هل البنية التحتية تحسن نمو الاستثمار العقاري؟

هل البنية التحتية تحسن نمو الاستثمار العقاري؟

البنية التحتية هي ليست مشروع واحد، أو خاصية واحدة يتم إدراجها في منطقة ما، بل هي عبارة عن أشكال متفرقة من الأساسات، فمثلا محطات المترو والقطار والحافلات هذا يندرج ضمن بند البنية التحية. محطات وخطوط الصرف الصحي ومحطات معالجة المياه ومحطات تزويد الكهرباء، هذا أيضًا بنية تحتية، أيضًا أسلاك الهاتف ومحطات تقوية الإشارات اللاسلكية وٍلاك الإنترنت الأرضية، هذه أيضًا بنية تحتية ذكية، وهناك الكثير والكثير من مشاريع البنية التحتية الأخرى مثل محطات معالجة الصرف الصحي، ومحطات تدوير النفايات، يمكن أن نعدد الكثير من المشاريع القومية التي تندرج تحت بند البنية التحتية. وتأتي قيمة البنية التحتية الأساسية أنها قادرة على نقل سعر المتر المربع من المباني إلى 100% ضعف. خصوصًا لو كانت هذه المناطق صحراوية، ولذلك تستخدم الحكومات مشاريع البنية التحتية كعامل أساسي في زيادة قيمة الأراضي الصحراوية لديها.

هل البنية التحتية تحسن نمو الاستثمار العقاري؟ 7

دور شبكة المواصلات في تحسين الطلب على مجال الاستثمار العقار

تحسين شبكات المواصلات له دور أساسي ومباشر على زيادة الطلب في مجال الاستثمار العقاري. وذلك بسبب زيادة إمكانية الوصول والسهولة والسرعة في عمليات التنقل من مكان لآخر. مثال على ذلك: يمكن للإعلان عن إقامة محطة قطار أو محطة مترو أو مطار أو طريق سريع أن يرفع سعر عقارات في المنطقة المحيطة لهذا المشروع للضعف، حيث بذلك يطمئن المشتري أو المستثمر أن هذه المنطقة أصبحت سهل الوصول إليها ولها مستقبل باهر في زيادة الكثافة السكانية فيها بسبب سهولة عملية الوصول إليها. زيادة الكثافة السكانية المتوقعة أيضًا تعمل على زيادة النشاط الاقتصادي في نفس المنقطة، وهذا يستقطب العديد من الأعمال التجارية ورواد الأعمال سواء المبتدئين أو المتمرسين في جميع الأحوال الوصول إلى سوق جديد هو أمر مميز لرواد الأعمال.

هل البنية التحتية تحسن نمو الاستثمار العقاري؟ 8

توافر المرافق العامة يجذب مشتري العقارات

المرافق العامة أيضًا هي جزء أساسي من مشاريع البنية التحتية المتنوعة، ومن أهم الأمثلة على هذه المرافق هي المدارس والتي تعتبر أهم مرفق عام في أي منطقة ناشئة، حيث يبحث الآباء دومًا على مدارس أولادهم قبل الانتقال للسكن في منطقة ما ولو كانت المدرسة قريبة من المنزل فهذا يجعل سعر المنزل أعلى لأن الأولاد لن يحتاجوا وسيلة مواصلات. المتنزهات والحدائق العامة، أيضًا من المرافق العامة المهمة، حيث يسعى الكثير لممارسة الرياضة والاسترخاء خارج المنزل، أيضًا المكتبات العامة والسوبر ماركت والمطاعم جميع هذه المرافق أساسية وتعتبر من أهم التفاصيل التي تميز سوق عقاري عن آخر.
جميع المرافق العامة توفر جو عام جاذب للاستثمار وذلك يرجع لعدة أسباب أهمها، الملائمة والراحة للمستثمر، حيث يبحث جميع مشتري العقارات عن سهولة الوصول للمرافق الأساسية مثل المدارس والحدائق والمتنزهات، فكلما كانت هذه المرافق متوفرة في المنطقة يشعر المشتري برغبة أكثر بامتلاك عقار في هذه المنطقة. الأمان وهو عامل أخر مهم جدًا، فكلما كانت هناك شوارع مضاءة ومراكز شرطة كلما قلت معدلات الجريمة، أيضًا كلما كانت المرافق قريبة من المنطقة السكنية مثل المدارس والحدائق والمكتبات، كلما شعر المستثمرين بنوع من الرغبة والأمان تجاه قرب هذه المرافق من مناطقهم السكنية. أيضًا جودة الحياة، فكلما كانت هناك محطات تقوية شبكات لا سلكية، كلما كان هناك انترنت سريع والآن توافر الإنترنت في المناطق السكنية أصبح أساسي، لذلك إذا أردتم الإطلاع على أهم المناطق المتاحة في دبي تمتلك جميع هذه المواصفات فهناك موقع ميتروبوليتان للاستثمار العقاري الذي يعرض أهم الوحدات العقارية بأسعار جيدة ويمكنكم مقارنة المناطق والأسعار داخل الموقع.

هل البنية التحتية تحسن نمو الاستثمار العقاري؟ 9

الجانب الأخر من عملية تطوير البنية التحتية: أهم التحديات

في الغالب يتم النظر إلى عملية تطوير البنية التحتية على أنها أمر إيجابي وفعال بصورة كبيرة، ولكن هناك نواحي أخرى يجب وضعها في الاعتبار ويمكن اعتبارها نواحي سلبية وفيما يلي سنتعرف على أهم النواحي السلبية للبنية التحتية:

هل البنية التحتية تحسن نمو الاستثمار العقاري؟ 10

التأخير

تأسيس أي منطقة جديدة ببنية تحتية مميزة يأخذ الكثير من الوقت، ومن الممكن ان تأخذ منطقة واحدة عامين أو ثلاثة فقط ليتم تخطيط المنطقة بصورة جيدة، ووضع الأساسات وتحضير الأدوات والرافعات والخامات، هذا بجانب التأسيس والجودة، ففي كل مرحلة بناء هناك مراقبة واختبار لكل مرحلة، وذلك يجعل أي منطقة أو مرحلة سكنية قادمة تتأخر في التسليم، ولذلك خصوصًا في سوق العقارات تحت الإنشاء يحدث تأخير في التسليم، ولكن في العادة الريطة الزمنية تكون مدروسة، وبمجرد الانتهاء من عمليات تأسيس البنية التحتية بالكامل، فتكو ن مرحلة إنشاء العقارات سهلة وسريعة.

الضوضاء، الازدحام المروري

أي منطقة سكنية تحتوي على بنية تحتية مميزة يكون الطلب عليها كثير، ومع الوقت يزداد بها نمو السكان، إلى أن تتحول هذه المنطقة إلى منطقة مزدحمة بالسكان والسيارات والطرق السريعة، وهذا الأمر لا يكون مريح للكثير من الأشخاص، والسبب بالطبع ليس البنية التحتية نفسها، ولكن تواجد البنية التحية هو الذي يجعل الطلب والتحرك أكثر إلى هذه المناطق، نظرًا للراحة التي توفرها هذه البنى التحتية للسكان.

عدم تطابق طلبات السوق

أحيانًا يكون هناك تخطيط خاطئ في وضع الأساسات الصحيحة للبنية التحتية، حيث يتم إهدار المال والمجهود على بناء بنية تحتية معينة، في مناطق لا يتواجد بها طلب استثماري عالي، لذلك بعد مرور بعض من الوقت، وبعد تأسيس الكثير من البنية التحتية، يفاجئ المسئول أنه لا يوجد طلب على هذه المنطقة على الرغم من تأسيس بنية تحتية جيدة للمنطقة.

قصص نجاح

من أهم الأمثلة العملية لقصص نجاح تخص البنى التحتية حول العالم هو محطة السكك الحديدية عالية السرعة في كاليفورنيا، والتي تعتبر من أهم المشروعات الحالية في الولاية، حيث سيتم ربط جميع المدن الهامة في الولاية عن طريق القطار فائق السرعة، وهذا جعل سوق العقارات يرتفع في جميع المناطق القريبة من هذه المحطات. أيضًا مترو دلهي، حيث أن دلهي تعتبر من أكثر ثلاث مدن في العالم تكدسًا بالسكان، ولذلك أضافة مترو في المدينة جعل القيمة السوقية لجميع المباني والميادين المحيطة بالمحطات والقريبة من المترو أغلى بكثير من بقية المدن والمناطق في الهند، وذلك بسبب سرعة الوصول التي وفرها المترو للمحيطين به.

ختام

البنية التحتية تعتبر أهم عامل مؤثر في مجال الاستثمار العقاري في أي بلد، فلن تجد مستثمر عقاري يشتري عقار في منطقة لا يتوفر فيها مياه أو كهرباء، لذلك البنية التحتية هي القاعدة الأساسية في عملية الاستثمار. أيضًا المرافق العامة تحفز السوق العقاري على التطور والتوسع بشكل سريع، وذلك لأن أي مشتري يسعى لأكبر صفقة مريحة ومناسبة في سعرها، وهذا يتحقق عن طريق إنشاء محطات القطارات، والحدائق والمدارس والمستشفيات وغيرهم من المرافق الأساسية التي تؤسس لعملية الأمان والاستقرار في المنطقة الاستثمارية. وعلى الرغم من جميع هذه الإيجابيات ولكن هناك بعض السلبيات التي تؤثر أحيانًا على البيئة والمجتمع المحيط بعملية تطوير أو تأسيس البنية التحتية