بعد أزمة السكر| وزير التموين يمهل التجار 10 أيام لضبط أسعار السكر

بعد أزمة السكر| وزير التموين يمهل التجار 10 أيام لضبط أسعار السكر

صرح الدكتور علي المصيلحي وزير التموين أنه سيمهل التجار مدة 10 أيام لضبط أسعار السكر، مشيرا إلي الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفى لمدة 3 أشهر وأن استهلاك مصر من السكر ما بين 200 إلى 220 ألف طن شهريا، وقد أوضح أن موسم انتاج السكر الجديد يبدأ في يناير بمعدل 200 ألف طن ثم 250 ألف طن في فبراير، مؤكدا أنه يتمنى استقرار  الأسعار حيث تم ضخ  164 ألف طن سكر في الأسواق.

بعد أزمة السكر| وزير التموين يمهل التجار 10 أيام لضبط أسعار السكر 7

وشدد الوزير خلال اتصال هاتفي في برنامج كلمة أخيرة المقدم من الإعلامية لميس الحديدي إذا لم تنجح تجربة عملية التوزيع قد نلجأ لوضع حد أقصى للتسعير وهي ليست تسعيرة جبرية، وسوف نعرض على مجلس الوزراء في ظرف معين ولفترة معينة سعر حد أقصى للسعر حتى لا يحدث فيه تداول خطأ بمعنى أن بعض التجار يبيع السكر بـ 27 جنيه والبعض الأخر منهم يقومون بمسح السعر ويعيدون تعبئته مرة أخرى لبيعه بسعر ثاني هذة المناظر تأتي نتيجة اختلاف الأسعار.

وأضاف المصيلحي أنه في ضوء التجربة التي نعمل على تطبيقها خلال أسبوع إلى عشرة أيام، وإن استقرت الأسعار وتوافرت السلعة في الأسواق ولم تختفي من على الأرف سيكون التداول في ضوء الاقتصاد الحر لاستقرار السلع.

كما أشار إلي إنه إذا لم يحدث ذلك لن يكون بوسعنا الوقوف صامتين لكن نحن مؤمنين بتفاعل الطلب والعرض وزيادة المعروض هو الألية الرئيسية التي نعول عليها، كما أكد أنه لا يتحدث عن أسعار السكر في التموين إنما يتحدث عن السكر الحر والصناعي بحيث أنه يستطيع تحت سيطرته يخرج به في أي وقت.

أسعار السكر اليوم في مصر

يبحث العديد من المصريين عن سعر السكر لأنه من السلع الأساسية والمهمة في كل البيوت المصرية ولهذا السبب كان لا بد من تدخل وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصليحي لضبط أسعاره في السوق بعد أن توغل بعض التجار الجشعين المتعاملين مع البورصة السلعية حيث يحصلون على السكر بسعر 24 ألف جنيه للطن ثم إعادة بيعه في السوق السوداء بسعر من 45 : 50 جنيهاً للكيلو. كما جاءت أسعار  السلع الاستراتيجية كالتالي:

أسعار السلع الاستراتيجية في 28 نوفمبر 2023

سعر الأرز المعبأ اليوم  29.99 جنيه للكيلو.

سعر كيلو الأرز السائب: 27.15 جنيه،

سعر الفول التدميس 39.35 جنيه للكيلو.

سعر لتر زيت عباد الشمس  63.76 جنيه

لتر زيت الذرة كريستال: 77.14 جنيه

سعر المكرونة  23.21 جنيه/ للكيلو.

سجل كيلو العدس المعبأ: 51.78 جنيه

سعر الدقيق المعبأ 22.76 جنيه للكيلو