الاساتذة

1- الدخول إلى موقع فضاء الاساتذة من خلال الرابط التالي: https://ostad.education.gov.dz
2- النقر على زر “تسجيل” من الصفحة الرئيسية.
3- إدخال المعلومات الشخصية المطلوبة، مثل مديرية التربية والبلدية التابع لها الأستاذ، والطور التعليمي، والرقم التعريفي الوظيفي والرتبة، والإسم واللقب، و والبريد الإلكتروني .
4- ثم إنشاء كلمة مرور متكونة من 8 حروف بالأحرف اللاتينية، وإعادة كتابتها في خانة تأكيد كلمة المرور.

5- بعد التسجيل، سيتم إرسال رسالة تأكيد إلى البريد الإلكتروني المسجل، يجب فتح الرسالة والنقر على زر التأكيد لتفعيل الحساب.

ملاحظة: يجب حفظ البريد الإلكتروني وكلمة المرور للتمكن من تسجيل الدخول إلى فضاء الأساتذة في أي وقت، ودون اللجوء إلى استعادة كلمة المرور في حال نسيانها، وبعد إتمام عملية التسجيل يجب طباعة استمارة التسجيل وتقديمها لإدارة المؤسسة التربوية لتأكيدها من طرف مديرية التربية بالولاية.

صفحة التسجيل في فضاء الأساتذة لإدخال بيانات الأستاذ

خدمات فضاء الأساتذة

1- يتيح فضاء الأساتذة خدمات الأفواج التربوية، مثل عرض وطباعة قوائم الأفواج التربوية للتلاميذ، وإرسال ملاحظات بيداغوجية مباشرة لأولياء التلاميذ عبر الفضاء الخاص بهم، وحجز النقاط.

2- خدمات إلكترونية خاصة بالحياة المهنية للأساتذة، مثل إشعار بالغياب، والمشاركة في الحركة.

3- يتم توفير خدمة طرح المختلف الانشغالات عبر مراسلة الجهات المعنية مباشرة.

4- توفير المنصة الرقمية “فضاء الاساتذة”الوثائق الإدارية اللازمة للأساتذة، مثل شهادة العمل وكشف الراتب.

5- يتم توفير العديد من الوثائق البيداغوجية، مثل تحميل المذكرات والتدرجات السنوية وغيرها.

في حال رغبة الأساتذة في تصحيح بعض البيانات التي يتضح لهم أنها خاطئة، أو استعادة كلمة المرور بعد نسيانها، يمكن الإطلاع على تفاصيل ذلك من خلال هذا المقال تصحيح البيانات واستعادة كلمة المرور ومختلف الخدمات