كلية الحاسبات والمعلومات والذكاء الإصطناعي.. هل كلية حاسبات ومعلومات أفضل من كلية هندسة أو أي كلية أخرى؟ ولماذا؟

كلية الحاسبات والمعلومات والذكاء الإصطناعي.. هل كلية حاسبات ومعلومات أفضل من كلية هندسة أو أي كلية أخرى؟ ولماذا؟

كلية الحاسبات والمعلومات والذكاء الإصطناعي هي أحد كليات القمة التي توجد في مصر وفي الوطن العربي، والحقيقة أن كلية حاسبات ومعلومات هي أفضل كلية على الإطلاق موجودة على الساحة في الوقت الحالي.

كلية الحاسبات والمعلومات

هناك معلومات كثيرة تخص هذا المجال كالتالي:

  • هذه الكلية تؤهلك لأهم وأفضل مجال موجود في عالمنا الحالي وهو مجال البرمجة ومجال التكنولوجيا.
  • عندما تدخل كلية حاسبات ومعلومات إلى أن تتخرج وتجد الوظيفة المناسبة بأمر الله سوف تجد أن  مجال البرمجة الذي تقبل عليه ومعلومات التواصل مع الناس من خلال مواقع التواصل الاجتماعي سوف تساعدك بشكل كبير جدا.
  • أنت انتهيت من مرحلة الثانوية العامة، أول شيء أود أن أقوله لك ألف مبروك وعقبال التخرج من الجامعة، ويجب أن تعلم أن هذه الفترة لا تعبر تماما عن مهاراتك، ولا تعبر تماما عن قدراتك، ولكن هذه الفترة كانت مجرد إمتحانات لكي تعرف مقدار كم المعلومات الذي تستطيع الحصول عليه ليس أكثر من ذلك.

ما المسمى الوظيفي لخريجي كلية الحاسبات والمعلومات بعد التخرج؟

سوق العمل يحتاج لخريجي كلية حاسبات ومعلومات كالتالي:

  • أول شيء أود أن أخبرك به المسمى الوظيفي لك عقب التخرج، عندما تنهي الدراسة في كلية حاسبات ومعلومات يكون المسمى الوظيفي لك في سوق العمل هو مهندس برمجيات، أو مهندس بيانات، ويتم كتابة المسمى الوظيفي في البطاقة الشخصية للطالب بمجرد تخرجه.
  • ويكون المسمى الوظيفي أيضا ITS، ومجال IT هو مجال كبير جدا، ويوجد بداخله مجالات أخرى كثيرة جدا.
  • ومن الممكن أن تختار التخصص المحبوب إليك وتعمل فيه، على سبيل المثال إذا أردت العمل في تصميم المواقع مثل فيسبوك أو تويتر، فيكون تخصصك هو تصميم وبرمجة المواقع.
  • وإذا كنت تريد أن التخصص في الذكاء الاصطناعي، بمعنى على سبيل المثال أن تقوم بصنع  روبوت، فهذا أيضا تخصص آخر يحتوي على الكثير من المجالات.
  • أنت أولا تدخل كلية حاسبات ومعلومات، ثم سوف تقوم الكلية بعرض كل المجالات عليك، ثم تكمل دراستك في الكلية على أساس التخصص والمجال الذي أحببته وقمت باختياره.

المميزات التي توجد في كلية الحاسبات والمعلومات ولا توجد في كلية هندسة ولا أي كلية أخرى

كلية الحاسبات والمعلومات

هناك مميزات خاصة بالمجال ومميزات أخرى خاصة بالكلية كالتالي:

  • أولا المميزات الخاصة بمجال البرمجة او مجال IT وهي كما يلي؛
  1. الوظائف متوفرة وكثيرة جدا بالنسبة لمجالات وتخصصات هذه الكلية، لأن المستقبل الآن بمجال البرمجة مجال IT، ولا تتخيل عدد الوظائف التي تكون مطروحة أمامك في مصر أو خارج مصر في هذا المجال، وأيضا هذا المجال يزداد وينتشر كل فترة، لانه توجد تخصصات جديدة كل سنة يتم إضافتها مجالات وتخصصات الكلية، على سبيل المثال تخصص أمن المعلومات الذي إزداد جدا جدا في الفترة الاخيرة، وأيضا تخصص الذكاء الإصطناعي كما نرى أنه  يتطور باستمرار.
  2. مرتبات هذه الوظائف عالية ومجزية جدا.
  3. وبالنسبة لطرق الربح من البرمجة، فهناك طرق عديدة للربح من مجال البرمجة.
  4. أيضا سوف يكون من السهل السفر للخارج، والعمل في دولة أوروبية مثل ألمانيا أو أستراليا أو كندا أو أمريكا أو أي دولة من الدول، لأن مجال البرمجة من أسهل وأفضل المجالات لكي تسافر أو تعمل هجرة لبلد أخرى.
  5. ومن الممكن عمل الإستثمار الخاص بك أو الشركة الخاصة بك بمنتهى السهولة، على العكس من كلية الهندسة التي من الصعب جدا أن تجد شركة خاصة بك بسبب دخول مثلا الهيئة الهندسية التي أصبحت تضم تقريبا اغلب المشاريع الهندسية التي توجد في مصر.
  6. وأيضا كليات كثيرة من الصعب عمل شركة خاصة بك مثل كلية الطب لكي تمتلك عيادة خاصة بك تقريبا يجب أن يصل سنك إلى ثلاثين سنة، ويجب أن تتخطى مرحلة رسالة الدكتوراه وغيره من الشروط اللازمة لهذا، وأيضا كلية صيدلة أنت لكي تمتلك صيدلية أنت تحتاج إلى رأس مال كبير جدا، لكي تنافس الصيدليات الكبيرة الموجودة في السوق الآن.
  7. أما كلية حاسبات ومعلومات أنت من الممكن أن تعمل شركة من غير رأس مال أنت وأصحابك.
  • مميزات كلية الحاسبات والمعلومات هي؛
  1. مدة الدراسة بالكلية أربع سنوات فقط، ولا خمس سنوات مثل هندسة ولا سبع سنوات مثل طب، في خلال أربع سنوات فقط سوف تصبح مهندس وتتخرج وتعمل بمرتبات مجزية في أحد أفضل المجالات التي توجد في العالم.
  2. الشيء الثاني أن الدراسة سهلة جدا في الكلية، والمواد سهلة، ولا يوجد مواد مثل الفيزياء والكيمياء ولا رسم هندسي ولا اي مواد معقدة مثل كلية الطب والهندسة.