قاتلة للبكتيريا ومزيلة للعرق… فوائد الشبة المذهلة

قاتلة للبكتيريا ومزيلة للعرق… فوائد الشبة المذهلة

منذ زمن بعيد والشبة alum لها العديد من الاستخدامات خاصة في مجال البَشَرَة، فهي عبارة عن كتلة معدنية مصنوعة من شب البوتاسيوم، ولها تاريخ طويل من الاستخدام خاصة بعد الحلاقة، فيمكن استخدامها على الجلد بعد الحلاقة لوقف النزيف وتقليل الالتهاب وغير ذلك.

فوائد الشبة

وكتلة الشب عبارة عن كتلة معدنية مصنوعة من شب البوتاسيو، وهو مركَب طبيعي له خصائص مطهرة وقابضة، توفر الخصائص المطهرة لكتلة الشبة الحماية من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، بينما تساعد الخصائص القابضة في تقليل الالتهاب والنزيف، مما يجعلها مناسبة تمامًا بعد الحلاقة، ولذلك كانت وما زالت الاختيار الأول لدى العديد من الرجال لتقليل التهابات ما بعد الحلاقة.

قاتلة للبكتيريا ومزيلة للعرق... فوائد الشبة المذهلة 7

الشبة تقضي على البكتيريا بعد الحلاقة

و الشبة بشكل عام يتم استخدامها بعد الحلاقة لتهدئة البَشَرَة ومنع انتشار بعض أنواع البكتيريا والكائنات الدقيقة ، وكذلك تعمل بطريقة رائعة على تقليل النزيف المصاحب للخدوش والجروح الطفيفة التي تحدث بعد الحلاقة، خاصة لؤلئك الذين يحتاجون إلى الحلاقة يوميًا. ويمكن استخدامها أيضًا لمنع بعض الآثار الجانبية المزعجة للحلاقة، مثل حرق ماكينة الحلاقة ونمو الشعر تحت الجلد، وذلك بفضل الخصائص القابضة التي تساعد على ترطيب وتلطيف البَشَرَة بعد الحلاقة.

الشبة كمزيل للعرق والرائحة الكريهة

بالإضافة إلى استخدامها لترطيب البَشَرَة بعد الحلاقة، فيمكن استخدام الشبة كمزيل للعرق، وكذلك في بعض العادات اليومية الروتينية للحفاظ على البَشَرَة لتقليل الندوب وحب الشباب، حيث يمكن استخدامها بشكل يومي بعد الاستحمام للقضاء على رائحة العرق الكريهة، خاصة في فصل الصيف مع الحر الشديد والتعرق، كما تتميز الشبة بعمر افتراضي أطول للحجر بالنظر إلى مستحضرات العناية بالبشرة ومستحضرات إزالة رائحة العرق الأخرى.

قاتلة للبكتيريا ومزيلة للعرق... فوائد الشبة المذهلة 8
فوائد الشبة

طريقة استخدام الشبة بعد الحلاقة

وإذا كنت لم تسمع عن كتلة الشبة من قبل، فإن استخدامها أمر بسيط بشكل رائع.

  • فبعد الانتهاء من الحلاقة، قم بشطف المنطقة بالماء البارد.
  • تأكد تماماً من عدم وجود صابون أو كريم حلاقة على الجلد.
  • بلل كتلة الشبة بالماء البارد. فهذه خطوة هامة للغاية، حتى إن البعض يفضلون نقعها في الماء البارد قبل استخدامها.
  • قم بتمرير كتلة الشبة المبللة برفق على الجلد. قد تشعر بوخز أو حرقان، خاصة إذا كان هناك بعض الجروح أو التهاب بسبب شفرة الحلاقة.
  • اترك بقايا الشب على بشرتك مدة تتراوح من 15 إلى 20 ثانية. ففي تلك الفترة يُسمح للبلورات بشد المسام وتطهير الجلد.  
  • بعد مرور تلك المدة اشطف البقايا بالماء البارد. ويمكنك وضع كريم مرطب بعد الحلاقة.

يهمك أيضاً

فوائد الزنجبيل الرائعة التي يغفل عنها الكثيرون
فوائد القهوة الرائعة لجسم الإنسان

أما عن طريقة استخدامها كمزيل للعرق والقضاء على الرائحة الكريهة، فيمكن المداومة على استخدامها بشكل يومي بعد الاستحمام، حيث يتم بل الحجر بالماء وتمريره على أماكن التعرق، مما يساعد في القضاء على رائحة العرق، وليس للشبة أضرار على البَشَرَة مثل باقي مستحضرات منع العرق الكيميائية التي قد تسبب في تلف الجلد مع كثرة الاستخدام، ولكن إذا كنت من الأشخاص الذين لديهم تاريخ جلدي تحسسي فينصح باستشارة طبيبك الخاص قبل استخدام الشبة.