9 فوائد صحية مجربة للتمر

9 فوائد صحية مجربة للتمر
9 فوائد صحية مجربة للتمر

التمر، الثمار اللذيذة لنخلة التمر، يُعتز بها في الشرق الأوسط منذ قرون، إلى جانب أهميتها الثقافية خلال شهر رمضان، تعد هذه الفاكهة من مخازن القيمة الغذائية، فهي مليئة بالسكريات الطبيعية والألياف والمعادن الأساسية مثل الحديد، تتراوح فوائدها الصحية العديدة بين تعزيز صحة الدماغ ومساعدة الجهاز الهضمي إلى تعزيز الولادة الطبيعية عند الأمهات الحوامل، في جميع أنحاء العالم، وجدت طريقها إلى أطباق متنوعة، من العصائر إلى المخبوزات، في هذه المقالة سوف نغوص في عالم التمر الحلو والمغذي.

ما هو التمر؟

التمر هو ثمرة حلوة ولذيذة لنخلة التمر، ولطالما كان التمر الغذاء الأساسي في الشرق الأوسط لآلاف السنين، يعتبر المسلمون نخيل التمر والتمور مقدسة، وخلال فترة الصيام الدينية لشهر رمضان، تعد هذه الفاكهة المجففة مكونًا شائعًا في النظام الغذائي، يمكن أن يحتوي كل تمر على نسبة تتراوح بين 60 و 70 بالمئة من السكر وكمية عالية من الألياف، اعتمادًا على الصنف، مما يجعله مثاليًا كمعزز صحي للطاقة، كما أنه غني بالحديد وقد يساعد في مكافحة فقر الدم.

9 فوائد صحية مجربة للتمر
9 فوائد صحية مجربة للتمر

أصبح التمر الآن منتشراً في جميع أنحاء العالم ويستخدم كتحلية طبيعية في العصائر والعصائر الصحية والبارات الغذائية والمخبوزات مثل الكعك، يمكنك أيضًا شراء أنواع مميزة محشوة باللوز أو زبدة الفول السوداني ومنتجات خاصة مثل دبس التمر، وهو شراب حلو ولزج يمكن تقطيره على الفطائر أو العصيدة.

القيمة الغذائية للتمور

وفقًا لمركز بيانات الغذاء التابع لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، يعد التمر مصدرًا جيدًا للطاقة والألياف والسكر والفيتامينات والمعادن المختلفة، يمكن العثور فيها على معادن أساسية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكبريت والزنك، بالإضافة إلى العناصر الغذائية المذكورة أعلاه، فقد تحتوي أيضًا على فيتامينات مهمة مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين B6 وحمض الفوليك وفيتامين A وفيتامين K.

9 فوائد صحية مجربة للتمر
9 فوائد صحية مجربة للتمر

تشير مراجعة نُشرت عام 2008 في مجلة Critical Reviews in Food Science and Nutrition من قبل الباحثين في جامعة كورنيل تشانج يونج لي ومحمد علي الفرسي إلى أنه يمكن تلبية أكثر من 15% من الاحتياجات اليومية من المعادن الأساسية مثل النحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم عن طريق استهلاك 100 جرام، أو حوالي 4 تمرات منزوعة النوى يوميًا.

الفوائد الصحية للتمور

لنلق نظرة على بعض الفوائد الصحية الرئيسية للتمور بالتفصيل أدناه.

مصدر جيد للطاقة

التمور غنية بالسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، ويمكن عزو الطاقة العالية الموجودة فيها إلى محتوى السكر العالي هذا، يقدر أن يتناول الكثير من الناس حول العالم تمورًا طبيعية قليلة الدهن كوجبة خفيفة سريعة بعد الظهر عندما يشعرون بالخمول أو الكسل للمساعدة في رفع مستويات الطاقة بسرعة.

في كثير من الأحيان عندما تمارس الرياضة في صالة الألعاب الرياضية أو في الهواء الطلق أو حتى على جهاز شد العضلات في المنزل، تشعر بالإرهاق، تشير دراسة نُشرت في المجلة الدولية لعلم الأغذية والتغذية إلى أن التمور الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية قد تساعدك على استعادة طاقتك على الفور.

9 فوائد صحية مجربة للتمر
9 فوائد صحية مجربة للتمر

يعتاد الأشخاص الذين يتبعون الإسلام ويصومون على فطر صيامهم بتناولها مع الماء، وهذا يساعد أيضًا على تجنب الإفراط في تناول الطعام بعد انتهاء الصيام.

قد تعزز صحة الدماغ

تشير الأبحاث التي يقودها الدكتور مصطفى محمد عيسى وفريقه إلى أن التمور يمكن أن تحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهاب في الدماغ، وتتميز ثمار نخيل التمر، الغنية بالألياف الغذائية، أيضًا بوفرة مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين وحمض الفيروليك، قد تلعب هذه المركبات دورًا في إبطاء تقدم مرض الزهايمر والخرف.

ومع ذلك، فإن المزيد من الدراسات البشرية ضرورية لتأكيد تأثير التمور على صحة الدماغ.

علاج محتمل للإمساك

استخدمت التمور تقليديا في الطب التونسي كعلاج للإمساك، وقد تم تأكيد ادعاءاتها لاحقًا من خلال دراسة على الحيوانات اختبرت تأثيرات مستخلص لب التمر ونسغ النخيل على نشاط الجهاز الهضمي (GIT) لدى الفئران البالغة السليمة.

9 فوائد صحية مجربة للتمر
9 فوائد صحية مجربة للتمر

 

في دراسة منفصلة، شهد الأفراد الذين تناولوا 7 تمرات يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع تحسنًا ملحوظًا في تكرار البراز وزيادة حركة الأمعاء مقارنة بالفترة التي لم يتناولوا فيها التمر.

غنية بالألياف الغذائية

أكدت دراسة أجريت عام 2005 على المستويات العالية من الألياف الغذائية في هذه الفواكه المجففة، وخاصة النوع غير القابل للذوبان، لا تعمل هذه الألياف غير القابلة للذوبان في التمر على زيادة حجم البراز فحسب، بل قد تخفف أيضًا من أعراض الإمساك.

وفقًا لمراجعة نُشرت في مجلة مراجعة التغذية، قد تساعد الألياف أيضًا في علاج حالات مثل مرض الارتداد المعدي المريئي (GERD) والتهاب الرتج والبواسير.

قد يساعد تناول التمر على صحة الكوليسترول والأوعية الدموية

أظهرت الأبحاث التي أجراها وسيم روك وزملاؤه في مجلة الكيمياء الزراعية والأغذية أن استهلاك التمر يقلل بشكل فعال من مستويات الدهون الثلاثية ويحارب الإجهاد التأكسدي، وهما من عوامل الخطر المهمة لأمراض القلب وتراكم اللويحات الدهنية في الشرايين، والمعروفة باسم تصلب الشرايين.

9 فوائد صحية مجربة للتمر
9 فوائد صحية مجربة للتمر

أكدت دراسة أجريت عام 2021 أن التمر وفير بالبوليفينول، وخاصة الفلافونويد، وبعض العناصر الغذائية الدقيقة ، والألياف الغذائية. تؤثر هذه المكونات بشكل إيجابي على صحة الأوعية الدموية وقد تساعد على تقليل أمراض الأوعية الدموية لدى البشر.

علاج محتمل للاختلال الجنسي والعقم

يحتوي التمر على مركبات مثل القلويدات والسابونين والفلافونويد التي قد تعزز الرغبة الجنسية والنشاط الجنسي لدى الجنسين عن طريق التأثير على الجهاز العصبي المركزي وتعزيز إفراز الدوبامين، ومع ذلك ، هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لدعم هذا الادعاء.

علاج محتمل لتخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسي

وجدت الدراسة التي نُشرت في مجلة أبحاث الالتهاب أن العلاج المناعي باستخدام نخلة التمر كان فعالًا في تقليل العديد من علامات الالتهاب لدى مرضى التهاب الأنف التحسسي الذي يصيب نسبة كبيرة من السكان في الولايات المتحدة.

9 فوائد صحية مجربة للتمر
9 فوائد صحية مجربة للتمر

يمكن أن يمنع العمى الليلي وفقًا لمقال في مجلة Heart Views ، فإن التمر غني بالكاروتينات وفيتامين A ، مما قد يساعد على منع العمى الليلي والحفاظ على صحة الرؤية، ومع ذلك، هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث حول تأثير التمر على العمى الليلي لتأكيد هذا الادعاء بشكل أكبر.

قد يعزز الولادة الطبيعية

يمكن أن يكون التمر طريقة طبيعية لتشجيع الولادة لدى النساء الحوامل، فقد كشفت دراسة أجريت عام 2017 في مجلة طب التوليد وأمراض النساء أنه من بين 154 امرأة حامل تناولن التمر، لم تكن هناك حاجة لتحريض المخاض باستخدام البروستاجلاندين والأوكسيتوسين، ولم يتم ملاحظة أي آثار سلبية على الأم أو الطفل.

9 فوائد صحية مجربة للتمر
9 فوائد صحية مجربة للتمر

وأبرزت دراسة أخرى أن تناول 6 تمرات يوميًا خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة من الحمل يقلل بشكل كبير من الحاجة إلى تحريض المخاض، علاوة على ذلك، في دراسة أخرى، شهدت النساء الحوامل اللاتي تناولن 70-76 جرامًا من التمر يوميًا من الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، في المتوسط، عددًا أقل من ساعات المخاض النشط مقارنة باللواتي امتنعن عن تناول التمر.

تحذير:

على الرغم من أن هذه الفاكهة المجففة لها قيمة غذائية هائلة، إلا أنه يجب الحرص الشديد عند اختيارها لأن سطحها لزج جدًا، مما قد يجذب العديد من الشوائب، وأخيرا، ضع في اعتبارك أن التمر المجفف يحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، مما قد يساهم في زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى إذا تم استهلاكه بشكل مفرط، لذلك، من الأفضل الحفاظ على تناول التمر باعتدال والتمتع به كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن لتحقيق أقصى قدر من الفوائد الصحية المحتملة.