بذور الشيا للكوليسترول.. 7 أسباب تجعلها تحسن صحة قلبك

بذور الشيا للكوليسترول.. 7 أسباب تجعلها تحسن صحة قلبك
بذور الشيا للكوليسترول.. 7 أسباب تجعلها تحسن صحة قلبك

ارتفاع مستويات الكوليسترول ليست جيدة لقلبك والصحة العامة، فيما يلي 7 أسباب لاستخدام بذور الشيا لإدارة الكوليسترول، فقد اكتسبت هذه البذورالمليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف ومضادات الأكسدة، الاهتمام بفوائدها في إنقاص الوزن، ويمكن الاستمتاع بهذه البذور الكثيفة متعددة الاستخدامات بطرق مختلفة ويمكن دمجها في العديد من الأطباق، مثل الشوفان، ولكن بعيدًا عن فقدان الوزن الزائد، هل تعرف ما يمكن أن تفعله هذه البذور الصغيرة؟  لقد وجد أن هذه البذور  تلعب دورًا حاسمًا في خفض مستويات الكوليسترول وتعزيز صحة القلب، ذلك أنها غنية بالألياف القابلة للذوبان، وقد تساهم هذه البذور في خفض نسبة الكوليسترول الضار، بينما تدعم أوميغا 3 صحة القلب من خلال تعزيز مستوى الدهون المناسب.

بذور الشيا للكوليسترولبذور الشيا للكوليسترول

كيف يمكن لبذور شيا أن تقلل من ارتفاع نسبة الكوليسترول؟

تحتوي هذه البذور على خصائص مضادة للالتهابات قد تفيد وظيفة القلب والأوعية الدموية، لكن إذا كنت لا تزال غير مقتنع، فإليك بعض الأسباب المقنعة، توضحها أخصائية التغذية الدكتورة أرشانا باترا ، وفيما يلي 7 أسباب تجعل بذور الشيا تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة:

مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية

تعتبر هذه البذور مصدرًا نباتيًا ممتازًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، وخاصة حمض ألفا لينولينيك (ALA)، حيث من الثابت أنه تلعب أوميغا 3 دورًا حاسمًا في خفض مستويات الكوليسترول ودعم صحة القلب، ووفقًا لدراسة نشرت في المكتبة الوطنية للطب ، يساعد ALA على تقليل الالتهاب وتحسين وظيفة الأوعية الدموية، ودعم وظيفة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

غنية بمضادات الأكسدة

بذور الشيا مليئة بمضادات الأكسدة، بما في ذلك حمض الكلوروجينيك وحمض الكافيين، تعمل مضادات الأكسدة هذه على مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات، والتي تعد من العوامل الرئيسية المساهمة في الإصابة بأمراض القلب، ويمكنهم أيضًا المساعدة في تحييد الجذور الحرة وتقليل الالتهاب ودعم صحة القلب بشكل عام.

محتواها بالألياف القابلة للذوبان

يساهم محتوى الألياف القابلة للذوبان في بذور الشيا في التحكم في مستويات الكوليسترول، تقول الدكتورة أرشانا باترا: “ترتبط الألياف القابلة للذوبان بالكوليسترول في الجهاز الهضمي، مما يمنع امتصاصه في مجرى الدم ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار، والذي يشار إليه غالبًا بالكولسترول السيئ”، ونظرًا لمحتواها من الألياف، فإن هذه البذور مفيدة أيضًا لعملية الهضم.

تنظم مستويات السكر في الدمبذور الشيا للكوليسترول

يعد الحفاظ على مستويات مستقرة من السكر في الدم أمرًا بالغ الأهمية لصحة القلب والأوعية الدموية، وتتميز بذور الشيا بخصائص قد تساهم في إدارة مستويات السكر في الدم، ذلك أن محتواها بالألياف القابلة للذوبان يبطئ عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات، مما يمنع الارتفاع المفاجئ والانهيار في نسبة السكر في الدم.

تساعد في إدارة الوزن

مزيج من الألياف القابلة للذوبان ومضادات الأكسدة يعزز الهضم بشكل أفضل ويساعد في عملية التمثيل الغذائي، وتعمل هذه البذور أيضًا على تعزيز الشعور بالامتلاء، مما يساعد في إنقاص الوزن، وفقدان الوزن يمكن أن يخفض نسبة الكولسترول لديك.

تعالج ارتفاع ضغط الدم

تحتوي بذور الشيا على البوتاسيوم، وهو مفيد للحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية. يساعد البوتاسيوم على توازن مستويات الصوديوم في الجسم، مما يعزز ضغط الدم الأمثل ويقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول .

تخفض نسبة الدهون الثلاثية

ترتبط المستويات المرتفعة من الدهون الثلاثية في الدم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، فإنه وفقا لدراسة ، تبين أن بذور الشيا، عند دمجها مع الشوفان أو الصويا، تقلل من مستويات الدهون الثلاثية، مما يساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتلعب أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في بذور الشيا دورًا محوريًا.بذور الشيا للكوليسترول

بالإضافة إلى صحة القلب، توفر هذه البذور عددًا كبيرًا من العناصر الغذائية الأساسية، فهي  مليئة بالبروتين والمعادن الأساسية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، وهي مفيدة جدًا لك.

كيف تأكل بذور الشيا؟

من السهل إضافة هذه البذور إلى روتينك اليومي، وفيما يلي 5 طرق لتناولها :

1. الشوفان ببذور الشيا

قم بخلط بذور الشيا مع دقيق الشوفان الصباحي للحصول على دفعة غنية بالعناصر الغذائية، اسمح للبذور بامتصاص الرطوبة، مما يخلق قوامًا يشبه الهلام يمتزج بسلاسة مع الشوفان.

2. ماء بذور الشيا

قم بخلط البذور  مع الماء واتركها تنقع لتشكل مشروبًا مرطبًا ومنعشًا، أضف القليل من الليمون أو الفاكهة لمزيد من النكهة.

3. سلطة بذور الشيا

رش البذور على السلطات لتعزيز الملمس والمحتوى الغذائي، توفر البذور قرمشة دقيقة وتعمل بشكل جيد مع مكونات السلطة المختلفة.

4. بودنغ بذور الشيابذور الشيا للكوليسترول

تحضير بودنغ لذيذ من خلال خلط بذور شيا مع الحليب وتركها في الثلاجة حتى تصبح سميكة، قم بتخصيصها باستخدام المحليات للحصول على علاج مرضي.

5. عصير بذور الشيا

امزج بذور الشيا مع العصير المفضل لديك لمزيد من السُّمْك والقيمة الغذائية، تساهم هذه البذور التي تتميز بنكهة جوزية خفيفة على تعزيز محتوى أوميغا 3 والألياف.