نكشف أسباب استمرار انقطاع الكهرباء لليوم السادس على التوالي لمدد طويلة

نكشف أسباب استمرار انقطاع الكهرباء لليوم السادس على التوالي لمدد طويلة

هل من سبيل إلى حل الأزمة، هذه الجملة التى أصبحت تتداول فى الشارع المصرى قاصدين بها أزمة أنقطاع التيار الكهربائى والتى أصبحت لمدد وعدد مرات أكثر من السابق ، وفى مصر فايف ننشر أهم الأسباب التى أدت إلى هذه الأزمة والإجراءات المتبعة من أجل إيجاد حل سريع لها.

حيث تواصل إنقطاع التيار الكهربائى أمس الجمعة، لليوم السادس على التوالي ولفترات طويلة ، إذ وصل عدد مرات قطع الكهرباء فى بعض الأماكن إلى 6 مرات وكل مرة لا تقل عن ساعتين.

أسباب تصاعد أزمة إنقطاع الكهرباء

على مدار الأسبوع الماضى حل الظلام على مصر ،  بسب فصل التيار الكهربائي بقدرة وصلت فى بعض الأيام إلى 5 آلاف ميجا وات، بسبب تجاوز أحمال الشبكة القومية للكهرباء حاجز الـ 27 ألف ميجا وات.

فى السياق ذاته قال مصدر تابع لوزارة الكهرباء أن أحمال الشبكة القومية للكهرباء خلال شهر أغسطس قد بلغت 27 ألف ميجا وات، ومن المقرر أن تتجاوز ذلك المعدل بسبب إرتفاع درجات الحرارة فى شهر أغسطس.

يأتى ذلك فى حين أن الشبكة القومية للكهرباء لا تقدر على إنتاج أكثر من 26 ألف ميجا وات حالياً، وذلك بتوفير يومياً 125 مليون متر مكعب من الوقود، إلا أن المصدر أكد أنه بنهاية الشهر الحالى ومع الإنتهاء من إضافة القدرات الجديدة لمحطة العين السخنة ستكون الشبكة قادرة على إنتاج الـ 27 ألف ميجا وات والتى بها تتحسن أزمة إنقطاع التيار الكهربائى إلى حد كبير.

إنتاج الشبكة القومية للكهرباء الأسبوع الماضى

رغم الظلام الذى عاشته مصر فى الأسبوع الماضى، إلا أن الشبكة القومية لإنتاح الكهرباء انتجت من 22 إلى 23 ألف ميجا وات، وهو ما أدى إلى ما عشناه من قطع كهرباء بسب نقص الوقود، بالإضافة إلى ذلك فإن مشكلة نقص الوقود تؤدى إلى عجز 3 آلاف ميجا وات من أحمال الشبكة، ولتحاول الشبكة إصلاح العجز فإنها تستخدم المازوات الزائد لتوليد الكهرباء والذى يؤثر بالسلب على المحطات الكهربائية، ويقلل من كفائتها بنسبة 20%.

تعليمات المركز القومى بزيادة ساعات قطع الكهرباء

فى السياق ذاته أكد المصدر الكهربائى، أن أيام الأسبوع الماضي شهدت إنقطاعا متواصلاً للكهرباء ، تكرر أكثر من مرة فى اليوم الواحد، ويأتى هذا لأن المركز القومى للتحكم فى شبكة الكهرباء، أصدر تعليماته بزيادة مدد الإنقطاع فى المرة الواحدة لتصل إلى ساعتين ، وذلك نظراً للظروف الصعبة التى تمر بها البلاد حالياً.

جهود المركز فى حل المشكلة

تتواصل وزارة الكهرباء مع وزارة البترول ، حتى يتم إمدادها بالوقود اللازم لتشغيل المحطات، حتى تتجنب قطع الكهرباء، هذا وتستمر أزمة إنقطاع الكهرباء حتى توافر الوقود اللازم لتشغيل المحطات.

وذكر مركز تخفيف الأحمال أنه تم خلال الخمس أيام الماضية تخفيف الأحمال التالية:-

الأحد: تم فصل 2640 ميجاوات.

الأثنين : تم فصل 3040 ميجاوات.

الثلاثاء: تم فصل 4675 ميجاوات.

الأربعاء: تم فصل 3975 ميجاوات.

الخميس: تم فصل 3400 ميجا وات.