رئيس شعبة الدواجن بالجيزة| إنشاء شركة دواجن باستثمارات سعودية في بني سويف

رئيس شعبة الدواجن بالجيزة| إنشاء شركة دواجن باستثمارات سعودية في بني سويف

أكد سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة على أنه تم الاتفاق على إنشاء شركة دواجن باستثمارات سعودية في محافظة بني سويف بالتنسيق مع وزارة التموين، تشمل على توسيع وإنشاء مزارع دواجن وتسمين ومجاز لدواجن آلية على أعلى مستوى بـ 100 مليون دولار مبدئيا، يصل الذبح فيها إلى 6 الأف طائر، وتم ذلك عقب مقابلة في مكة المكرمة بين السيد اللواء إبراهيم العشماوي مساعد رئيس وزير التموين وبين محمد البلوي رئيس اللجنة الوطنية لمنتجي الدواجن باتحاد الغرف السعودية.

مواعد إنشاء شركة دواجن باستثمارات سعودية في بني سويف

وأوضح سامح السيد أن الغرض من الاستثمار في هذا القطاع المهم هو التصنيع والتصدير بالكامل وسوف يتم التنفيذ على تلك الخطوة بداية شهر يونيو القادم، منوها أن هذه الشركة لها أفرع في دولة الإمارات.

وأضاف خلال مداخلة الهاتفية في برنامج على مسؤوليتي المقدم من الإعلامي احمد موسي أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن ولا يوجد نقص في المنتج، حيث يباع كيلو الدواجن في المزرعة بـ 62 ومن المفترض أن يباع سعر الكيلو من الدجاج إلى المستهلك بـ 67 أو 68 ولكن محلات الدواجن تضع ربح من 10 إلى 20 جنية بعد خروج الدواجن من المزارعة وهذه الزيادة لا يستطيع أن يتحملها المواطن.

محلات بيع الدواجن الحية في مصر قنبلة موقوته

وحذر رئيس شعبة الدواجن من محلات بيع الدواجن الحية في مصر قائلًا لابد أن تقنن أوضاعها فهي قنبلة موقوته ولابد من أن تتحول الدواجن الحية إلى مجمدة وذلك لعددت أسباب:

  • تقليل حلقات التداول بأن يكون بين المزرعة والمجاز مباشرة يخفض أسعار الدواجن
  • تنظيم الصناعة  الدواجن يزيد من حجم الاستثمار على هذا المنتج المهم.
  • نقل مخالفات الدواجن من المحلات إلى محافظة أخرى يسبب كارثة فيروسية.
  • الحفاظ على المظهر الحضاري والتقليل من انتشار الأمراض.

وأعرب سامح السيد عن أسفه فهو في مكة حاليًا لم يجد محلات لبيع الدواجن الحية، وأتمنى أن نتحول  مصر مثل باقي الدول المتقدمة في هذا الشأن.

وأشار إلي أن مصر لديها مجاز على أعلي مستوى بها جميع الإمكانيات تنتج مليون دجاجة في مصر  تقوم بتصنع وتغليف وتعبئة الدواجن، وأضاف لماذا لا نكون مثل الشركة الوطنية السعودية في مصر لديها مجاز لدواجن يتم فيها تصنيع المنتج وتصديره إلى بلادها.

وتابع رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة أنه قد أجرى مقابلة مع رئيس بورصة الدواجن وطالب منه إدراج الدواجن الحية على البورصة المصرية بدون مقابل.

وناشد رئيس شعبة الدواجن وزير التموين بتطبيق قرار منع تداول الدواجن الحية وهو قانون 70 لسنة 2008 من أجل المحافظة  على هذه الصناعة لجذب مزيد من الاستثمارات لمصر.

ونوه سامح السيد أن هناك شركة سعودية مستعدة لضخ استثمارات في قطاع الدواجن، ولكن بشرط تطبيق قانون منع التداول للدواجن الحية.