ماهو موعد الانتخابات الرئاسية في مصر؟

ماهو موعد الانتخابات الرئاسية في مصر؟

تشغل الانتخابات الرئاسية في مصر إهتمام الشعب المصري والمجتمع الدولي، ومن المقرر أن تجري الانتخابات تحت إشراف القضاء، فما هي الإجراءات والموعد المحدد لها؟ يشار ان الانتخابات الرئاسية في ضوء أحكام الدستور من شأنها أن تعمل على تنظيم وإدارة العملية الانتخابية بشكل عادل وشفاف.

الانتخابات الرئاسية

في مصر، قال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أن سيتم قريباً تحديد موعداً للاعلان عن مواعيد الخاصة بالانتخابات المصرية، جدير بالذكر ان الانتخابات المصرية حدث مهم يمثل حجز الزاوية في عملية الديمقراطية وتمكن الشعب من إختيار زعيم يقود البلاد.

موعد الانتخابات المصرية

وتنص مادة قانون الانتخابات المصرية من الدستور لعام 2014، على مدد زمنية محددة لتنظيم الانتخابات الرئاسية وإعلان النتائج، وفقًا للمادة 140، يجب أن يتم إجراء الانتخابات الرئاسية قبل انتهاء الفترة الرئاسية الحالية بمدة لا تزيد عن أربعة أشهر (120 يومًا). ويجب أن يتم إعلان النتيجة في موعد قبل 30 يومًا من انتهاء تلك الفترة الزمنية، أي قبل 2 مارس 2023.

وقال ضياء رشوان في مقابلة سابقة عرضتها قناة العربية الحدث السعودية، أن الانتخابات تجرى تحت إشراف قضائي بالكامل.

كما أكد أن الانتخابات المصرية تبدأ أول إجراءتها قبل 120 يوم من انتهاء فترة الرئيس الحالي والتي تكون في 2 أبريل 2024، ولأن هذه الفترة الـ 120 يوم تنتهي في 2 ديسمبر، فعليه، لابد أن تبدأ اجراءات الانتخابات قبل 2 ديسمبر 2023.