من أجل توفير مليون فرصة عمل بدء انطلاق مشروع محور قناة السويس

من أجل توفير مليون فرصة عمل بدء انطلاق مشروع محور قناة السويس

من أجل بدء التنفيذ الفعلي لمحور قناة السويس قامت هيئة قناة السويس بإرسال العقد الخاص بالتحالف الفائز بالتخطيط العام لمشروع محور قناة السويس إلى مجلس الدولة وذلك لمراجعته قبل قيام هيئة قناة السويس والتحالف الفائز بالتوقيع عليها حيث أنه سيتم الإعلان عن التحالف الفائز بالمشروع في مؤتمر عالمي من المنتظر أن يحضره رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت مصادر مسئولة بأن المكتب الاستشاري الهولندي DHV هو الأقرب بأن يكون هو الفائز بتنفيذ المخطط العالم لمشروع محور قناة السويس بالإضافة إلى مكتب استشاري مصري.

مشروع محور قناة السويس

هذا وقد قالت هذه المصادر أن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس قد زار ميناء امستردام أكثر من مرة للوقوف على العمل هناك والتأكد من خبرة هذا المكتب بتنفيذ هذه النوعية من المشروعات على أن تقوم الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بتنفيذ البنية التحتية للمشروع بالكامل لاعتبارات أمنية.

وكشف هذه المصادر لصحيفة المصري اليوم أن المكتب الهولندي هو من نفذ المخطط الأول عام 2009 وذلك بتكليف من وزير النقل في ذلك الوقت المهندس محمد منصور حيث قسم شرق التفريعة إلى ثلاثة مراحل المرحلة الأولى تضم 12 كيلو متراً وتشتمل على إقامة محطات لتداول الحاويات والبضائع العامة واصب الجاف ومحطات تموين السفن بالوقود وتخزين البترول ومنطقة خلفية لوجستية ومنشآت سياحية وساحات انتظار ومشروعات غذائية وخدمات التخزين ومناطق للموازين وأمن وصيانة ومستشفى بينما تضم المرحلة الثانية والثالثة إنشاء محطات للحاويات والصب السائل وتموين السفن والبضائع العامة على مساحة 23 كيلو متراً.

محور قناة السويس

وبالنسبة لمشروعات التنمية الرئيسية بمحور قناة السويس فإنها تشمل تنفيذ مطارين دوليين في شرق بورسعيد والعين السخنة بالإضافة إلى 3 موانئ بحرية شرق بورسعيد وفي السويس وفي العين السخنة ومركز تنمية إقليمية شرق بورسعيد ومنفذين خارجيين في شرق بورسعيد والسويس ومركز بنية متطورة في وادي التكنولوجيا.

وكذلك إقامة 4 مراكز سياحية في غرب بورسعيد والاسماعيلية والسويس والعين السخنة ومركز تنمية ريفية في الصالحية و3 مناطق لوجستية في وادي التكنولوجيا والسويس وعلى محوري القاهرة والعين السخنة والقاهرة السويس بالإضافة إلى 6 محاور للتنمية تمر بالإقليم ويوفر هذا المشروع نحو مليون فرصة عمل في المراحل الأولي فقط ويصل إلى 2.2 مليون بنهاية عام 2052.