الثوم والعسل: الوصفة والفوائد والاستخدامات

الثوم والعسل: الوصفة والفوائد والاستخدامات
الثوم والعسل: الوصفة والفوائد والاستخدامات

يعتبر مزيج الثوم والعسل واحدًا من العلاجات العشبية الكلاسيكية التي تم استخدامها لسنوات عديدة لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا وكذلك إنقاص الوزن، يحتوي كلاهما على خصائص معززة للمناعة ومركبات طبيعية ثبت علميًا أنها تؤثر بشكل إيجابي على الجسم.

الثوم والعسل

يحتوي الثوم على الأليسين، وهو مركب عضوي كبريتي يساعد على تعزيز مستويات المناعة، تشير العديد من الدراسات ما قبل السريرية إلى أن مركبات الكبريت العضوي من الثوم يمكن أن يكون لها خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات ومضادة للميكروبات والقلبية.

الثوم والعسل: الوصفة والفوائد والاستخدامات
الثوم والعسل: الوصفة والفوائد والاستخدامات

يحتوي العسل أيضًا على مركبات حيوية لها خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، عند الجمع بينهما، يعتبر الثوم والعسل علاجًا منزليًا قويًا لتعزيز الجهاز المناعي وتحسين الصحة العامة، بينما يعتبر سحق الثوم بالعسل أسرع طريقة لتناوله، يُعرف عسل الثوم المخمر بفوائده الصحية الهائلة.

وصفة عسل الثوم المخمر

أكثر الطرق شيوعًا لتناول الثوم والعسل كعلاج عشبي هو عسل الثوم المخمر، فيما يلي العملية خطوة بخطوة لصنعه:

المكونات:

  • ١٢ فص ثوم
  • ١ كوب عسل خام

الخطوات:

  1. لصنع عسل الثوم المخمر، ستحتاج إلى برطمان زجاجي نظيف بسعة ربع جالون مقاوم للحرارة، استخدم برطمانًا بفم عريض لتسهيل الوصول إلى فصوص الثوم.
  2. يمكن تحضير فصوص الثوم بالطريقة التي تفضلها، يمكنك اختيار تقشيرها بالكامل أو الاحتفاظ بالطبقة الورقية الرقيقة عليها، أيضًا، يمكنك إما استخدام فص الثوم الكامل، أو سحقه برفق، أو فرمه.
  3. ضع الثوم في البرطمان، صب العسل على الثوم، يمكنك تحريكه للتأكد من تغليف جميع فصوص الثوم بالعسل، أغلق غطاء البرطمان واتركه لمدة 3 أيام.
  4. أزل غطاء البرطمان واترك الغازات تخرج، قد ترى فقاعات صغيرة في هذه المرحلة، اتركه لمدة أسبوع، يجب عليك فتح الغطاء كل يومين وتحريكه قليلاً.
  5. أصبح عسل الثوم المخمر جاهزًا للاستخدام، يمكنك تخزينه في درجة حرارة الغرفة لمدة شهر.

    الثوم والعسل: الوصفة والفوائد والاستخدامات
    الثوم والعسل: الوصفة والفوائد والاستخدامات

ملاحظات:

  • إذا تجمد العسل، يمكنك إعادته إلى درجة حرارة الغرفة عن طريق تسخينه في الميكروويف أو في قدر على نار هادئة.
  • يمكنك استخدام عسل بنكهة الثوم على الدجاج أو السمك المشوي، أو كغموس للدجاج المقلي الحار.

كيفية استخدام الثوم والعسل

يمكن استخدام ها المزيج بعدة طرق منها:

مشروب الثوم والعسل المخمر

يمكن تناول مشروب الثوم والعسل المخمر في أي وقت من اليوم، يُعد تناول ملعقة صغيرة من العسل مع فص من الثوم المخمر جرعة جيدة في اليوم، يقترح البعض تناوله على معدة فارغة، أول شيء في الصباح، ولكن لا يوجد دليل علمي يثبت أن هذا هو الوقت الأكثر فعالية.

خيارات أخرى لاستخدام الثوم والعسل

إذا كنت لا تريد تحضير الثوم المخمر، فهناك طرق أخرى لإضافة فصوص الثوم والعسل إلى نظامك الغذائي اليومي، لنلقي نظرة على بعض الخيارات:

  • صنع تتبيلة من فصوص الثوم والعسل: استخدمها كطلاء على الدجاج المشوي أو السمك، واحدة من الوصفات المفضلة لدينا هي وصفة دجاج مقلي بالزبدة والعسل اللذيذة.
  • بدلًا من العسل العادي، استخدم عسلًا بنكهة الثوم في هذه الوصفة للبسطرمة المخبوزة مع صلصة عسل لذيذة.
  • استخدم الثوم المفروم وملعقة صغيرة من العسل في تتبيلات السلطة مثل صلصة الخردل الكيتو للسلطة،رشها على الخضار الورقية والدجاج المشوي لتناول غداء صيفي خفيف ولكن بنكهة.

    الثوم والعسل: الوصفة والفوائد والاستخدامات
    الثوم والعسل: الوصفة والفوائد والاستخدامات
  • اصنع دجاجًا بسيطًا بالثوم والعسل في طباخ بطيء مع الخضار، ضع الدجاج بالعظم وخضروات مثل البطاطس والجزر والبصل في الوعاء، في وعاء صغير، امزج الثوم المفروم والعسل وصلصة الصويا ومعجون الطماطم، اسكب الخليط على قطع الدجاج والخضار واطبخ في الطهي البطيء لمدة 3 ساعات على حرارة عالية أو 5 ساعات على حرارة منخفضة، يمكنك تكثيف الصلصة بخليط نشا الذرة في النهاية، هذه وصفة لعشاء عائلي لذيذ وصحي.

فوائد الثوم والعسل

الثوم والعسل: الوصفة والفوائد والاستخدامات
الثوم والعسل: الوصفة والفوائد والاستخدامات

دعونا نلقي نظرة على أهم فوائد الثوم والعسل:

مضاد طبيعي بديل للمضادات الحيوية

أظهر تقرير بحثي عام 2013 أن الثوم بالاشتراك مع عسل الطّظمة (عسل ينتجه نحل بدون إبرة في إثيوبيا) له خصائص مضادة للميكروبات قوية، وجد الباحثون أن مزيج الثوم والعسل كان فعالًا ضد السالمونيلا والمكورات العنقودية الذهبية والليستيريا الخاطفة والمكورات الرئوية، يساعد منشط الأعشاب هذا على تثبيط نمو هذه البكتيريا التي تسبب الالتهابات البكتيرية المرضية، وأكدت دراسة بحثية أخرى هذه النتائج ووجدت أيضًا أنه عند استخدام الاثنين معًا، يبدو أنهما يطيلان عمر تخزين كل منهما أو يحسنانه.

قد يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية

الثوم والعسل: الوصفة والفوائد والاستخدامات
الثوم والعسل: الوصفة والفوائد والاستخدامات

لطالما ارتبط الثوم، بأشكاله المختلفة مثل الطازج والمجفف والقديم، بأنه غذاء طبيعي قوي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة القلب، تظهر الأبحاث في كل من الدراسات على الحيوانات والبشر أن الثوم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وكذلك يمنع تجلط الدم، وبالمثل، فإن العسل غني بالمركبات الفينولية، التي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية وتساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

علاج طبيعي للبرد والإنفلونزا

وفقًا للبحث، فإن عسل مانوكا له خصائص مضادة للفيروسات قوية. يساعد الأليسين، وهو المكون الرئيسي في الثوم، على تحسين استجابة خلايا الدم البيضاء لمكافحة الأمراض في الجسم، خاصةً عندما تواجه الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا، الثوم المخمر أو الثوم القديم بشكل خاص، يساعد على تقليل شدة أعراض نزلات البرد والإنفلونزا.

تشمل الفوائد الصحية الأخرى:

  • قد يعزز إنقاص الوزن.
  • قد يحمي صحة الدماغ.

الآثار الجانبية

  • بشكل عام، يتم تناول الثوم الموجود في العسل بكميات صغيرة كعلاج عشبي وقد لا يسبب آثارًا جانبية ضارة.
  • قد تواجه رائحة الفم الكريهة أو ربما رائحة الجسم.
  • الإفراط في تناول الثوم الخام يمكن أن يسبب حرقة في المعدة أو اضطراب في المعدة.
  • يمكن أن يسبب كل من الثوم والعسل ردود فعل تحسسية لدى بعض الأفراد، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح توخي الحذر أثناء تناول العسل لأنه يمكن أن يسبب الصفير والسعال وتفاعلات الجلد، من بين أعراض أخرى.
  • كما أن العسل يحتوي على سكر طبيعي ويجب تناوله باعتدال.
  • يمكن أن يتفاعل الثوم أيضًا مع بعض الأدوية مثل مضادات التخثر مثل الوارفارين.
  • قد يقلل أيضًا من فعالية الساكوينافير، وهو دواء يستخدم لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية.