رويترز: كيف خدعت حماس إسرائيل عندما خططت لهجوم مدمر

رويترز: كيف خدعت حماس إسرائيل عندما خططت لهجوم مدمر
رويترز: كيف خدعت حماس إسرائيل عندما خططت لهجوم مدمر

قالت رويترز أن حملة خداع متقنة، ضمنت مباغتة إسرائيل على حين غرة عندما شنت حركة حماس الإسلامية الفلسطينية هجومها المدمر، مما مكن قوة تستخدم الجرافات والطائرات الشراعية والدراجات النارية من مواجهة أقوى جيش في الشرق الأوسط، وجاء هجوم يوم السبت، وهو أسوأ خرق في دفاعات إسرائيل منذ شن الجيوش العربية الحرب في عام 1973، بعد عامين من خداع حماس التي شملت إبقاء خططها العسكرية طي الكتمان وإقناع إسرائيل بأنها لا تريد قتالًا.

وقال مصدر مقرب من حماس إنه في حين تم دفع إسرائيل إلى الاعتقاد بأنها كانت تحاصر حماس المتعبة من الحرب من خلال تقديم حوافز اقتصادية للعمال الغزيين، كان مقاتلو الحركة يتدربون ويجرون مناورات، غالبًا في وضح النهار.

وقدم هذا المصدر العديد من التفاصيل عن رواية الهجوم وتطوره التي جمعتها رويترز، كما ساهمت ثلاثة مصادر داخل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، طلبت عدم الكشف عن هويتها مثلها مثل آخرين، في هذه الرواية.

وقال المصدر المقرب من حماس: “لقد أعطت حماس إسرائيل الانطباع بأنها ليست مستعدة للقتال”، واصفًا خططًا للهجوم الأكثر إثارة للدهشة منذ حرب يوم الغفران قبل 50 عامًا عندما فاجأت مصر وسوريا إسرائيل وأجبرتها على القتال من أجل بقائها.

وقال المصدر: “استخدمت حماس تكتيك مخابرات غير مسبوق لتضليل إسرائيل خلال الأشهر الماضية، من خلال إعطاء انطباع عام بأنها ليست على استعداد للدخول في قتال أو مواجهة مع إسرائيل بينما تستعد لهذه العملية الضخمة”.

وتعترف إسرائيل بأنها تعرضت للهجوم على حين غرة في هجوم تم توقيته ليتزامن مع يوم السبت اليهودي وعطلة دينية، حيث اقتحم مقاتلو حماس البلدات الإسرائيلية، مما أسفر عن مقتل 700 إسرائيلي واختطاف العشرات، فيما قتلت إسرائيل أكثر من 400 فلسطيني في انتقامها ضد غزة منذ ذلك الحين.

وقال الرائد نير دينار، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: “هذا هو 11 سبتمبر الخاص بنا، لقد أمسكوا بنا”، وأضاف: “لقد فاجأونا وجاءوا بسرعة من العديد من النقاط – سواء من الجو أو الأرض أو البحر”.

وقال أسامة حمدان، ممثل حماس في لبنان، لرويترز إن الهجوم أظهر أن الفلسطينيين لديهم الإرادة لتحقيق أهدافهم “بغض النظر عن القوة العسكرية الإسرائيلية وقدراتها”.

في أحد أكثر عناصر استعداداتهم، قامت حماس ببناء مستوطنة إسرائيلية وهمية في غزة حيث تدربوا على هبوط عسكري وتدربوا على اقتحامها، وفقًا لما قاله مصدر مقرب من حماس، مضيفًا أنهم حتى قاموا بتصوير مقاطع فيديو للمناورات.

وقال المصدر: “من المؤكد أن إسرائيل رأتهم لكنهم كانوا مقتنعين بأن حماس ليست حريصة على الدخول في مواجهة”.

وفي غضون ذلك، سعت حماس لإقناع إسرائيل بأنها أكثر اهتمامًا بضمان حصول العمال في غزة، على فرص عمل عبر الحدود وليس لديهم مصلحة في بدء حرب جديدة، وبذلك حسب المصدر: “تمكنت حماس من بناء صورة كاملة أنها ليست مستعدة لمغامرة عسكرية ضد إسرائيل”.

منذ حرب عام 2021 مع حماس، سعت إسرائيل إلى توفير مستوى أساسي من الاستقرار الاقتصادي في غزة من خلال تقديم حوافز تشمل الآلاف من التصاريح حتى يتمكن سكان غزة من العمل في إسرائيل أو الضفة الغربية، حيث يمكن أن تكون الرواتب في البناء أو الزراعة أو وظائف الخدمة أعلى بعشر مرات من مستوى الأجر في غزة.

وقال متحدث آخر باسم الجيش الإسرائيلي: “كنا نعتقد أن حقيقة أنهم يأتون للعمل وجلب الأموال إلى غزة سيخلق مستوى معينًا من الهدوء، كنا مخطئين”.

واعترف مصدر أمني إسرائيلي بأن أجهزة الأمن الإسرائيلية خدعها حماس، وقال المصدر: “لقد جعلونا نفكر في أنهم يريدون المال”،  “وطوال الوقت كانوا منخرطين في تمارين / تدريبات حتى قاموا بأعمال شغب”.

كجزء من خداعها في العامين الماضيين، امتنعت حماس عن العمليات العسكرية ضد إسرائيل، حتى مع قيام جماعة مسلحة إسلامية أخرى في غزة تُعرف باسم الجهاد الإسلامي بسلسلة من هجماتها أو هجماتها الصاروخية.

وقال المصدر إن ضبط النفس الذي أظهرته حماس أثار انتقادات عامة من بعض المؤيدين، وهدف مرة أخرى إلى خلق انطباع بأن حماس لديها مخاوف اقتصادية وليس حربًا جديدة في ذهنها.

في الضفة الغربية، التي يسيطر عليها الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة فتح، كان هناك من سخر من حماس لهدوئها، وفي بيان صادر عن فتح في يونيو 2022، اتهمت الحركة قادة حماس بالفرار إلى العواصم العربية للعيش في “فنادق وفيلات فاخرة” وترك شعبهم للفقر في غزة.

وقال مصدر أمني إسرائيلي ثان، إن هناك فترة اعتقدت فيها إسرائيل أن زعيم الحركة في غزة، يحيى السنوار، كان مشغولاً بإدارة غزة “بدلاً من قتل اليهود”، وأضاف أن إسرائيل في الوقت نفسه، حولت تركيزها بعيدًا عن حماس فيما كانت تسعى للتوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية.

ولطالما كانت إسرائيل تفتخر بقدرتها على اختراق ومراقبة الجماعات الإسلامية، قال المصدر المقرب من حماس إنه نتيجة لذلك، كان جزء أساسي من الخطة هو تجنب التسريبات، وأضاف المصدر أن العديد من قادة حماس لم يكونوا على علم بالخطط، ولم يكن لدى 1000 مقاتل تم نشرهم في الهجوم أي فكرة عن الغرض الدقيق للتدريبات أثناء التدريب.

وقال مصدر حماس إن العملية عندما حان موعدها، كانت مقسمة إلى أربعة أجزاء، حيث قام بوصف العناصر المختلفة، وهي:

  • الخطوة الأولى كانت وابل من 3000 صاروخ أُطلقت من غزة تزامنت مع غارات شنها مقاتلون حلقوا بالمظلات الشراعية أو بالمظلات البخارية فوق الحدود، وكانت إسرائيل قد قالت في السابق إنه تم إطلاق 2500 صاروخ في البداية.
  • بمجرد وصول المقاتلين على المظلات الشراعية إلى الأرض، قاموا بتأمين التضاريس حتى تتمكن وحدة الكوماندوز النخبة من اقتحام الجدار الإلكتروني والأسمنتي المحصن الذي بنته إسرائيل لمنع التسلل.
  • استخدم المقاتلون المتفجرات لاختراق الحواجز ثم انطلقوا عبر الدراجات النارية، وقامت الجرافات بتوسيع الفجوات ودخل المزيد من المقاتلين في سيارات دفع رباعي، مشاهد وصفها شهود عيان.

 فشل كبير

قال المصدر إن وحدة كوماندوز هاجمت مقر الجيش الإسرائيلي في جنوب غزة وعطلت اتصالاته، مما منع الأفراد من الاتصال بالقادة أو ببعضهم البعض، وقال المصدر المقرب من حماس إن الجزء الأخير تضمن نقل الرهائن إلى غزة، وهو ما تم تحقيقه في الغالب في وقت مبكر من الهجوم.

في إحدى عمليات أخذ الرهائن التي تم الترويج لها جيدًا، اختطف المقاتلون رواد الحفلات الذين كانوا يفرون من حفل موسيقي بالقرب من كيبوتس رعيم بالقرب من غزة، أظهرت لقطات وسائل التواصل الاجتماعي العشرات من الأشخاص يركضون عبر الحقول وعلى طريق بينما سمعت أصوات طلقات نارية.

وقال المصدر الأمني الإسرائيلي: “كيف يمكن أن يحدث هذا الحفل بالقرب من (غزة)؟”.

وقال المصدر الأمني الإسرائيلي إن عدد القوات الإسرائيلية كان أقل من القوة الكاملة في الجنوب بالقرب من غزة لأنه تم إعادة نشر بعضها في الضفة الغربية لحماية المستوطنين الإسرائيليين بعد تصاعد أعمال العنف بينهم وبين المسلحين الفلسطينيين، وقال المصدر: “لقد استغلوا ذلك (حماس)”.

وقال دينيس روس، مفاوض سابق في الشرق الأوسط يعمل الآن في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، إن إسرائيل كانت مشغولة بالعنف في الضفة الغربية، مما أدى إلى “وجود ضعيف وغير مستعد في الجنوب”.

وأضاف روس: “ربما حققت حماس نجاحًا يفوق توقعاتها، الآن سيكون عليهم التعامل مع إسرائيل التي عزم على تدميرهم”.

وقال الجنرال المتقاعد يعقوب عميدرور، المستشار السابق للأمن القومي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، للصحفيين يوم الأحد إن الهجوم يمثل “فشلاً كبيراً لجهاز المخابرات والجهاز العسكري في الجنوب”.

وقال عميدرور، رئيس مجلس الأمن القومي من أبريل 2011 إلى نوفمبر 2013 والآن زميل بارز في معهد القدس للاستراتيجية والأمن، إن بعض حلفاء إسرائيل كانوا يقولون إن حماس اكتسبت “مسؤولية أكبر”.

وقال: “لقد بدأنا بغباء في الاعتقاد أن هذا صحيح، لذا ارتكبنا خطأ، لن نرتكب هذا الخطأ مرة أخرى وسندمر حماس ببطء ولكن بثبات”.