إسرائيل تتوغل داخل قطاع غزة ليلًا وتلمح إلى احتمال حدوث عدة “اجتياحات”

إسرائيل تتوغل داخل قطاع غزة ليلًا وتلمح إلى احتمال حدوث عدة “اجتياحات”
إسرائيل تتوغل داخل قطاع غزة ليلًا وتلمح إلى احتمال حدوث عدة "اجتياحات"

بحسب وكالة الأنباء العالمية (رويترز)، قالت إسرائيل إن قواتها البرية توغلت داخل قطاع غزة خلال الليل لمهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس في حين قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنها “تستعد لغزو بري” قد يكون واحدا من عدة غزوات، وقال في حديث متلفز للمواطنين مساء الأربعاء: “لن أتحدث عن متى أو كيف أو عددهم”.

حصار وقصف متواصل

يعاني القطاع الفلسطيني المحاصر بالفعل منذ ما يقرب من ثلاثة أسابيع من القصف الإسرائيلي، والذي نجم عن موجة قتل جماعي في جنوب إسرائيل على يد مسلحي حركة حماس الذين يديرون غزة، وهددت حماس بقتل بعض من أكثر من 200 رهينة اقتادتهم إلى غزة، الذين تقول إسرائيل إن أكثر من نصفهم يحملون جوازات سفر أجنبية، من 25 دولة .

إسرائيل تتوغل داخل قطاع غزة ليلًا وتلمح إلى احتمال حدوث عدة "اجتياحات"
إسرائيل تتوغل داخل قطاع غزة ليلًا وتلمح إلى احتمال حدوث عدة “اجتياحات”

ومنذ ذلك الحين، حاولت مجموعات أخرى مدعومة من إيران شن هجمات على إسرائيل في أماكن أخرى من المنطقة، ويخشى الزعماء الغربيون من أن يؤدي ارتفاع عدد القتلى بين المدنيين الفلسطينيين، الذين قُتلوا بالفعل بأعداد كبيرة في الغارات الجوية الإسرائيلية، إلى إشعال حرب أوسع نطاقًا.

وقال البيت الأبيض خلال الليل إن الرئيس الأميركي جو بايدن أجرى اتصالا هاتفيا مع نتنياهو ناقش فيه “الجهود الجارية لتحديد مكان وتأمين إطلاق سراح” الأميركيين الذين يعتقد أنهم محتجزون كرهائن في غزة.

وأضاف أنه تمت مناقشة الممر الآمن للأجانب الراغبين في مغادرة غزة، والتدفق المستمر للمساعدات إلى القطاع الساحلي الضيق، الذي تحاصره إسرائيل، وطريق السلام الدائم مع الشعب الفلسطيني، وقال البيت الأبيض: “أكد الرئيس مجددا أن لإسرائيل كل الحق والمسؤولية في الدفاع عن مواطنيها من الإرهاب والقيام بذلك بطريقة تتفق مع القانون الإنساني الدولي.”

وتعكس هذه التعليقات موازنة بين الدعم الأمريكي للإجراءات الإسرائيلية بعد أن تعرض بايدن لانتقادات بسبب التشكيك في أرقام الضحايا الفلسطينيين.

نتنياهو يقترح التخطيط لأكثر من غزو بري واحد

وقالت إذاعة الجيش الاسرائيلي ان الجيش قام خلال الليل بأكبر توغل له في شمال غزة خلال الحرب الحالية ضد حماس والتي تعهدت اسرائيل بالقضاء عليها، ونشر الجيش في وقت لاحق مقطع فيديو على موقع X يظهر مركبات مدرعة تعبر الحاجز شديد التحصين من إسرائيل وتفجر المباني “استعدادا للمراحل التالية من القتال”.

وأضاف الجيش أن “الدبابات والمشاة ضربت العديد من الخلايا الإرهابية والبنية التحتية ومواقع إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات”.

وقال فلسطينيون في غزة إن الضربات الجوية الإسرائيلية قصفت المنطقة مرة أخرى أثناء الليل، وأفاد سكان يعيشون في وسط غزة بالقرب من مخيم البريج للاجئين وشرق قرية القرارة عن قصف مكثف بالدبابات طوال الليل.

إسرائيل تتوغل داخل قطاع غزة ليلًا وتلمح إلى احتمال حدوث عدة "اجتياحات"
إسرائيل تتوغل داخل قطاع غزة ليلًا وتلمح إلى احتمال حدوث عدة “اجتياحات”

ولم تعلق حماس بشكل مباشر على التقرير الإسرائيلي لكنها قالت إن جناحها المسلح ضرب مروحية إسرائيلية شرق البريج، فيما قال الجيش الإسرائيلي إنه “ليس على علم بذلك”.

ونفذت إسرائيل منذ أسابيع قصفًا مكثفًا على القطاع المكتظ بالسكان في أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر على المجتمعات الإسرائيلية، والذي تقول إنه أسفر عن مقتل حوالي 1400 شخص، وقالت وزارة الصحة في غزة يوم الأربعاء إن أكثر من 6500 فلسطيني قتلوا في الغارات الجوية.

وفي مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة، أصابت غارة جوية إسرائيلية منزلا، مما أدى إلى مقتل أم وبناتها الثلاث وطفل رضيع،

وقال الأب إن والديه شردا بسبب الإسرائيليين في عام 1948، وأنه لن يغادر مهما حدث، وقال وهو يحتضن جثة الطفل وبقربه أفراد عائلته: “عمره شهرين ونصف فقط، ماذا فعل؟ هل قتل؟ هل جرح أحدا؟ هل أسر أحدا؟ كانوا أطفالا أبرياء داخل منزلهم”.

وذكرت إذاعة الأقصى التابعة لحركة حماس أن مدير مستشفى ناصر في مدينة خان يونس بجنوب البلاد ناهد أبو طعيمة قال إن جثث 77 شخصا قتلوا في الغارات الجوية وصلت إلى المستشفى خلال الليل معظمهم من النساء والأطفال.

ويلجأ العديد من الفلسطينيين إلى مستشفيات ومدارس ومنازل خان يونس ومخيمات اللاجئين القائمة وفي الشوارع بعد أن حذرتهم إسرائيل بضرورة مغادرة منازلهم في الشمال.

ولم ترد إسرائيل مباشرة على التقرير لكنها قالت إن قواتها قصفت موقعا لإطلاق صواريخ أرض جو تابعة لحماس في منطقة خان يونس قالت إنه كان يقع بجوار مسجد وروضة أطفال، ولم يكن من الواضح ما إذا كان الجانبان يشيران إلى نفس الحادث.

الإمدادات منخفضة للغاية

وبالنسبة للإمدادات الإنسانية فإنها منخفضة للغاية، في حين فشلت القوى العالمية في الأمم المتحدة في الاتفاق على كيفية الدعوة إلى وقف القتال لتقديم كميات كبيرة من المساعدات، وقد بدأ استخدام المقابر الجماعية مع تزايد عدد الضحايا المدنيين.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن 12 شاحنة عبرت من مصر تحمل مواد غذائية ومياه وإمدادات طبية يوم الخميس ليصل العدد إلى 74 شاحنة منذ يوم السبت وهو ما لا يمثل سوى جزء صغير من احتياجات غزة في وقت السلم، ولم تسمح إسرائيل بدخول الوقود قائلة إن حماس ستضيفه فقط إلى مخزونها.

الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء الهجمات المدعومة من إيران على قواتها

ومما يعكس المخاوف من احتمال انتشار حرب غزة، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن إسرائيل وافقت على تأجيل غزو غزة حتى يتم نشر أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية في المنطقة، في وقت مبكر من هذا الأسبوع، لحماية القوات الأمريكية.

وردا على سؤال عن التقرير، قال مسؤولون أمريكيون لرويترز إن واشنطن أثارت مخاوف مع إسرائيل من أن إيران والجماعات الإسلامية المدعومة من إيران قد تؤدي إلى تصعيد الصراع من خلال مهاجمة القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، وقالوا إن التوغل الإسرائيلي في غزة قد يكون بمثابة حافز لوكلاء إيران.

وفي سياق متصل قصفت طائرات حربية إسرائيلية البنية التحتية للجيش السوري يوم الأربعاء ردا على صواريخ أطلقت من سوريا، حليفة إيران، واستهدفت إسرائيل أيضًا مطار حلب في سوريا وحزب الله المدعوم من إيران في لبنان.

وحذرت إيران، العدو اللدود لإسرائيل، والتي تدعم الجماعات المسلحة في سوريا ولبنان والعراق واليمن وكذلك حماس كجزء من محاولتها المستمرة منذ فترة طويلة للهيمنة الإقليمية، إسرائيل من وقف هجومها على غزة.