خذ حذرك.. أطعمة ومشروبات امتنع عنها فوراَ في الحر تسبب الجفاف والعطش

خذ حذرك.. أطعمة ومشروبات امتنع عنها فوراَ في الحر تسبب الجفاف والعطش
أطعمة ومشروبات

في فصل الصيف وخاصة خلال الأيام الحارة يصبح الحفاظ على صحتنا وراحتنا أمرًا هامًا واحدة من الطرق الرئيسية لتحقيق ذلك هي الانتباه إلى الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها أو تقليل استهلاكها خلال الحرارة الشديدة. إليك بعض الأمثلة على الأطعمة والمشروبات التي ينصح بالابتعاد عنها في فصل الصيف.

أطعمة ومشروبات
أطعمة ومشروبات

أطعمة ومشروبات يجب البعد عنها في الحر

تذكر دائمًا أن الاستماع إلى جسمك وتلبية احتياجاته هو الأمر الأهم في فصل الصيف تأكد من شرب السوائل بانتظام وتناول وجبات غذائية متوازنة تحتوي على المغذيات اللازمة للحفاظ على صحتك وراحتك ومن أهم المشروبات التي يجب البعد عنها خلال فصل الصيف

 المشروبات الكحولية

تعمل المشروبات الكحولية على تجفيف الجسم وتسبب فقدان السوائل بشكل أسرع، مما يؤدي إلى الشعور بالجفاف. بالإضافة إلى ذلك، قد تؤثر الكحول على قدرة الجسم على تنظيم درجة الحرارة، مما يجعل من الصعب التعامل مع الحرارة العالية.

 المشروبات الغازية والمشروبات السكرية

تحتوي المشروبات الغازية والمشروبات السكرية على سعرات حرارية فارغة وكميات كبيرة من السكر. يمكن أن يؤدي استهلاكها بكثرة إلى زيادة الوزن وارتفاع مستوى السكر في الدم. بدلاً من ذلك، يُفضل تناول المياه المعبأة باردة أو المشروبات الطبيعية غير المحلى للمساعدة في ترطيب الجسم وتحافظ على التوازن الهيدروليكي.

أطعمة ومشروبات
أطعمة ومشروبات

 الأطعمة الدهنية والثقيلة

تتطلب الأطعمة الدهنية والثقيلة عملية هضم طويلة وتحمل على الجهاز الهضمي. في الطقس الحار، يكون الجهاز الهضمي أكثر عرضة للإرهاق، وبالتالي يكون من الأفضل تجنب تناول الأطعمة الثقيلة مثل الوجبات السريعة والأطعمة المقلية والمأكولات الثقيلة.

 الأطعمة المليئة بالتوابل الحارة

الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل الحارة مثل الفلفل الحار والفلفل الحار قد تزيد من الشعور بالحرارة في الجسم. قد تعمل هذه التوابل على تحفيز العرق وزيادة فقدان السوائل، مما يمكن أن يؤدي إلى الجفاف.

القهوة والشاي الساخن

يمكن أن يؤدي شرب القهوة والشاي الساخنين إلى زيادة الشعور بالحرارة في الجسم قد تعمل المشروبات الساخنة على تحفيز العرق وزيادة فقدان السوائل، مما يمكن أن يزيد من خطر الجفاف. بدلاً من ذلك، يُفضل تناول المشروبات الباردة مثل الشاي الأخضر المثلج أو الشاي البارد والمشروبات الغير محلاة للمساعدة في ترطيب الجسم.

 الأطعمة ذات القيمة الغذائية المنخفضة

في فصل الصيف، يحتاج جسمنا إلى مزيد من الطاقة والمغذيات للتعامل مع الحرارة العالية. لذلك، يجب تجنب الأطعمة ذات القيمة الغذائية المنخفضة مثل الوجبات الخفيفة غير الصحية والوجبات السريعة. يُفضل تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الخفيفة والسمك والبقوليات، والخضروات والفواكه المليئة بالفيتامينات والمعادن.

 الأطعمة غير النظيفة أو غير الطازجة

في الحرارة الشديدة، تزداد فرص نمو البكتيريا والميكروبات في الأطعمة غير النظيفة أو غير الطازجة. قد تسبب تناول هذه الأطعمة في مشاكل صحية مثل الإسهال والتسمم الغذائي. لذا، يجب أن تكون الأطعمة نظيفة وطازجة ويجب الامتناع عن تناول الأطعمة المعبئة بشكل غير صحيح أو المتروكة لفترات طويلة في درجة حرارة الغرفة.