لا تفوتك.. تعرف على فضل أول ليالي شهر رمضان المبارك 1445

لا تفوتك.. تعرف على فضل أول ليالي شهر رمضان المبارك 1445
فضل أول ليالي شهر رمضان المبارك

خلال الآونة الأخيرة تساءل معظم المؤمنين في شتى بقاع الأرض عن فضل أول ليالي شهر رمضان المبارك، وذلك بالتزامن مع قُرب بداية الشهر المبارك. حيث يعتبر شهر رمضان من الشهور الهجرية التي لها عظيم الأثر في قلوب المؤمنين، حيث فيه تزداد تلاوة القرآن الكريم وإخراج الصدقات والإحسان للفقراء والمساكين، وفيه تفتح أبواب الجنات وتضاعف الحسنات وتجاب فيه الدعوات. ومع اقتراب الشهر المبارك نرصد لكم عبر السطور التالية، فضل أول ليالي شهر الصيام كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

فضل أول ليالي شهر رمضان المبارك

لشهر رمضان المبارك بصفة عامة والصيام بصفة خاصة فوائد كثيرة وعظيمة الأثر، منها تطهير النفس وتهذيبها وتزكيتها من الأخلاق السيئة وتعويدها على الأخلاق الكريمة والمحمودة كالكرم والجود ومجاهدة النفس فيما يرضى الله عز وجل. كما يعتبر الصيام من أعمدة الدين الخمس التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم، ليس هذا فحسب، بل أن أول ليالي شهر رمضان لها فضل كبير كما انها من الليالي عظيمة المنزلة.

حيث تعد أول ليلة من ليالي الشهر المبارك من الليالي ذات الفضل السابق والسابغ، حيث فيها تصفد الشياطين ومردة الجن، كما فيها تغلق أبواب النار كلها وتفتح أبواب الجنة كلها. والدليل على ذلك ما ورد عن النبي صلى الله علي وسلم، فعن أبو هريرة رضي الله عنه قال، قال صلى الله عليه وسلم :

“إِذَا كَانَ أَوَّلَ لَيْلَةٍ فِي شَهْرِ رَمَضَانْ : صَفَّدَتْ اَلشَّيَاطِينَ ، وَمَرَدَةُ اَلْجِنِّ ، وَغَلَّقَتْ أَبْوَابُ اَلنَّارِ فَلَمْ يَفْتَحْ مِنْهَا بَابٍ ، وَفَتَحَتْ أَبْوَابُ اَلْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلِقْ مِنْهَا بَابٍ ، وَيُنَادِي مُنَادٍ : يَا بَاغِي اَلْخَيْرِ أَقْبَلَ ، وَيَا بَاغِي اَلشَّرِّ أَقْصَرَ . وَلِلَّهِ عُتَقَاء مِنْ اَلنَّارِ ، وَذَلِكَ كُلُّ لَيْلَةٍ” صحيح الترمذي.

متي شهر رمضان المبارك 1445

وفيما يتعلق بــ موعد بداية شهر رمضان المبارك، فقد أعلن معهد البحوث الفلكية في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن يوم الاثنين القادم والموافق الحادي عشر من شهر مارس الجاري، هو أول أيام شهر رمضان المبارك. كما أكدت دار الإفتاء المصرية، أن موعد استطلاع هلال شهر رمضان، سيكون بعد غروب شمس يوم الأحد المقبل.

وفي النهاية، فضل أول ليالي شهر رمضان عظيم المنزلة، لذا احرص أيها المؤمن على استغلال تلك الليلة خاصة والشهر المبارك عامة في تلاوة القران الكريم والتقرب لله عز وجل قدر المستطاع، حيث أن تلك الليلة ليلة القرب والاصطفاء وبداية الخيرات، فالحرص كل الحرص على اغتنامها.