“VAR داخل اللجان”.. كاميرات في لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 لمنع الغش

“VAR داخل اللجان”.. كاميرات في لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 لمنع الغش

قامت وزارة التربية والتعليم المصرية بالإعلان عن استعداداتها الاستثنائية من أجل امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، والتي من المقرر بدايتها يوم الاثنين الموافق 12/6/2023، وأوضحت الوزارة أنه سيتم تركيب كاميرات مراقبة داخل لجان الامتحانات في مختلف المحافظات.

ستكون الكاميرات المركبة متصلة بغرفة عمليات مركزية في وزارة التربية والتعليم المصرية، بالإضافة إلى غرف فرعية في جميع مديريات التعليم الموجودة داخل جميع المحافظات المصرية، وتأتي هذه الإجراءات ضمن جهود الوزارة لضمان إجراء امتحانات عادلة.

تقنية VAR في امتحانات الثانوية العامة

تستخدم وزارة التربية والتعليم في الوقت الحالي تقنية كاميرات المراقبة لمراقبة لجان الامتحانات، وذلك لمنع حدوث أي أعمال غش، وتشبه هذه التقنية تقنية VAR التي تستخدم في مباريات كرة القدم.

وتتخذ الوزارة بعض الإجراءات العاجلة لمكافحة الغش الإلكتروني، مثل تفتيش الطلاب قبل دخولهم لجان الامتحان عن طريق العصيان الإلكترونية، والتأكد من عدم حملهم للهواتف المحمولة أو السماعات اللاسلكية أو الأقلام السحرية أو الساعات الذكية.

وتعتبر كاميرات المراقبة وسيلة إضافية لمراقبة لجان الامتحانات إلى جانب المراقبة العادية من قبل المدرسين والمدرسات.

فوائد تقنية الـVAR

صرح وزير التربية والتعليم المصري الدكتور “رضا حجازي” من قبل بأن تقنية كاميرات المراقبة الشبيهة بتقنية VAR سيتم استخدامها داخل لجان امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

وذلك من أجل مراقبة سير عملية الامتحانات داخل هذه اللجان والتأكد من عدم وجود أي معوقات تؤثر سيرها بشكل جيد، بالإضافة إلى القضاء على عمليات الغش التي يقوم بها بعض الطلاب.

وتأتي هذه الإجراءات من حرص الوزارة على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب وعدم السماح بالغش، ومن أجل حصل كل طالب على درجاته المستحقة.