أخبار السعودية اليوم الخميس 14/08/2014 كما جاءت في صحف الأخبار السعودية

أخبار السعودية اليوم الخميس 14/08/2014 كما جاءت في صحف الأخبار السعودية

في عرض جديد لأخر أخبار السعودية اليومية، نسعى لتعريفكم على أجدد أخبار السعودية ليوم الخميس 14 أغسطس 2014، رصدا لأخر الأخبار من الصحف السعودية مثل جريدة الرياض، جريدة عكاظ و التطرق إلى الشؤون الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط.

أخبار السعودية : 200 عضو في الفريق الطبي لرعاية الحجاج البنجلادشين.

أكد مبعوث البلاد محمد شهيد الإسلام،  بعد لقائه مع وزير الحج بندر الحجار في جدة يوم الاثنين ان فريق طبي يتألف من 200 من الممرضات والمساعدين الطبيين جهزوا لمساعدة 100،000 حجاج بنغلاديش المقرر أن يصل إلى جدة في الفترة من 27 اغسطس، حيث سيتواجد  فريق طبي يصل مع الوفد الإداري في جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومحطة الحاج.

و أعرب السفير عن امتنانه للحكومة السعودية لكفاءتها في إدارة الحجاج. حيث نوقشت شؤون الحجاج السفر من بنغلاديش خلال موسم الحج لهذا العام خلال الاجتماع، فضلا عن الجهود والإنجازات التي حققتها الحكومة، وأشاد الإسلام اهتمام والرعاية والإشراف المباشر التي يقدمها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله وولي العهد الأمير سلمان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لشؤون الحج.

كما أعربت عن تقديرها لخدمات والتسهيلات التكنولوجية والموارد البشرية التي تقدمها وزارة الحج، وقال سيف الاسلام أنه سيتم نقل حجاج بنجلاديش هذا العام عبر الخطوط الجوية العربية السعودية “سيكون هناك ما مجموعه نحو 136 رحلة،;حيث تتكلف إثنين من شركات الطيران بنقل الحجاج”.

هذا العام، سوف يكون  ما مجموعه 1500 حاجا من أصل 10000 القادمة من بنغلاديش لأداء الحج تحت إدارة الحكومة،  يشار الذكر أن  تكلف الحج في بنجلادش 350 ألف تاكا (14،000 ريال) .

حزمة الدعم  تشمل السفر والوجبات والإقامة في المدن المقدسة، في حين حجاج آخرين سيأتون من خلال شركات السفر المعتمدين ومشغلي الحاج المنتشرة  في جميع أنحاء بنغلاديش.

في خبر آخر ، المدينة المنورة تستعد لاستقبال الحجاج.

وجاءت التعليمات في اجتماع لجنة الحج في المدينة المنورة، استعرض خلالها المسؤولين على آخر الترتيبات التشغيلية التي قدمتها الكيانات الخاصة والحكومية لموسم الحج القادم، حيث أكد الأمير فيصل على أهمية تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله لضمان نجاح الحج لهذا العام.

أكد سامي العيساوي، المدير العام لشؤون الحج والعمرة في المدينة المنورة، على أهمية التعاون مع صندوق الاستثمارات العامة في الحصول على موقع على استعداد، في حين طلال الردادي، الأمين العام لهيئة تطوير المدينة المنورة، استعرض التقدم الذي أحرزته الفريق المسؤول عن المركز.

تم تشكيل فريق على التوصية المقدمة من لجنة الحج الصادرة، التي قالت أن ضرورة إنشاء مكتب خدمة جديدة في المنطقة المركزية، بالإضافة إلى نشر خريطة محدثة للمنطقة وتوفير التوجيهات إلى المكاتب الحكومية.

وأصدر الأمير فيصل توجيهات لضمان أن تكون هذه الخرائط المتاحة للتوزيع واسعة، وأوصى أيضا بإنشاء التطبيق إلكتروني للهواتف الذكية، بالإضافة إلى تعزيز الإشارات داخل وحول المسجد النبوي.

قال رئيس لجنة الإقامة الحاج أن اللجنة قد حققت نسبة نجاح 92 في المئة في تحقيق الأهداف الإقامة، تقدر بنحو 300،000 أسرة. وأضاف أن الهدف أن تتحقق بالكامل في غضون أيام قليلة.

وأكد الأمير فيصل على أهمية استكمال ترتيبات الإقامة في الوقت المناسب لموسم مزدحم، حيث استعرض المندوبون أيضا الخطط التشغيلية التي وضعتها فرع وزارة الحج في المدينة المنورة وعديلة الحج والعمرة مزود الخدمة الخاص.

الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وفي الوقت نفسه، نفذت المرحلة الثانية من برنامج تدريبي لموظفي الحكومة الذين هم على اتصال مباشر مع الزوار والمقيمين والمواطنين في محاولة لضمان خدمات متميزة وتعزيز مهارات التعامل مع الآخرين. وقال علي الزهراني، مشرف البرنامج، أنه شارك 38 موظفا من مختلف الجهات الحكومية في برنامج التدريب.

غرامات على الأطباء الذين يساعدون في تزوير وثائق المرضى النفسيين.

الأطباء الذين يزورون التقارير الطبية للمرضى النفسيين سواء عن طريق رشوة من اهاليهم او ضغطا من ذوي المريض سيتم تغريمه 200،000 ريال وبالسجن لمدة عامين، حيث تمت الموافقة على هذه الشروط من العقاب النفسي في قانون الرعاية الصحية الذي أقره مؤخرا مجلس الوزراء السعودي، والمتضمن أنه كل من زور تقارير لتقبل المرضى الذين لا تستحق القبول سيواجه أيضا إجراءات عقابية.

وينص القانون الجديد على أن الأفراد الذين يعانون من مشاكل سلوكية، مثل الكحول أو تعاطي المخدرات، أو المرضى الذين يعانون من التخلف العقلي وعدم اعتبار المرضى النفسيين.

وينص القانون الجديد أيضا أن أولياء المرضى النفسيين الذين تثبت إدانتهم من سوء المعاملة أو الإهمال سيواجه 25،000 ريال غرامة والسجن لمدة سنة واحدة أو بالسجن لمدة ثلاث سنوات إذا كان الاعتداء يؤدي إلى المرض أو الإصابة.

الأفراد الذين يساعدون المرضى النفسيين على الهرب يواجهون السجن مدة ستة أشهر وغرامة مالية قدرها 50،000 ريال، في حين أن الأطباء الذين ينتهكون السرية بين الطبيب والمريض معرضون لدفع غرامة مالية قدرها 50،000 ريال ويقضي عقوبة بالسجن لمدة ثلاثة أشهر.