محلب يكشف أسباب انقطاع «الكهرباء» ويتأكد من عدالة «توزيع الأحمال»

محلب يكشف أسباب انقطاع «الكهرباء» ويتأكد من عدالة «توزيع الأحمال»

قام المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، بزيارة للمركز القومى للتحكم بالطاقة، وذلك للإطمئنان على عدالة تخفيف الأحمال الكهربائية، بتوزيعها بالعدل على المستخدمين، رافق محلب فى زيارته السيد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

أوضح محلب فى الزيارة أن الأرقام هى خير دليل للتأكد من عدالة توزيع تخفيف الأحمال، ففى حالة تخفيف الأحمال يتطلب توافر 26657 ميجا وات فى الساعة، بينما يبلغ إنتاج المحطات 23133 ميجا وات فقط، بما يعنى وجود 3 آلاف ميجا وات عجز، وبالتالى يضطر المسؤولون إلى قطع الكهرباء تخفيفاً للأحمال.

محلب يكشف أسباب قطع الكهرباء

أوضح محلب الأسباب الحقيقة لقطع الكهرباء قائلا، أن هناك محطات لتوليد الكهرباء أصبحت قديمة يما ينتج عنه كثرة أعطالها، بالإضافة إلى الأعمال التخريبية، وأيضا ضعف ضغط الغاز والمازوت، كما أن إرتفاع درجات الحرارة يؤثر على قدرة المحطات على الإنتاج.

أعرب محلب عن تقديره لمعاناة المواطنين، مؤكداً أنها مواجهة شرسة فى ظروف صعبة تلك التى نمر بها، ولكن هذا الواقع بدون مجاملة ، ولا يسعنا أن نقول إلا الحقيقة، كما أن الحكومة تبذل كل جهودها لمراجعة المحطات للتأكد من عدم الإهمال أو التراخي، كما التقى محلب مع عدد من العاملين بغرف التحكم فى تخفيف الأحمال الذين أكدوا أن تخفيف الأحمال يتم بشكل آلى لضمان العدالة فى التوزيع.

الجهات التى تسعى الحكومة فيها لحل المشكلة

قال محلب أن هناك عدد من الخطوات المتبعة من أجل مواجهة هذه الظروق والتى منها ، عمليات الصيانة والإصلاح للمحطات المستمرة، والتصدى لأى عمليات تخريب، بالإضافة إلى زيادة ضغط الغاز، أيضا تكثيف الأعمال لدخول المحطات الجديدة إلى الخدمة، كما أكد محلب على مواصلة الحكومة لجهدها لتوصيل أفضل خدمة للمواطنين.

فى السياق ذاته صرح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر ، أن محلب أصدر أوامره بتشكيل لجنة لمراجعة كفائة محطات الكهرباء، ومن المنتظر أن تقدم تقريرها خلال أسبوع، صرح شاكر بأن إنتاج ألف ميجا وات يتطلب نحو مليار دولار، مؤكدا أن سبتمبر القادم سيدخل الخدمة نحو ألف محطة توليد كهرباء جديدة، والتى ستسهم بشكل فعال فى التقليل من أزمة انقطاع الكهرباء.