سوناك يتبع بايدن إلى إسرائيل للتعبير عن الدعم في ظل قصف غزة بالقنابل

سوناك يتبع بايدن إلى إسرائيل للتعبير عن الدعم في ظل قصف غزة بالقنابل
سوناك يتبع بايدن إلى إسرائيل للتعبير عن الدعم في ظل قصف غزة بالقنابل

في الوقت الذي قصفت فيه إسرائيل غزة بمزيد من الغارات الجوية يوم الخميس، تابع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الرئيس الأمريكي جو بايدن في زيارته للتعبير عن الدعم للحرب ضد حماس وفي الوقت نفسه حث إسرائيل على تخفيف معاناة سكان غزة المحاصرين.

عاد بايدن إلى الولايات المتحدة مساء يوم الأربعاء بعد زيارة استغرقت ثمان ساعات حيث تعهد بمساعدة دفاع إسرائيل وقدم التعازي لناجين من هجوم حماس في 7 أكتوبر على بلدات جنوب إسرائيل، والذي أسفر عن مقتل 1400 شخص، ولكن بدا بايدن أن لديه نجاح محدود فقط في مهمته الأخرى، وهي إقناع إسرائيل بتخفيف معاناة 2.3 مليون غزاوي الذين يعيشون تحت الحصار الكامل.

وقال بايدن إنه تمكن من الحصول على عرض من مصر للسماح بوصول 20 شاحنة مساعدات إلى غزة خلال الأيام القادمة، على الرغم من أنها تمثل جزءًا صغيرًا من العدد الذي قالت رئيسة الأمم المتحدة لشؤون المساعدات مارتن جريفيث إنه يلزم وهو 100 شاحنة يوميًا.

وقال مصدران أمنيان مصريان إنه تم إرسال معدات يوم الخميس عبر المعبر لإصلاح الطرق في الجانب الغزي لتمكين وصول المساعدات، وكانت أكثر من 100 شاحنة في انتظار على الجانب المصري على الرغم من عدم التوقع بعبورها حتى يوم الجمعة.

وقبل أن يغادر، قال بايدن للإسرائيليين في كلمة ألقاها: “على الرغم من أنكم تشعرون بهذه الغضب، لا تدعوه يستهلككم، بعد 11 سبتمبر، كنا غاضبين في الولايات المتحدة، وبينما كنا نسعى للعدالة وحققنا العدالة، ارتكبنا أخطاء أيضًا.”

وفي وقت لاحق، قال للصحفيين على متن طائرة الرئاسة الأمريكية: “إسرائيل تعرضت لظلم شديد ولكن الحقيقة هي أن لديها فرص لتخفيف معاناة الأشخاص الذين ليس لديهم مكان آخر للذهاب… هذا ما يجب عليهم فعله.”

وأعلنت إسرائيل أنها ستسمح بوصول مساعدات محدودة إلى غزة من مصر شريطة ألا تستفيد حماس منها، لكنها أكدت موقفها بأنها ستفتح نقاط التفتيش الخاصة بها للسماح بدخول المساعدات فقط عندما يتم الإفراج عن جميع الرهائن الأكثر من 200 الذين احتجزهم المسلحون.

وقال كولونيل تم تحديده بوصفه قائد قاعدة القوات الجوية الإسرائيلية رمات دافيد للإذاعة العامة كان، أنه لن يكون هناك توقف في حملة إسرائيل القصفية: “في قطاع غزة، سيتم استهداف كل مكان لمسه حماس أو تلامسه وتدميره.

ووصل سوناك إلى تل أبيب بعد ساعات من مغادرة بايدن، وقدم رسائل مماثلة من الدعم والتعازي للإسرائيليين، وقال لصحافيين إسرائيليين بعد وصوله: “قبل كل شيء، أنا هنا لأعبر عن تضامني مع الشعب الإسرائيلي، لقد تعرضتم لعمل إرهابي لا يمكن وصفه ولا يمكن تصوره، وأريدكم أن تعلموا أن المملكة المتحدة وأنا نقف معكم”.

ويجدر الإشارة إلى أنه بحسب مسؤولو الصحة داخل غزة إن القصف حتى الآن أسفر عن مقتل ما يقرب من 3,500 شخص وإصابة أكثر من 12,000.

وفي خان يونس، في جنوب قطاع غزة، تم تدمير منطقة تجارية بالكامل حتى أنها غدت ركامًا حتى أبعد ما يمكن رؤيته، وكان سرير طفل صغير مقلوبًا على الأرض ونوافذ محطمة في محل لبيع الملابس ومركبات تالفة.

وقال رفعت النخالة، الذي كان يبحث عن مأوى هناك بعد أن أمرت إسرائيل المدنيين بالفرار من مدينة غزة في الشمال: “أنا في السبعينات من عمري، عشت عبر العديد من الحروب، لكنها لم تكن بهذه القسوة، لا دين ولا ضمير، الحمد لله، نحن نتوق فقط لله، وليس لأي دولة عربية أو بلد مسلم أو أي شخص في العالم إلا الله.

وأظهرت لقطات حصلت عليها رويترز من مخيم جباليا للاجئين في الشمال سكانا وهم يحفرون بأيديهم العارية داخل مبنى متضرر لتحرير صبي وفتاة صغيرين محاصرين تحت البناء، وتم انتشال جثة رجل من تحت الأنقاض على نقالة بينما حاول السكان إضاءة الموقع بالمشاعل على هواتفهم المحمولة.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو نصف سكان غزة أصبحوا بلا مأوى، وما زالوا محاصرين داخل القطاع، وهو أحد أكثر الأماكن اكتظاظا بالسكان على وجه الأرض.

وأثارت محنة المدنيين في غزة غضب الشرق الأوسط، مما جعل من الصعب على بايدن وغيره من القادة الغربيين حشد الحلفاء العرب لمنع انتشار الحرب.

وأدى انفجار في مستشفى بغزة عشية زيارة بايدن إلى إفساد خططه للقاء الزعماء العرب الذين ألغوا قمة معه، وأرجع الفلسطينيون الانفجار إلى غارة جوية إسرائيلية وقالوا إنها أسفرت عن مقتل نحو 500 شخص، وقالت إسرائيل إن الانفجار نجم عن فشل إطلاق صاروخ من جانب مقاتلين فلسطينيين.

واندلعت مظاهرات غاضبة في مدن في أنحاء المنطقة، وقال بايدن إن الأدلة الأمريكية تدعم الرواية الإسرائيلية عن انفجار المستشفى، وبدلاً من اللقاء شخصياً، تحدث بايدن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبر الهاتف من طائرة الرئاسة في رحلة عودته إلى واشنطن.

وتقول مصر منذ فترة طويلة إن معبرها إلى غزة مفتوح من جانبها لكن المساعدات لا تستطيع المرور بسبب القصف الإسرائيلي على جانب غزة، كما رفضت القاهرة بشدة أي اقتراح بفتح الحدود للسماح بنزوح جماعي لسكان غزة للفرار إلى بر الأمان.

وقال مارك ريجيف، مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لشبكة سي إن إن إن إسرائيل وافقت على السماح بتقديم المساعدات لغزة عبر مصر “من حيث المبدأ”، لكننا “لا نريد أن نرى حماس تسرق المساعدات الموجهة إلى السكان المدنيين”.

وقد سعت واشنطن، دون جدوى حتى الآن، إلى فتح المعبر للسماح لعدد صغير من سكان غزة الذين يحملون جوازات سفر أجنبية بالمغادرة، بما في ذلك بضع مئات من الأميركيين الفلسطينيين. المصدر وكالة رويترز العالمية للأنباء.