“هتنام كويس من انهارده”.. أطعمة يجب عليك الإستمرار عليها لنوم هانئ وقوام مثالي

“هتنام كويس من انهارده”.. أطعمة يجب عليك الإستمرار عليها لنوم هانئ وقوام مثالي
هتنام كويس من انهارده.. أطعمة يجب عليك الإستمرار عليها لنوم هانئ وقوام مثالي

إن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يقلل من جهود الشخص، خاصة المتبعين للحمية الغذائية لإنقاص وزنه، إذ تشير الدراسات إلى أن نقص النوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، إذ يصبح الشخص الذي يعاني من نقص النوم أكثر انفتاحاً على تناول الأطعمة غير الصحية، نظراً للتعب الجسدي وعدم القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة.

النوم الجيد

أفاد الدكتور مايكل موسلي، المختص بنظم التغذية ومبتكر نظام 5:2 الغذائي، عبر موقعه الإلكتروني Fast 800، بأن هناك ثلاثة خيارات غذائية يمكن أن تساعد على الحصول على نوم جيد وتحسين الاختيارات الغذائية.

وأشار إلى أن نقص النوم يزيد إفراز هرمون الجريلين الذي تفرزه المعدة، وهو ما يزيد من احتمالية زيادة الوزن، ومن أجل ذلك وصى بالاستحمام بالماء الساخن قبل النوم، وتجنب استخدام الهاتف أو الكمبيوتر قبل النوم، بالإضافة إلى جعل الغرفة مظلمة.

وأشار إلى أن نوعية الطعام والعادات الغذائية يمكن أن تؤثر على أنماط النوم والسلوكيات، ولذلك يجب الاهتمام بالتغذية واتباع نظام غذائي صحي لتحسين نوعية النوم.

الخيارات غذائية

وأكد الدكتور مايكل موسلي أن ثلاثة أطعمة يمكن أن تساعد على النوم بشكل أفضل هي الأسماك الزيتية والمكسرات والبذور والخضراوات، وأوضح أن الأسماك الدهنية تحتوي على أحماض أوميغا-3 الدهنية وفيتامين D، وهما يساعدان في زيادة مستويات الناقل العصبي السيروتونين، الذي يتحول لاحقًا إلى الميلاتونين، هرمون النوم.

وأضاف أن المكسرات والبذور تحتوي على المغنيسيوم، المعدن الذي يشار إليه عادة بـ”معدن النوم”، لأنه يساعد على تقليل مستويات الأدرينالين واسترخاء الدماغ، وأوصى بأن يتضمن النظام الغذائي الخضراوات مثل البروكلي والهليون والخيار، لأنها تساعد في إنتاج الميلاتونين بشكل طبيعي.

وهذه النصائح يمكن أن تساعد الأشخاص على الحصول على نوم جيد وتحسين الاختيارات الغذائية في اليوم التالي.