لو عرفت فوائد الكاكاو الخام طبيا لحرصت على شربه يوميًا

لو عرفت فوائد الكاكاو الخام طبيا لحرصت على شربه يوميًا

حبوب الكاكاو هي المكون الرئيسي في صنع ألواح الشكولاتة، ويعتبر حوض الامازون بأمريكا الجنوبية هو الموطن الأصلي لشجرة الكاكاو وتم تهجينه من قبل الأولمكس “المكسيك”، تتميز بأزهار قرمزية اللون تنمو من الجذر مباشرة وليس من الافرع والاغصان. تحتاج شجرة الكاكاو 4 أعوام حتى تبدأ الإنتاج من جديد، ويأتي حوالي 70% من كاكاو العالم من غرب أفريقيا منها 40% فقط من كوت ديفوار.

لا شك أن الكاكاو شراب مفيد غني بمواد الفلافونويد Flavonoid والبولي فينول Polyphenole وهى مواد ذات مفعول قوي تعمل كمضاد للأكسدة، ومن هنا عرفت فوائد الكاكاو الطبية لذا احرص على شربه يوميًا.

لو عرفت فوائد الكاكاو الخام طبيا لحرصت على شربه يوميًا 1

فوائد الكاكاو الطبية

يقول الصيدلاني حازم منير أن الكاكاو له فوائد طبية مذهله لذلك أوصي بشربه يوميًا، ومن فوائده ما يلي:

  •  تقليل ضغط الدم المرتفع لأن بودرة الكاكاو أو الشكولاتة الخام تعمل على تحسين مستوى أكسيد النيتريك في الدم، وبالتالي تساعد على توسيع الاوعية الدموية.
  • تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية والسكتات الدماغية لأنه له تأثير على خفض الكولسترول الضار  في الدم.
  • تحسين وظائف المخ أو الدماغ لاحتوائه على البولي فينول التي تعمل على تحسين الدورة الدموية بالمخ وقد أشاره الأبحاث إلى أن الكاكاو يمكن أن يساعد في الحماية من مرض الزهايمر ومرض باركنسون، ولكن الأبحاث غير مؤكدة حتى الآن.
  • تحسين المزاج وتقليل من اعراض الاكتئاب لأنه غني بالتريبتوفان الذي يتحول داخل الجسم إلى هرمون السيروتونين  المعروف بهرمون السعادة.
  • يرفع انخفاض السكر  في الدم لمريض السكر لأنه يبطئ عملية هضم الكربوهيدرات، وبالتالي يقلل من امتصاص السكر في الدم كما أنه يحسن من مستقبلات الانسولين ومع ذلك بحذر مريض السكر من الكاكاو الموجود بالأسوق بسبب خلطة بالسكر الذي يرفع السكر في الدم .
  • الحفاظ على ثبات الوزن ولكن حذاري فبعض الناس تضع للكاكاو حليب وسكر ولا يعرفون انهم يعانوا من نقص الكالسيوم فمن المتعارف عليه أن الكاكاو يحتوي على حمضْ أوكساليك oxalic acid الذي يجعل من الصعب على الجسم امتصاص الكالسيوم.
  • الحماية من السرطانات وبالأخص سرطان البروستاتا والثدي والقولون.
  •  مفيد لمرضى الازمات الربوية لإغنائه بمادة الثيوفيلين  فهي مادة تستخدم في توسيع الشعب الهوائية.
  • تحسين الجلد لأن الكاكاو يصنع منه أقلام زبدة الكاكا والتي ترطب الشفة كما أن المرأة الحامل تستخدم  زبدة الكاكاو لتقليل من علامات السترتش مارك أو التمدد الجلدي.

أضرار الكاكاو

أكد الدكتور منير أن الكاكاو ليس له أضرار خطيرة وإنما هي أربعة عيوب:

  1. الأرق وقلة النوم وكثرة التبول لاحتوائه على الكافيين.
  2. الإمساك عند كثرة تناوله.
  3. الحساسية بسبب إضافة عمليات صناعية للكاكاو.
  4. عدم فاعلية فوائده لأن الشركات تخلطه بمواد تقلل مرارته بالإضافة الى تعرضه للحرارة مما يفقده 60% من مواد الفلافونويد والبولي فينول.