يوم عرفة نعمة الاتمام والتوبة والمغفرة: موعد الصيام وفضائل صومه

يوم عرفة نعمة الاتمام والتوبة والمغفرة: موعد الصيام وفضائل صومه
يوم عرفة نعمة الاتمام والتوبة والمغفرة: موعد الصيام وفضائل صومه

يوم عرفة أفضل أيام الهبات الدينية والفضائل العظيمة في الإسلام؛ ويأتي بتاريخ التاسع من شهر ذي الحجة الشهر الثاني عشر بالسنة الهجرية أي الشهر الأخير، يُعد يوم وقفة عرفات من أهم الأيام المباركة والمهمة لدى المسلمين، فينتظره أمة الإسلام في جميع أنحاء العالم ليقوموا بصيامه والتضرع إلى الله تعالى بالدعاء والاستغفار والتوبة.

موعد صيام يوم عرفة للعام الحالي 2023

ننتظر جميعًا كمسلمين عيد الأضحى المبارك الذي اقترب موعده لهذا العام 2023، كل سنة وجميع المسلمين بخير وطيبين ونتمنى أن يتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام، ومع الاقتراب للموعد الجميل ليوم وقفة عرفات نوضح موعده فلكيًا كما يلي:

يبدأ يوم غرة ذي الحجة من يوم الاثنين الموافق يوم 19 يونيو 2023، ومن هنا بداية صيام العشر الأوائل من ذي الحجه لفضائلهم العظيمة ويختتم بيوم التاسع وهو وقفة عرفه.

لذا يأتي يوم عرفة فلكي بيوم الثلاثاء الموافق 27 من يونيو 2023، ليتخختم أيام الصيام باليوم التاسع من ذى الحجة.

فضائل صيام يوم عرفة

1- مغفرة الذنوب: فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي تليه”، وهذا يدل على أن صيام يوم عرفة يمحو الذنوب ويكفر السيئات، ويعدل الأعمال.

2- القرب من الله: فإن صيام يوم عرفة يزيد في القرب من الله تعالى، ويحظى به العبد بمحبة الله ورحمته وتوفيقه.

3- الأجر العظيم: فإن الله تعالى يثيب المسلمين على صيام يوم عرفة بأجر عظيم، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة، يكفر الله به السنة الماضية والباقية”، وهذا يعني أن الله تعالى يغفر للمؤمنين خطاياهم ويجازيهم بالجنة والنعيم.

4- الاستجابة للدعاء: فإن يوم عرفة من الأيام الذي يستجاب فيها الدعاء، وينزل فيه الرحمة والمغفرة، ويكون فيه الدعاء أقرب إلى الإجابة.

5- التوبة والانابة: فإن يوم عرفة يعد يوماً مواتاً للذنوب، وفرصة للتوبة والانابة إلى الله تعالى، والاستغفار من الذنوب والخطايا.

6. اليوم الذي أُتِمّ فيه الدين، وأكملت فيه النعمة، ويدل على ذلك قول الله تعالى في القرآن الكريم: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا”، ونزلت هذه الآية على النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو واقف بعرفة.

7. وهو يوم عيد للمسلمين بشكل عام، وخاصةً لأهل الموقف، ويدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إن يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهن أيام أكل وشرب”.

8. هذا اليوم الذى أقسم الله به، وهذا يدل على عظمة هذا اليوم، ويقول الله تعالى في القرآن الكريم: “وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ”، ويشهد هذا اليوم الناس والملائكة.

9. يعتبر صيامه يُكفّر به سنتين، ويدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: “صيامُ يومِ عرفةَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه والسَّنةَ الَّتي بعدَه”، ويستحب صيام هذا اليوم لغير الحجاج.

10. يوم رحمة ومغفرة للذنوب، ويدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ، وأنه لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ، فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم”.

11. وهو يوم مباهاة الله تعالى بأهل عرفة، ويدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إنَّ اللهَ تعالى يُباهِي ملائِكتَهُ عشِيَّةَ عرَفةَ بأهلِ عرَفةَ، يقولُ: انظُروا إلى عبادِي، أتوْنِي شُعْثًا غُبْرًا”.

12. خير أيام الدعاء حيث فيه من خير الدعاء وأفضله وتقبله بإذن الله تعالى، ويدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: “الحجّعرفة”، وهو الركن الأعظم للحج، ويتميز بذكر الله وتكبيره، ويوجد تكبير مقيد بعد الصلوات المفروضة، وتكبير مطلق في سائر اليوم وعموم وقته. يقوم المسلمون في هذا اليوم بالوقوف بعرفة والدعاء والاستغفار، ويعتبر هذا اليوم فرصة للتوبة والتغيير والتقرب إلى الله تعالى.