البروفسير باخوس طنوس يكشف الجديد في اختبار غاليري لفحص السرطان قبل ظهور الأعراض

البروفسير باخوس طنوس يكشف الجديد في اختبار غاليري لفحص السرطان قبل ظهور الأعراض

كشف باخوس طنوس أستاذ أمراض السرطان والمناعة في جامعة هارفارد بمدينة بوسطن التابعة للولايات المتحدة الأمريكية أن هذا الاختبار الذي يدعى باختبار غاليري ليس فقط على أنه يمكن أن يساعد في تشخيص أكثر من 50 نوعا من السرطان حتى قبل الإصابة به وتسريع علاج المرضى، لكن هذا الفحص يطرح الجديد لفتح باب الأمل لمرضى السرطان وهو أمر يشي بمحاصرة المرض ويعزز من فرص التغلب على المرض تمامًا.

ما هو اختبار غاليري وهل يكشف جميع أنواع السرطانات؟

هو اختبار أنتجته شركة غريل قادر على الكشف عن أكثر من 50 نوعاً من السرطان قبل ظهور الأعراض لأنه يستخدم أحدث الاكتشافات العلمية وتقنية تسلسل الحمض النووي في مجرى الدم، فإذا حدث خطا عشوائي في هذه الحمض النووي نجم عنه تكوين خلايا سرطانية يقوم هذه الاختبار بالكشف المبكر للسرطانات، مما يؤدي لزيادة كبيرة في معدلات البقاء على قيد الحياة وخاصة سرطانات الرئة والأمعاء والبروستاتا والثدي مسؤولة عن 45% من الوفيات الناتجة عن مرض السرطان في بريطانيا.

كما أن هذه الاختبار يأخذ عينة قليلة من الدم وفي وقت قصير يتم الاكتشاف ومعرفة إذا كان الشخص مصاب بالسرطان أم لا وأي نوع من السرطان ولكنه لا يكشف جميع أنواع السرطانات.

الجديد الذي يقدمه اختبار غاليري لفحص السرطان

وأضاف البروفسير طنوس أن نتائج دراسات التي أجريت بواسطة اختبار الدم السريع غاليري شملت على 5461 شخصا أحيلوا إلى للمستسقي للاشتباه في إصابتهم بالسرطان قادتها  مجموعة من الأطباء  بجامعة أكسفورد.

أن هذا الاختبار أعطى علامة تحدد مكان السرطان في جسم الشخص:

  • أعطى إشارة على نوع السرطان.
  • أوضح أن الشخص معرضاً للإصابة بالسرطان بعد سنة أو على المدى البعيد قبل أن تظهر الأعراض.
  • كشف بشكل صحيح عن ثلثي حالات السرطان.
  • قادر على تحديد مكان الإصابة في 85% من الحالات.
  • الاختبار أكثر دقة لدى المرضى الأكبر سناً والذين يعانون من حالات متقدمة من السرطان.
  • نجح في اكتشاف 35 حالة إصابة بالسرطان من بين أولئك الذين شملتهم الدراسة.

  متى يتم إجراء اختبار غاليري

قال طنوس أستاذ أمراض السرطان والمناعة أن هذه الاختبار غير متاح الآن لأي شخص لديه رغبة لمعرفة إذا كان مصاب بسرطان أم لا لأن الاختبار خاص بالتجارب السريرية، وتأخذ هذه التجارب وقت قد تصل إلى سنتين وبعدها يمكن إجراء الاختبار لأي شخص يرغب في ذلك.