بشرى سارة.. 10 قرارات من وزير التربية والتعليم استجابة لمطالب أولياء الأمور قبل الامتحانات

بشرى سارة.. 10 قرارات من وزير التربية والتعليم استجابة لمطالب أولياء الأمور قبل الامتحانات

أصبح أولياء أمور طلاب الثانوية العامة 2023 يشعرون بحالة من الارتياح والاطمئنان، وذلك بعد أن قام وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، بالإعلان عن قرارات جديدة بخصوص الامتحانات.

وعبرت مؤسسة مجموعة حوار مجتمعي تربوي منى أبو غالي عن شكرها لوزير التربية والتعليم، وذلك بسبب رسائل الاطمئنان التي قام بإرسالها، وأكدت منى أبو غالي أن الوزير اهتم بكل القضايا التي تم مناقشتها، والتي تتعلق بالقلق الذي يشعر به الأهالي حيال امتحانات الثانوية العامة 2023، كما أكدت على أن العام الدراسي القادم سيكون مميزًا للطلاب.

قرارات وزير التربية والتعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023

  1. مراعاة المستويات المعرفية المختلفة والمستويات العقلية، والتي تأتي مقسمة كالتالي (30% للفهم، 40% للتطبيق، 30 % لحل المشكلات والإبداع).

  2. الأسئلة ستكون محددة وواضحة ولا تحتمل أكثر من إجابة، كما سيتم مراعاة عدد الخطوات في الحل.

  3. مراعاة وضوح صياغة الأسئلة وسلامة أسلوبها وخلوها من الأخطاء.

  4. نسبة الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2023 لن تزيد عن 15٪ من عدد الأسئلة الكلية.

  5. تقليل عدد الأسئلة الموضوعية (الاختيار من متعدد).

  6. وضع الدرجة بجوار كل سؤال.

  7. موضوع التعبير سيكون افتتاحية أو مقدمة لأحد الموضوعات.

  8. تدريب المعلمين على التصحيح الإلكتروني.

  9. تدريب رؤساء اللجان على مراجعة بيانات الطالب على ورقة الإجابة بشكل صحيح.

  10. قبل البدء في التصحيح الإلكتروني سيتم تشكيل لجنة مكونة من 10 خبراء لمراجعة نموذج الإجابة.

وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي

قرارات رضا حجازي وزير التربية والتعليم

عبرت منى أبو غالي عن شكرها بالنيابة عن أولياء أمور طلاب الثانوية العامة للدكتور رضا حجازي، وذلك تقديرًا لتفانيه في الاستماع إلى جميع الآراء والنقاشات، كما أكدت على أنه يعتبر أبًا لجميع الطلاب قبل أن يكون وزيرًا للتربية والتعليم.

تامر شوقي خبير التعليم

وأكد خبير التعليم والأستاذ بكلية التربية بجامعة عين شمس الدكتور تامر شوقي، أن القرارات التي قام الدكتور رضا حجازي بالإعلان عنها، والتي تخص امتحانات الثانوية العامة 2023، تعكس حرص الوزير وسعيه في تهدئة قلق الأهالي بشأن هذا الأمر.

وقال شوقي، أن أحد أهم قرارات وزير التربية والتعليم الأخيرة، والتي ستفيد الطلاب في امتحانات الثانوية العامة 2023، هي فكرة التأكيد على وجود بديل واحد صحيح للسؤال.

وأوضح أن هذا لا يعني بالضرورة أن جميع البدائل الأخرى خاطئة، وأن البديل الوحيد هو الصحيح، ولكن هناك بديل سيكون الأكثر صحة واحتمالاً، وأشار إلى وجود أدلة على ذلك ترجح هذا البديل على البدائل الأخرى.

وأشاد شوقي، بالاهتمام الذي يوليه وزير التربية والتعليم للتوجيه بالمراجعة اللغوية والعلمية لكل سؤال في امتحانات الثانوية العامة 2023 قبل الطباعة، لتحديد الأسئلة بوضوح ووضعها بشكل صحيح.