كيف تتجنب أن تكون ضحية لعملية الاحتيال والنصب من خلال مواقع السفر الرقمية

كيف تتجنب أن تكون ضحية لعملية الاحتيال والنصب من خلال مواقع السفر الرقمية
كيف تتجنب النصب أثناء الحجز على المواقع الالكترونية

تعد عمليات الاحتيال على الإنترنت جزءًا من الحياة الرقمية. فلن تختفي المكالمات الاحتيالية ورسائل البريد الإلكتروني المزيفة والإعلانات المزعجة والمواقع المزيفة. فوفقًا للجنة التجارة الفيدرالية ، فقد خسر المستهلكون ما يقدر بنحو 8.8 مليار دولار بسبب عمليات الاحتيال في عام 2022.

من بين الأنواع المختلفة من عمليات الاحتيال، حيل السفر الرقمي. ارتفعت أسعار الفنادق ورحلات الطيران وتأجير السيارات بشكل كبير بسبب التضخم وزيادة السعار في العالم. ويستفيد المحتالون من حقيقة أن حجوزات السفر تتم عبر الإنترنت الآن ، ويمكن إغراء المسافرين بصفقات تعد بتوفير المال لهم.

في الولايات المتحدة المريكية وجد العديد من الحوادث المبلغ عنها من الأشخاص الذين حضروا إلى فندقهم ليجدوا أنه ليس لديهم حجز أو أن الفندق لا يشبه ما شاهدوه في الصور. اكتشفوا في المطارات أن تذاكرهم غير موجودة، أكتشفوا ان مشاركة معلومات بطاقة الائتمان أثناء حجز الرحلات ، عرض كل الأموال من حساباتهم للسرقة.

في عام 2022 ، كان هناك 65135 تقريرًا عن عمليات احتيال متعلقة بالسفر في الولايات المتحدة (بما في ذلك عروض خادعة لقضاء إجازات مجانية أو منخفضة التكلفة) ، مما كلف الناس 105.1 مليون دولار في الخسائر. مع عودة السفر على قدم وساق هذا الصيف ، يتعين على المستهلكين أن يكونوا أكثر يقظة من أي وقت مضى لأن خطر التعرض للخداع مرتفع.

وفقًا لشركة McAfee ، وقع 35 ٪ من الأمريكان ضحية لعملية احتيال عبر الإنترنت عند حجز السفر. من بين هؤلاء خسر 40٪ أكثر من 1000 دولار قبل رحلتهم. هناك طرق لا حصر لها يمكن خداعك بها أثناء حجز عطلة عبر الإنترنت. وهذه بعض الأشياء القليلة التي يحذر منها الخبراء.

أحد الأساليب التي يستخدمها المحتالون هو إنشاء مواقع مزيفة تنتحل شخصية مواقع الفنادق وشركات الطيران الحقيقية لإرباك الضحايا. هناك حيلة أخرى تتمثل في إنشاء مواقع وهمية غير موجودة لشركات السفر. الهدف النهائي هو أن يحصل المحتالون على معلومات بطاقتك الائتمانية ، والتي يمكنهم استخدامها لاستنزاف حسابك وسرقة أموالك.

مما يجعل من الهام للمستخدمين توخي الحذر والتحقق من شرعية مواقع الويب قبل إجراء أي مدفوعات. مع الأخذ في الاعتبار أن المحتالين يجعلون مواقع الويب شرعية قدر الإمكان ، لكنهم قد يرتكبون أخطاء.

ولكن يبقى السؤال الهام كيف أعرف موقع الويب المحتال من الحقيقي، فإذا كان أحد مواقع الويب يحتوي على تخطيط غريب أو لا يحتوي على معلومات اتصال ، فمن المرجح أن يكون موقعًا احتياليًا. كذلك تحقق من الأخطاء الإملائية في عناوين URL لاسم العلامة التجارية. أيضاً يجب أن يحتوي موقع الويب الآمن أيضًا على “https” في بداية عنوان URL لأنها تساعد ما إذا كان موقع الويب يحتوي على شهادة أمان (SSL).

ولكن يجب ألا تعتمد على هذه باعتبارها الطريقة الوحيدة للتحقق من موقع ويب شرعي لأن المحتالين بدأوا في استخدام شهادات SSL لجعل مواقعهم تبدو أكثر حقيقية. ويمكن أن تحاول تثبيت VPN مع مانع الإعلانات لمنع الإعلانات المنبثقة ومواقع الويب المشبوهة الأخرى.الغرض من VPN هو تغيير عنوانك الرقمي إلى موقع آخر ، مما يجعل الحصول على معلوماتك الشخصية أكثر صعوبة ، خاصة بالنسبة للخدمات المصرفية والتسوق عبر الإنترنت.

الحيلة الأخرى هي الوعد بجوائز مجانية. تتلقى مكالمة بخصوص إجازة مجانية فزت بها ، ولكنك تحتاج إلى دفع “رسوم رمزية” أو “ضرائب” للحصول عليها. تقوم بالسداد وتخسر أموالك. ولكن يا عزيزي شركات السفر الحقيقية لا تتواصل عادةً مع العملاء فجأة ، لذا لا تقبل أي رسائل بريد إلكتروني أو مكالمات أو رسائل غير مرغوب فيها بخصوص صفقات تبدو مذهلة.

عندما تكون في شك ، اسأل عن التفاصيل. كيف بالضبط ربحت هذه الجائزة؟ ومتى؟ ولماذا؟ إذا لم يتمكن الشخص الآخر من الإجابة على الأسئلة الأساسية حول الرحلة المجانية أو إذا حاول دفعك لاتخاذ قرار ، فلا تصدقه – إنه فخ.

راجع تعليقات وآراء المستخدمين على موقع trustpilot وهو موقع هام جدا وصادق لكتابة مراجعات وأراء المستخدمين وبنسبة كبيرة تكون مراجعات حقيقية وغير مدفوعة، ولكن إذا وجدت الموقع غير مربوط به فيجب أن تشك بأنه موقع محتال وعليك أخذ حذرك.