فوائد صحية مذهلة لـ عصير القصب لا تتوقعها 

فوائد صحية مذهلة لـ عصير القصب لا تتوقعها 
فوائد صحية مذهلة لـ عصير القصب لا تتوقعها 

لا يوجد شيء أفضل من كوب مبرد من عصير القصب في يوم صيفي حار، لكن هل تساءلت ما هي فوائد هذا العصير؟ قصب السكر، هو عبارة عن نبات عشبي يمكن العثور عليه في 36 نوعًا، لا يحتوي على دهون، وهو مشروب طبيعي 100%، وذو قيمة غذائية عالية للغاية بسبب احتوائه على أنواع مختلفة من المعادن الضرورية للجسم، وكذلك الدهون والألياف والبروتين، هذا فضلًا عن فوائده الصحية المذهلة قد تعرفها لأول مرة، والتي قد تجعلك تتناوله باستمرار ، فلنلقِ نظرة على قيمته الغذائية وفوائده الصحية، وعيوبه أيضًا.

عصير القصب

فوائد صحية مذهلة لـ عصير القصب لا تتوقعها  1
فوائد صحية مذهلة لـ عصير القصب لا تتوقعها

القيمة الغذائية لعصير قصب السكر

تحتوي حصة بمقدار 8 أونصات ( 240 مل) من عصير قصب السكر (بدون إضافات) على 98 سعرة حرارية، ويحتوي على صفر من الكوليسترول، وكميات صغيرة من الدهون والألياف والبروتين، كما أنه يحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد، وفيما يلي جدول يتضمن العناصر الغذائية التي يحتويها عصير قصب السكر لحصة واحدة وقدرها (28.35 جرام) :

العناصر الغذائية الكمية
سعرات حرارية 98
بروتين 0.3 جرام
سمين 0.5 جرام
الكربوهيدرات 22.8 جرام

وبذلك فإنه على الرغم من أن عصير قصب السكر يعتبر صحيًا، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وبالتالي يجب تناوله باعتدال.

فوائد عصير القصب الصحية
فوائد صحية مذهلة لـ عصير القصب لا تتوقعها

الفوائد الصحية لـعصير قصب السكر

هناك 10 فوائد صحية لعصير قصب السكر نوردها كما يلي:

يمنح قدرًا من الطاقة الفورية

هناك سبب لبيع عصير قصب السكر في معظم الأكشاك على جانب الطريق في الصيف، إنها أفضل طريقة لتنشيط نفسك، والتأكد من عدم تعرضك للجفاف، يمتص الجسم السكريات البسيطة الموجودة في العصير بسهولة والتي تستخدم لتعويض مستويات السكر.

فوائد صحية مذهلة لـ عصير القصب لا تتوقعها  2
فوائد صحية مذهلة لـ عصير القصب لا تتوقعها

يعزز وظائف الكبد

عصير القصب غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ويساعد في دعم صحة الأعضاء الحيوية مثل الكبد، فقد وجدت الدراسات أن عصير قصب السكر قلوي بطبيعته، فهو يساعد في الحفاظ على توازن الكهارل في الجسم.

مساعدة الجسم على محاربة السرطان

أظهرت الدراسات أن مادة البوليفينول النباتية الموجودة في عصير قصب السكر، تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومضادة للسرطان، لذلك من الجيد جعل عصير القصب جزءًا منتظمًا من نظامك الغذائي.

يسهل عمل الجهاز الهضمي

من بين الفوائد الأخرى لعصير قصب السكر، فهو أيضًا استثنائي للأشخاص الذين يعانون من ضيق في الجهاز الهضمي، حيث يوازن البوتاسيوم الموجود في عصير قصب السكر مستويات الأس الهيدروجيني في المعدة، وشرب عصير قصب السكر يحافظ أيضًا على رطوبة الشخص ويساعد في حركات الأمعاء المنتظمة، كما أنه يساعد في منع التهابات المعدة.

مفيد لمرضى السكري

على الرغم من أن نسبة السكر العالية في عصير القصب قد تجعل مرضى السكر حذرين من تناول هذا العصير، ولكن، تناوله باعتدال، يمكن أن يفيد مرضى السكر، حيث يحتوي السكر الطبيعي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم يمنع حدوث طفرات متكررة في مستويات السكر في الدم .

فوائد عصير قصب السكر
فوائد صحية مذهلة لـ عصير القصب لا تتوقعها

تعكس الدراسات أيضًا أن قصب السكر يحتوي على مادة البوليفينول المختلفة التي تساعد في إدارة حالات مرض السكري بشكل أفضل وتوفر أيضًا مضادات الأكسدة للجسم.

يحافظ على صحة الكلى

كونه شرابًا طبيعيًا خالٍ من الكوليسترول، ومنخفض الصوديوم، وخالي من الدهون المشبعة، فإن عصير قصب السكر يساعد في الحفاظ على صحة الكلى.

يخفف الآلام المصاحبة لالتهابات المسالك البولية

إذا تم تناوله في شكل مخفف، مع عصير الليمون وماء جوز الهند، يمكن لعصير قصب السكر أن يساعد في تقليل التهاب الجسم عن طريق زيادة تناول السوائل والمساعدة في إدارة الأعراض بشكل أفضل، مثل التهابات المسالك البولية وحصوات الكلى والتهاب البروستاتا.

فوائد صحية مذهلة لـ عصير القصب لا تتوقعها  3
فوائد صحية مذهلة لـ عصير القصب لا تتوقعها

يساعد في نمو العظام والأسنان

مرة أخرى في اليوم، كان مضغ عصا قصب السكر هواية منتظمة للأطفال الصغار والمراهقين، فإن الفوائد الغنية بالكالسيوم لعصير قصب السكر تضمن أيضًا التطور السليم لنظام الهيكل العظمي والعظام والأسنان.

يحافظ على رائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان

هل تعاني من رائحة الفم الكريهة المرتبطة بتسوس الأسنان؟ يمكن أن يكون عصير قصب السكر نعمة لك، حيث أن قصب السكر غني بالمعادن، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور، ويساعد أيضًا في بناء مينا الأسنان وتقوية الأسنان، مما يضمن منع تعرضها للتسوس، كما أنه يتغلب على رائحة الفم الكريهة الناتجة عن نقص هذه العناصر الغذائية.

يمكن أن تساعد في علاج حب الشباب

الاستخدام الموضعي لـ عصير القصب له القدرة على المساعدة في تقليل وعلاج مشاكل الجلد مثل حب الشباب، وذلك نظرًا لأن عصير قصب السكر يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) مثل حمض الجليكوليك، فإنه يزيد من معدل دوران الخلايا.

فوائد قصب السكر
فوائد صحية مذهلة لـ عصير القصب لا تتوقعها

خاتمة

قد يتسبب المحتوى العالي من السكر في عصير القصب في تجنب الكثير من الناس تناول هذا المشروب الصيفي الطبيعي، ومع ذلك، هناك العديد من الدراسات التي تظهر الكثير من الفوائد الصحية لعصير قصب السكر مما يجعله مشروبًا صحيًا حتى لمرضى السكر عند تناوله باعتدال، فالاعتدال هو المفتاح هنا، اختر فقط عصير قصب السكر النقي بدون أي مواد حافظة ونكهات مضافة، ويمكن للمرء بالتأكيد أن يستهلك بانتظام وجني فوائده الصحية.