فتح تحويلات تقليل الإغتراب بعد نتيجة المرحلة الثانية

فتح تحويلات تقليل الإغتراب بعد نتيجة المرحلة الثانية

أصدر وزير التعليم العالي الدكتور السيد ” أحمد عبد الخالق ” أنه سيتم فتح الموقع للتحويل لطلاب المرحلة الأولى والثانية بعد ظهور نتيجة المرحلة الثانية ، وذلك حتى يحدد المجلس الأعلى للجامعات النسبة التي سيتم على أساسها التحويل لتقليل ألاغتراب .

كما أشار وزير التعليم العالي أن نتيجة التحويل التي ستصدر ستكون نهائية ، بحيث يقدم الطالب أوراق الترشيح للكلية إلى الكلية التي ترشح إليها ، وقد أشار وزير التعليم العالي أن التحويل سيكون بهدف تقليل ألاغتراب ولم الشمل العائلي وليس التنسيق ، أي أن التحويل سيكون على أساس المنطقة الجغرافية الأقرب للطالب وليس على أساس المجموع.

وقد أكد وزير التعليم العالي أن عملية التحويل ممكن أن تكون من كلية إلى كلية أخرى غير مناظرة في نفس المنطقة الجغرافية وفي هذه الحالة يجب على الطالب الحصول على الحد الأدنى اللازم للكلية التي سيحول لها الطالب وأن يستوفي شروط القبول فيها وذلك إن لزم الأمر.

بينما بالنسبة للتحويل إلى كلية مناظرة ولكن الموقع الجغرافي مختلف فإن نسبة قبول التحويلات في هذه الحالة ستبلغ 10% من إجمالي عدد الطلاب المقبولين في الكلية المحول إليها ، وذلك حسب استيعاب الكليات.

وقد وضح عبد الخالق موقف الطلاب الراغبون في التحويل للكليات المناظرة لتقليل ألاغتراب وذلك إذا كانت الكليات تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه)،أنه يتم مراعاة الحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات، مشيراً إلى أنه في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة “إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام)”.