تفاصيل إنشاء الإمارات لوكالة فضاء وإرسال أول مسبار عربى إلى المريخ

تفاصيل إنشاء الإمارات لوكالة فضاء وإرسال أول مسبار عربى إلى المريخ

أعلن اليوم حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن إنشاء أول وكالة فضاء عربية ، والقيام بإرسال أول مسبار عربى إلى كوكب المريخ ، وذلك بتوجيهات من رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة وهما المشروعان اللذان سيكونان خطوة قوية فى مسار الإمارات التاريخى.

كما أضاف راشد عبر صفحته الخاصة على الفيس بوك أن هذين الشروعين الجديدين سيكونان أول خطوة فى عصر الإمارات الجديدة والتى تدخل بهما إلى مسار التنمية والتقدم ، وتطوير نواحى العلم المختلفة.

هدف وكالة الفضاء الجديدة

أوضح راشد الهدف الأساسى من إنشاء الوكالة وهو دخول الإمارات إلى قطاع صناعات الفضاء وعلومه ، إلى جانب الإستثمار فى مجال الأقمار الصناعية والإتصالات الفضائية وغير ذلك من الأهداف ، كما حدد ميزانية مبدئية لهذا المشروع تقدر ب، 20 مليار درهم.

دولة الإمارات أيضا تسعى لأن يكون مشروع الوكالة الجديدة جزء من الإقتصاد الوطنى للدولة ، بالإضافة إلى تعزيز المشروع برأس مال بشرى إماراتى يساهم فى علوم الفضاء بشكل عام ، إلى جانب أن تكنولوجيا الفضاء سوم تساهم فى تعزيز التنمية الإماراتية.

كما من المقرر أن تعمل الوكالة على جعل القطاع جزءًا من الاقتصاد الوطنى للإمارات خلال السنوات القادمة، مع تطوير رأس مال بشرى إماراتى فى علوم الفضاء والاستفادة من تكنولوجيا الفضاء بما يعزز التنمية فى الدولة الشقيقة.

أول مسبار عربى

أول مسبار عربى هو تكملة لمشروع إقتحا الفضاء الذى تتبناه الإمارات وهو سيكون أول مسبار عربى إسلامة ومن المقرر أن يبدأ تفعيل المشروع عام 2021 والغرض الأساسى له هو التنمية المعرفية لإفادة البشرية ، المسبار من المؤهل له أن يقطع 60 كيلو متر لتصبح علوم الفضاء موجودة فى العالم العربى ، وبالتالى تحقيق إسهامات حضارية جديدة للعالم.

BENRASHED1D