فوائد مذهلة.. البنجر يحمي من خطر الإصابة بالزهايمر

فوائد مذهلة.. البنجر يحمي من خطر الإصابة بالزهايمر
البنجر يحمي من خطر الإصابة بالزهايمر

يعتبر الزهايمر أحد المشاكل الصحية التي يعاني منها كبار السن التي تزيد عمرهم عن 65 عامًا، وهو مرض خطير يؤدي إلى تدهور صحة الدماغ بشكل سريع، ولكن مع إتباع نظام غذائي محدد يساعد على تقليل الإصابة بمرض الزهايمر ومن أبرز هذه الأطعمة هو البنجر الذي يعد طعام فعال لتقليل الإصابة بالزهايمر.

فوائد البنجر

البنجر أو الشمندر كما يطلق عليه بعض البلاد هو أحدي الأطعمة التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية الرائعة، وقد أثبتت العديد من الدراسات أنه عندما يتناول الشخص البنجر يقلل من الإصابة بالزهايمر.

حيث أن البنجر أو الشمندر يحتوي على بكتيريا “بروفيروموناس جينجيفاليس” تكون في الفم وهي مع مرور الوقت تؤدي إلى إصابة اللثة وهي مرتبطة بمرض الخرف أو الزهايمر، بالإضافة إلى أن هذه البكتيريا تعمل على زيادة التهابات الفم مما تسرع من عملية الإصابة بصحة الدماغ.

فوائد مذهلة.. البنجر يحمي من خطر الإصابة بالزهايمر 1
فوائد البنجر

لذلك نصح الكثير من المتخصصين بعد إجراء العديد من الأبحاث والدراسات تناول البنجر لما يساهم في التخلص من بكتيريا “بروفيروموناس جينجيفاليس” عند طريق تناوله شراب أو المضغ.

عصير الشمندر

لم يتوقف فوائد البنجر عند علاج الزهايمر فقط، فقد نشرت مجلة أجنبية فوائده الصحية عند تناول عصير الشمندر بصورة منتظمة فأنه مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية سواء للكبار أو الصغار، بالإضافة إلى الفوائد الأخري كالتالي:

  • يساعد على ضبط ضغط الدم، فأنه يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وذلك لأنه يحتوي على “النترات” بنسبة كبيرة والذي يعزز إنتاج أكسيد النيرتيك.
  • أن البنجر مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية، لذلك ينصح بتناول كوب أو اثنين بشكل يوم لمدة أسبوعين حتى يساعدك على خفض الكوليسترول الضار بالدم.
  • إذا كنت تمارس رياضة الجري يمكنك تناول كوب قبل الرياضة فأنه يعزز القوة البدنية ويعمل على زيادة إنتاج الطاقة في الجسم.

فوائد مذهلة.. البنجر يحمي من خطر الإصابة بالزهايمر 2

ولكن يجب أن تعلم أن كل شيء يجب أن تتناوله باعتدال، لذلك قد يكون في بعض الأحيان البنجر مضر، وذلك عند الأفراط من تناول عصير الشمندر فأنه يعمل على تكوين حصوات على الكلي في حالة كان الشخص يعاني منها من قبل لأنه يحتوي على أكيالات عالية.