هل فكرت ماذا تفعل عند رؤية القمر العملاق الليلة؟ وما علاقته بالزلازل؟

هل فكرت ماذا تفعل عند رؤية القمر العملاق الليلة؟ وما علاقته بالزلازل؟

آيات الله سيحانه وتعالى في الكون لا تعد ولا تنتهي ولا تحصى وكان من عادة النبي صلى الله عليه وسلم  التأمل وكثرة التفكير في آيات الله ودائما يذكر الآيات التي تدعو إلى التفكير والتدبير، وذكر ذلك ابن عباس رضي الله عنهما قال: بت عند خالتي ميمونة، فتحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أهله ساعة ثم رقد، فلما كان ثلث الليل الآخر قعد، فنظر إلى السماء فقال: {إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب} ثم قام فتوضأ واستن، فصلى إحدى عشرة ركعة، ثم أذن بلال فصلى ركعتين، ثم خرج فصلى الصبح.

كما ذكر ابن عباس أن الرسول عليه السلام كان يفعل ذلك كل ليلة ويقرا هذه الآية ويفكر في خلق السموات والأرض والقمر  وهو آيه من آيات الله عز وجل فقد ذكره في كتابه 27 مرة وهناك أيضا تصريح واضح أنه آية ذكرت في ثلاث أو اربع مواضع حث قال عز وجل في كتابه العزيز وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ.

وروي أيضا عن عائشة رضى الله عنها أن النبي ﷺ إنَّ الشمسَ والقمرَ آيتانِ من آياتِ اللهِ يُخوِّفُ اللهُ بهما عبادَه وإنَّهُما لا ينكسفانِ لموتِ أحدٍ ولا لحياتِه فَإِذَا رَأَيْتُمْ فَصَلُّوا، وادْعُوا اللَّهَ.

وقد أقسم الله عز وجل بالقمر في ثلاثة مواضع فعلى سبيل المثال قال تعالى “كلا والقمر “.

ونحن نعلم أن هناك صورة في القرآن الكريم اسمها القمر ولذلك فالتدابير في بعض الأوقات في القمر أكثر من غيره عندما يحدث تغير في شكل القمر مثل موضوع الخسوف والكسوف وظاهرة القمر العملاق سوبر مون  Supermoon.

ماذا نفعل عند رؤية القمر العملاق؟

ونصح العلماء عند رؤية ظاهرة القمر العملاق أن نقرأ الآيتان الذي كان سيدنا محمد ﷺ يقرأها وهى  إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ۝ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

إبراز الخوف من الله عز وجل وذلك بالإسراع بالتوبة إلى الله سبحانه وتعالى وكثرة الأعمال الصالحة.

هل ظاهرة القمر العملاق صلاة مخصوصة مثل صلاة الخسوف والكسوف

ليس لهذة الظاهرة صلاة مخصوصة مثل صلاة الكسوف والخسوف.

تفسير ظاهرة القمر العملاق في 2023

يقول الأستاذ الدكتور راغب السرجاني المؤرخ والطبيب الذي يقوم بنشر مواد حصرية وجديدة في قناة الرسمية على اليوتيوب أن ظاهرة القمر العملاق يتكرر في بعض السنوات ثلاثة مرات، أو أربعة مثل عام 2022 وفي حالات قليلة كما في السنوات 2029 و 2033 يمكن أن يكون هناك ما يصل إلى خمسة، ودائما ما تظهر بشكل متتال وتحدث نتيجة تزامن اكتمال القمر بمعنى أن القمر يتزامن اكتماله مع قربه من الأرض.

وأضاف السرجاني أن القمر لا يدور حول الأرض في مسافة متساوية المسافة متغيرة مع مرور الوقت أثناء الشهر فالقمر لا يدور حول الأرض في دائرة إنما يدور في وضع بيضاوي حول الأرض.

لذلك هناك أوقات يكون القمر قريب أو بعيد من الأرض  هذه المسافة تتراوح حولي 400 ألف كيلومتر أي أن المسافة بين مركز الأرض ومركز القمر حولي 400 ألف كيلو متر وأحيانا تكون أقل من ذلك تصل إلى 357 ألف كيلو متر واحيانا تزيد لتصل إلى 406 ألف كيلو متر فهو يتردد بين هذه المسافات عندما يقترب اكثر يكون 357 ألف كيلو متر أو 360 تسمى هذه أقرب نقطة من اقتراب القمر من الأرض إذا ترأمن هذا القرب مع اكتمال القمر أو القمر البدري تعرف هذه الظاهرة القمر العملاق أو السوبر مون Supermoon حيث يظهر القمر أكبر من حجمه الطبيعي بنسبة كبيرة 14% وترصد الظاهرة  بالنسبة لسكان جمهورية مصر العربية من اعلى جبل المقطم – القطاميه – الاهرامات ومرصد حلوان.

 فائدة القمر العملاق

يعطى رؤية للقمر أفضل  ولتضاريس للقمر أعلى ويمكن رؤية التفاصيل اكثر للقمر بواسطة التلسكوب وبالعين المجردة يبدو اكبر من حجمه الطبيعي كما أن الإضاءة  في السوبر مون أقوى بنسبة 30%.

أما القمر بدرا صغير عكس القمر العملاق وتحدث عندما تكون الدائرة البيضاوية للقمر في أبعد نقطة يظهر القمر أصغر من حجمه الطبيعي وتسمى هذه الظاهرة Micromoon ولا يلقى اهتمام من دراسة العلماء.

علاقة ظاهرة القمر العملاق بالزلازل

وضح الدكتور السرجاني أن العلماء شاهدوا بعض الظواهر مثل تسونامي في إندونيسيا الذي حدث سنة 204  حيث تصادف وجوده مع تزامن اكتمال القمر وتعتبر هذا الحادث من الحوادث المشهورة في التاريخ وأيضا زلزال اليابان في سنة 2011 كان معه تسونامي وقد حدث أيضا مع اكتمال القمر وقربه من الأرض وسمي زلزال توهوكو في سنة 2011 كما حدث زلزال نيوزيلندا في 2016 تزامن هذا الزلزال مع اكتمال القمر فضلا على زلزال طهران في 8 مايو تزامن مع القمر العملاق ومع ذلك لم يستطع العلماء وضع علاقة سببية بين ظاهرة القمر العملاق وتأثيره على الأرض فلم توثق الدراسة العلاقة بين هذه الحوادث من الزلازل والبراكين التي تحدث في العالم وبين ظاهرة السوبر مون ليست واضحة بشكل علمي.

هل ظاهرة القمر العملاق من علامات الساعة

عن أنس أبن مالك قال صلى الله علية وسلم من اقتراب الساعة أن يُرى الهلال قُبلاً، فيُقال: لليلتين، وأن تتخذ المساجد طرقاً، وأن يظهر موت الفجأة.

وهذا الحديث يشتمل على ثلاث علامات من علامات الساعة الصغرى، هي: 1- ظهور الهلال منتفخاً كبيرا في أول ليلة من الشهر كأنه ابن ليلتين.