أفضل 3 فوائد خل التفاح والعسل لن تتوقعها

أفضل 3 فوائد خل التفاح والعسل لن تتوقعها
أفضل 3 فوائد خل التفاح والعسل لن تتوقعها

خل التفاح والعسل هما مزيج قديم توارثه الناس كعلاج منزلي من قبل الأجداد والأطباء البديلين لتخفيف نزلات البرد والسعال وحمى القش، تعود هذه الوصفة الطبيعية للظهور حيث يتجه الكثير من الناس إلى الأساليب الطبيعية لعلاج أجسادهم، ومن أهم فوائد خل التفاح والعسل هي المساعدة على إنقاص الوزن وتخفيف أعراض الحساسية الموسمية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد خل التفاح والعسل 

 أفضل 3 فوائد خل التفاح والعسل لن تتوقعها
أفضل 3 فوائد خل التفاح والعسل لن تتوقعها

يحتوي كل من خل التفاح والعسل على مركبات بوليفينولية لها تأثيرات صحية مفيدة. على الرغم من عدم وجود أوراق بحث متاحة بشكل خاص لفوائد مشروب خل التفاح والعسل، إلا أن هنا أهم الفوائد المدعومة علميًا لكل من خل التفاح والعسل وتشمل التالي:

قد يساعد على إنقاص الوزن

أظهرت دراسة بحثية استمرت 12 أسبوعًا أن البالغين المصابين بالسمنة الذين تناولوا 30 مل (حوالي ملعقتين كبيرتين) أو 15 مل (حوالي ملعقة كبيرة) من الخل في مشروب سعة 500 مل يوميًا شهدوا انخفاضًا في وزن الجسم ونسبة دهون الجسم ومستويات الدهون الثلاثية مقارنةً بمجموعة الدواء الوهمي.

 أفضل 3 فوائد خل التفاح والعسل لن تتوقعها
أفضل 3 فوائد خل التفاح والعسل لن تتوقعها

كما تُظهر الأبحاث أن تناول الخل يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم ويمكن أن يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل هناك العديد من أنظمة الرجيم الشعبية لإزالة السموم وإنقاص الوزن التي تستخدم خل التفاح، كما أنه وفقًا للدراسات، فإن فوائد العسل هي أنه قد يقلل من زيادة الوزن والسمنة، على الأرجح بسبب انخفاض تناول الطعام ، مقارنة بالسكر العادي.

يساعد على تخفيف السعال والحساسية الموسمية

يستخدم العسل بشكل شائع في الطب الشعبي لعلاج الالتهاب والسعال والحمى، وغالبًا ما يتم إعطاء العصير المخفف بالماء مع الليمون لتسكين التهاب الحلق لأنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات.

في إحدى الدراسات، أُعطي الأطفال الصغار (من 1 إلى 5 سنوات) الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي العلوي عسلًا (ملعقتان صغيرتان) قبل النوم، لقد ساعد ذلك في تقليل السعال وساعدهم على النوم بشكل أفضل، وأوجدت الدراسة أيضًا أن العسل يبدو بنفس فعالية عنصر مثبط السعال الشائع، ديكستروميثورفان، وهو مكون شائع لقمع السعال.

 أفضل 3 فوائد خل التفاح والعسل لن تتوقعها
أفضل 3 فوائد خل التفاح والعسل لن تتوقعها

قد يساعد العسل أيضًا في تخفيف الأعراض المرتبطة بالحساسية الموسمية مثل حمى القش، كما هو موضح في النماذج الحيوانية، وبالرغم أنه لا توجد أوراق بحثية توضح أن خل التفاح يمكن أن يساعد في تخفيف السعال والبرد، ومع ذلك، فإن حمض الأسيتيك، وهو أحد المكونات الرئيسية لخل التفاح، معروف بخصائصه المضادة للميكروبات.

خل التفاح والعسل.. مزيج لتحسين صحة القلب

يمكن أن يساعد خل التفاح بشكل كبير في تقليل بعض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين، تشير الأبحاث إلى أن خل التفاح يمكن أن يساعد في قمع الإجهاد التأكسدي الناجم عن السمنة بسبب محتواه الطبيعي من مضادات الأكسدة، يمكن أن يؤدي زيادة الإجهاد التأكسدي والسمنة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل كبير.

علاوة على ذلك، أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن تناول خل التفاح لمدة تسعة أسابيع أدى إلى انخفاض ملحوظ في مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول LDL (الضار)، وأظهرت دراسة أخرى أن ممارسة التمرينات الهوائية لمدة اثني عشر أسبوعًا إلى جانب تناول خل التفاح يوميًا أدت إلى انخفاض كبير في المؤشرات الحيوية الالتهابية، كما أنه يقلل من مستويات الكوليسترول والكوليسترول LDL ويزيد مستويات الكوليسترول HDL.

 أفضل 3 فوائد خل التفاح والعسل لن تتوقعها
أفضل 3 فوائد خل التفاح والعسل لن تتوقعها

وبالمثل ، فإن العسل غني أيضًا بالمركبات الفينولية الطبيعية مثل الكيرسيتين وحمض الكافيك فينيثيل استر (CAPE) والكيمبفيرول على سبيل المثال لا الحصر، والتي أظهرت جميعها قدرة علاجية على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، أظهرت مادةCAPE ، وهي إحدى المكونات الطبية الرئيسية لبروبوليس نحل العسل ، أنها تقلل من ضغط الدم لدى فئران التجارب.

كيفية استخدام خل التفاح والعسل

إذا كنت تخطط للاستفادة فوائد خل التفاح والعسل وتناول هذا المشروب الطبي لأسباب صحية، فيُوصي بشربه لمدة شهر ثم أخذ قسط من الراحة لتجنب الآثار الجانبية المحتملة مثل تآكل مينا الأسنان، أيضًا، وفقًا للأدلة القصصية، يمكن أن يوفر خل التفاح العضوي مع سلالة الأم والعسل الخام أقصى فائدة.

 أفضل 3 فوائد خل التفاح والعسل لن تتوقعها
أفضل 3 فوائد خل التفاح والعسل لن تتوقعها

إليك الطريقة المكونة من خطوتين لصنع خل التفاح والعسل:

  • امزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل في كوب.
  • أضيفي كوبًا واحدًا (8 أونصات) من الماء الدافئ إلى الخليط، وتأكد من عدم تناول الماء المغلي لأنه قد يكون له تأثير ضار على القيمة الغذائية للعسل، وبهاتين الخطوتين، فإن مشروب إزالة السموم الخاص بك جاهز.
  • إذا رغبت في ذلك، يمكنك إضافة نكهة بالزنجبيل أو النعناع أو أي من الأعشاب والتوابل المفضلة لديك.

وعن الوقت الامثل لشربه، لا يوجد وقت مفيد حقيقي لتناول المشروب، لذلك يمكنك تناوله إما في الصباح عند الاستيقاظ، أو قبل النوم مباشرة، أو بين الوجبات، لذا من الأفضل معرفة ما يناسبك.

المخاطر والآثار الجانبية

بعد التعرف على فوائد خل التفاح والعسل لا بد من التعرف فيما إذا كان هناك أي آثار جانبية لهذا المشروب، فإنه في حين أن الآثار الجانبية غير موثقة، إليكم بعض السلبيات المحتملة لتناول خل التفاح والعسل يوميًا:

 أفضل 3 فوائد خل التفاح والعسل لن تتوقعها
أفضل 3 فوائد خل التفاح والعسل لن تتوقعها
  • نسبة عالية من السكر: العسل غني بالسعرات الحرارية والسكريات، حيث أنه وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) ، تحتوي ملعقة كبيرة من العسل على ما يقرب من 64 سعرة حرارية و 17 جرامًا من السكر، لذلك يجب تناوله باعتدال، خاصة في برنامج إنقاص الوزن.
  • الغثيان: يمكن أن يسبب خل التفاح الشعور بالغثيان لبعض الأشخاص، والذي يمكن أن يعمل كقمع للشهية، ومع ذلك، لا ينبغي استخدام هذه الطريقة إذا شعرت بالمرض بعد تناول خل التفاح والعسل.
  • تآكل مينا الأسنان: وفقًا للجمعية الأمريكية لطب الأسنان، فإن تناول الكثير من الأطعمة أو المشروبات الحمضية مثل خل التفاح يمكن أن يتسبب في تآكل مينا الأسنان.
  • تفاعلات الأدوية: كن حذرًا إذا كنت تتناول الأنسولين أو أدوية السكري أو مدرات البول أو الديجوكسين لأن الكثير من الخل يمكن أن يتداخل مع هذه الأدوية، تأكد من استشارة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك قبل إضافة خل التفاح إلى نظامك الغذائي اليومي.