قشر الرمان كنز في بيتك اعرف فوائده وطريقة استخدامه لصحة أفضل لك ولأسرتك واياك ترميه

قشر الرمان كنز في بيتك اعرف فوائده وطريقة استخدامه لصحة أفضل لك ولأسرتك واياك ترميه
قشر الرمان كنز في بيتك اعرف فوائده وطريقة استخدامه لصحة أفضل لك ولأسرتك واياك ترميه

قشر الرمان هو الجزء الخارجي الصلب والمتين لثمرة الرمان، وعلى الرغم من أن الكثيرين يعتبرونه كالقمامة يجب التخلص منها، إلا أنه يحتوي على فوائد صحية مذهلة، فعلى مدى قرون عديدة، استخدمت قشور الرمان في الطب التقليدي في مختلف الثقافات لعلاج العديد من الأمراض وتعزيز الصحة العامة، فهو بمثابة الكنز في منزلك، وسنلقي الضوء على فوائد قشر الرمان المذهلة واستخداماته الصحية المحتملة وكيفية اضافته للنظام الغذائي لأسرتك للاستفادة من فوائده السحرية.

قشر الرمان كنز في بيتك اعرف فوائده وطريقة استخدامه لصحة أفضل لك ولأسرتك واياك ترميه

فوائد قشر الرمان للصحة

قشر الرمان له آثار صحية مذهلة وفوائد لا تُحصى، وقد عرفها جدودنا من قدم الزمان حيث يحتوي قشر الرمان على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والتي تحارب الكثير من الأمراض لعل أهمها السرطان، وكذلك يعزز من صحة الجسم ومناعته بشكل طبيعي ودون الحاجة لأي أدوية أو مواد كيميائية ضارة، ويمكن استخدامها في نظامك الغذائي عن طريق غلي القشر في الماء وشربه، أو تجفيف قشر الرمان في الشمس ثم طحنة ليصبح كالمسحوق ثم اضفه لكوب من الماء الدافئ وشربه، وفي كلا الحالتين من الممكن اضافة ليمون أو نعناع لتحسين المذاق وسوف نوضح لكم أهم فوائد قشر الرمان في السطور التالية.

قشر الرمان له خصائص مضادة للأكسدة

قشر الرمان غني بمضادات الأكسدة، مثل البوليفينولات والفلافونويدات والتانينات، تعد مضادات الأكسدة هذه أساسية لمكافحة الجذور الحرة في الجسم والحفاظ على صحة خلايا الجسم، وتشير الأبحاث إلى أن تناول قشر الرمان يمكن أن يساهم في تقليل التأكسد الضار والالتهابات وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، لذا يجب اضافة قشور الرمان لنظامك الغذائي للاستفادة من خصائصه المذهلة.

قشر الرمان كنز في بيتك اعرف فوائده وطريقة استخدامه لصحة أفضل لك ولأسرتك واياك ترميه

دعم صحة الجهاز المناعي

تحتوي قشور الرمان على مركبات مضادة للجراثيم والفيروسات والفطريات، وبالتالي تعزز من قوة الجهاز المناعي للجسم، وبفضل قدرتها على مكافحة الالتهابات وتعزيز الدفاعات الطبيعية للجسم، يُعتقد أن قشر الرمان يساعد في منع العدوى وتعزيز الصحة العامة لذا لا تترددي من تقديمة لأطفالك عبر اضافته للمشروبات التي يحبونها لصحة أفضل وتحسين مقاومة أجسامهم للأمراض المختلفة.

دعم صحة الجهاز الهضمي

تحتوي قشور الرمان على مركبات تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، مثل الألياف الغذائية والتانينات، الألياف تعمل على تعزيز الحركة الأمعاء وتحسين هضم الطعام، بينما تساعد التانينات في تهدئة الأمعاء وتخفيف الالتهابات المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي فإذا كنت تعاني من أي مشاكل بالمعده قم باعداد كوب من منقوع قشر الرمان لتحسين حالة معدتك.

دعم صحة القلب

من المثير للإعجاب أن قشور الرمان قد تساهم في تعزيز صحة القلب، فقد تظهر بعض الدراسات أن المركبات الوجودة في قشور الرمان تساعد في تخفيض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم وتقليل مستويات الكولسترول الضار، مما يقلل حد من خطر الأمراض القلبية مثل أمراض الشرايين التاجية والجلطات القلبية لكن اذا كنت تعاني من الضغط المنخفض فلا ينصح بتناوله إلا بعد مراجعة الطبيب المختص.

دعم صحة الجلد

تُعتبر قشور الرمان مفيدة أيضًا للعناية بالبشرة، فقد تحتوي على مركبات تساعد في تحسين صحة الجلد وتقليل مشاكله المختلفة، تُظهر بعض الأبحاث أن قشور الرمان قد تكون فعالة في علاج حب الشباب والبثور والتهيج الجلدي، كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا، مما يعزز صحة البشرة ويحميها من التلف الناتج عن الجذور الحرة والعوامل البيئية الضارة.

تأثير مضاد للسرطان

تشير بعض الدراسات الأولية إلى أن قشور الرمان قد تحتوي على مركبات تمتلك نشاطًا مضادًا للسرطان، يُعتقد أن المركبات الفينولية والفلافونويدات الموجودة في قشور الرمان تساهم في تثبيط نمو الخلايا السرطانية وتعزيز موتها البرمجي، ومع ذلك، يحتاج هذا المجال إلى مزيد من الأبحاث لتحديد تأثيراتها بشكل أكثر دقة.

استخدامات أخرى

بالإضافة إلى الفوائد المذكورة، يُعتقد أن قشور الرمان لها استخدامات أخرى محتملة، على سبيل المثال، يُذكر أنها يمكن استخدامها في تهدئة السعال وعلاج حالات الإسهال، كما يُشير البعض إلى أنها يمكن استخدامها في تعزيز صحة الشعر والأظافر وتقويتها لذلك فقشور الرمان لها الكثير من الفوائد الرائعة التي يستفيد منها كافة أفراد الأسرة لذا لا تقم برمية واستفيد به.

قشر الرمان كنز في بيتك اعرف فوائده وطريقة استخدامه لصحة أفضل لك ولأسرتك واياك ترميه

كيفية استخدام قشر الرمان

قد تتساءل الكثير من ربات حول كيفية استخدام قشر الرمان للاستفادة من هذه الفوائد الصحية الكثيرة للأسرة لذا سوف نوضح لكم 3 طرق أساسية للاستفادة من القشور بشكل آمن لكي ولأسرتك واليكم الطرق:

  • الطريقة الأولي: قم بتقطيع الرمان وازالة البذور والأوراق الداخلية البيضاء لأنها سوف تعطي مذاقا مر ثم بقم بتقطيع القشر لقطع متوسطة ثم قم بوضعة في الشمس ليجف تماما ثم أحضره بعد جفافه وقم بطحنة ليصبح مسحوق ثم استخدم هذا المسحوق بإضافته في الماء المغلي كمشروب ساخن أو أضافته كبهار للطعام.
  • الطريقة الثانية: قم بنقع قشر الرمان مباشرة في الماء لمده 6 ساعات  ثم قم باستخدامه على الجلد لتحسين صحته وعلاج المشاكل مثل البثور
  • الطريقة الثالثة: قم بغلي قشر الرمان واشربه مثل الشاي لعلاج المعده

اقرأ أيضا