تحري رؤية هلال رمضان اليوم الجمعة في أغلب الدول العربية والاسلامية

تحري رؤية هلال رمضان اليوم الجمعة في أغلب الدول العربية والاسلامية
تحري رؤية هلال رمضان اليوم الجمعة في أغلب الدول العربية والاسلامية

دعت جميع الدول العربية والمسلمة مواطنيها إلى تحري رؤية هلال رمضان المبارك، اعتبارا من مساء اليوم الجمعة ، لإعلان أول أيام الشهر الفضيل ، رغم ما تردد من انباء عن استحالة رؤية الهلال بعد غروب الشمس اليوم ، حسب ما صرح به بعض علماء الفلك .

ومن جانبه ذكر مصدر من المعهد القومي للبحوث الفلكيَّة في مصر، أنه من الممكن أن يظهر الهلال هذا العام في بعض المدن العربية وهي مراكش بالمملكة المغربية و مكة بالسعودية ، والخرطوم بالسودان ، والعاصمة نواكشوط  بموريتانيا ، وواشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية ، وحسب تقدير المعهد يعود ذلك إلى غروب القمر فيها بعد غروب الشمس بمدد تتراوح بين دقيقة و12 دقيقة.

وأضاف نفس المصدر أنه يستحيل رؤية هلال رمضان في العاصمة المصرية القاهرة بسبب غروب القمر فيها قبل غروب الشمس، بمدد تتراوح بين دقيقة و9 دقائق، حيث يحجب ضوء الشمس القوي الرؤية .

جميع المؤشرات الفلكية والعلمية توحي بأن أول أيام رمضان سيكون يوم الأحد الموافق 29 يونيو ، وهو التقدير الذي ذهب اليه المعهد المصري ، حيث قدر أن يكون يوم الأحد أول أيام رمضان في الدول التي يتعذر فيها رؤية الهلال اليوم الجمعة ، ويكون يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك في الدول التي تثبت فيها الؤية الشرعية للهلال يوم الجمعة الموافق للسابع والعشرين من يونيو الجاري .

تحديث الجمعة 27 يونيو 20:49

يوم الأحد الموافق 29 يونيو هو أول أيام رمضان المبارك في جميع الدول العربية ، السعودية ، الأردن ، العراق ، الامارات ، الكويت ، مصر ، الجزائر ، المغرب ، ليبيا ، تونس ، اليمن ، لبنان ، البحرين ، سلطنة عمان ، السودان ، موريتان.