الذكاء الاصطناعي في طريق ليصبح طبيبًا؟ تشخيص التهاب الأذن الوسطى

الذكاء الاصطناعي في طريق ليصبح طبيبًا؟ تشخيص التهاب الأذن الوسطى
الذكاء الاصطناعي في طريقه ليصبح طبيبًا؟ تشخيص التهاب الأذن الوسطى

يواصل الذكاء الاصطناعي الاندماج بشكل أكبر في حياتنا، بشكل خاص خلال العامين الماضيين، اكتسب اتجاه الذكاء الاصطناعي زخمًا مع صعود ChatGPT ، مما دفع العلماء إلى اتخاذ إجراء، وبناءً على ذلك، طور العلماء تطبيقًا يستخدم الذكاء الاصطناعي لتشخيص التهاب الأذن الوسطى، أو التهابات الأذن.

تطبيق تشخيص التهاب الأذن الوسطى بالذكاء الاصطناعي ومميزاته

قام باحثون في جامعة بيتسبرغ بتطوير تطبيق للهاتف الذكي قادر على تشخيص التهابات الأذن، يوفر هذا التطبيق القدرة على تشخيص التهابات الأذن عن طريق تحليل الصور المأخوذة من داخل الأذن باستخدام الذكاء الاصطناعي، التهاب الأذن الوسطى الحاد (AOM) هو أحد أكثر الأمراض شيوعًا عند الأطفال والذي يتم فيه وصف المضادات الحيوية، ومع ذلك ، فإن تشخيص هذا المرض يتطلب خبرة.

الذكاء الاصطناعي في طريقه ليصبح طبيبًا؟ تشخيص التهاب الأذن الوسطى
الذكاء الاصطناعي في طريقه ليصبح طبيبًا؟ تشخيص التهاب الأذن الوسطى

حتى الأطباء الخبراء يخلطون أحيانًا بين التهاب الأذن الوسطى الحاد والتهاب الأذن العادي، مما يؤدي إلى استخدام غير ضروري للمضادات الحيوية عند الأطفال، وفقًا للبحث، يصاب 70٪ من الأطفال بالتهاب الأذن الوسطى الحاد قبل سن الواحدة، وقد طور الباحثون تطبيقًا باستخدام الذكاء الاصطناعي لتشخيص التهاب الأذن الوسطى الحاد ، والذي يتطلب خبرة.

في البداية، حصل الباحثون على 1135 مقطع فيديو من طبلة الأذن لـ 635 طفلاً يخضعون لعلاج التهاب الأذن الوسطى الحاد، بإضافة شرح لمقاطع فيديو طبلة الأذن المصابة هذه، قام الباحثون بتدريب الذكاء الاصطناعي على موضوع التهاب الأذن الوسطى الحاد، كما عرض الخبراء حالات مماثلة من التهاب الأذن الوسطى الحاد باستخدام مقاطع فيديو وذكاء اصطناعي مدرب.

كما قام الباحثون بتدريب الذكاء الاصطناعي على بنية وتشريح طبلة الأذن، بعد هذا التدريب، نجح الذكاء الاصطناعي في تشخيص التهاب الأذن الوسطى الحاد بدقة تصل إلى 93٪.

ومن المثير للاهتمام ، أنه في حين حقق الذكاء الاصطناعي معدل تشخيص بنسبة 93٪ لالتهاب الأذن الوسطى الحاد ، تراوحت معدلات الأطباء بين 30٪ و 84٪، باختصار، قدم الذكاء الاصطناعي المدرب نتيجة أكثر دقة لالتهابات الأذن من الأطباء.

بالطبع، ليس من الدقة إعلان الذكاء الاصطناعي كطبيب، يقول الباحثون أن هذا التطبيق سيساعد الأطباء في تشخيص التهابات الأذن، سيؤدي ذلك إلى زيادة فرصة التشخيص المبكر والأكثر دقة لعلاجات التهاب الأذن الوسطى الحاد.