هل ارتفاع أسعار البنزين والسولار يُشعل نار الأسعار؟

هل ارتفاع أسعار البنزين والسولار يُشعل نار الأسعار؟
هل ارتفاع أسعار البنزين والسولار يُشعل نار الأسعار؟

شهدت مصر اليوم الخميس 22 مارس 2024، ارتفاعًا جديدًا في أسعار البنزين والسولار، ما أثار قلق المواطنين من تأثيرات هذا القرار على أسعار السلع والمواد الغذائية، حيث تقرر زيادة أسعار البنزين بواقع 100 قرش، وبذلك تصبح قيمة لتر بنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيهًا، وسعر اللتر بنزين 92 بعد الزيادة 12.50 جنيه، وسعر لتر بنزين 95 بعد الزيادة 13.5 جنيه، وزيادة سعر لتر السولار  إلى ١٠ جنيهات بدلًا من ٨.٥٠ جنيه، وتثبيت سعر تثبيت سعر أسطوانة الغاز بمبلغ 100 جنيه وعدم تحريك سعرها.

التأثير على أسعار السلع

يُؤكد ياسين أحمد، الباحث الاقتصادي، أن أسعار السلع في مصر تتأثر بأسعار البنزين والسولار، خاصة المصانع التي تعتمد على هذا الوقود، متوقعًا ارتفاع أسعار السلع نتيجة لارتفاع أسعار الشحن والنقل.

تأثير السولار على المواد الغذائية

ويُشير ياسين إلى أن السولار يدخل في تشغيل المعدات الزراعية مثل الجرارات وماكينات المياه، مما سيؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، خصوصا الخضروات، وأسعار المواصلات التي تعتمد على السولار.

سبب زيادة البنزين والسولار

يُوضح الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، أن قرار لجنة التسعير جاء بسبب ارتفاع أسعار النفط والغاز عالميا خلال الفترة الماضية تزامنا مع الحرب الروسية الأوكرانية والحرب على غزة والتوترات في البحر الأحمر.

التأثيرات العالمية

ويُشير غراب إلى أن التوترات الجيوسياسية والحروب التي يشهدها العالم تسببت في رفع أسعار النفط والغاز عالميا، بالرغم من أن الدولة زادت من مخصصات دعم أسعار البنزين والسولار والمواد البترولية الأخرى في الموازنة العامة للدولة في العام المالي الجديد.

الخاتمة:

يُثير ارتفاع أسعار البنزين والسولار قلق المواطنين من تأثيرات هذا القرار على أسعار السلع والمواد الغذائية، خاصة مع تواصل التوترات العالمية وارتفاع أسعار النفط والغاز عالميًا.