اشتراطات التعيين في مسابقة تعيين 30 ألف معلم وفقاً لقانون التعليم

اشتراطات التعيين في مسابقة تعيين 30 ألف معلم وفقاً لقانون التعليم

أثناء الاحتفال بعيد المعلمين بمشاركة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي والتي أعلن فيها عن 30 ألف وظيفة شاغرة للعمل بالمدارس لسد العجز في بعض التخصصات التعليمية من المعلمين.

وقد حدد قانون التعليم رقم 155 لسنة 2007 وتعديلاته الاشتراطات اللازمة للتعيين وهي :-

1- أن يتم حظر التعاقد على وظائف المعلمين بغير الطريق الذي حدده قانون التعليم السابق الإشارة إليه واللائحة التنفيذية الصادرة بقرار من رئيس مجلس الوزراء رقم 428 لسنة 2013 حيث أنه يتم منع أي تعاقدات بالأجر أو بالحصة، ولكن يسمح بالتعاقد على (وظيفة معلم – اخصائي) مساعد، وذلك وفقاً للمؤهل الدراسي الذي يتفق مع الوظيفة المطلوب شغلها في ضوء بطاقة الوصف الوظيفي لكل وظيفة.

2- عدم جواز تغيير المسمى الوظيفي على وظيفة معلم أو أخصائي مساعد إلا بعد الرجوع إلى الأكاديمية المهنية للمعلمين لمراجعة الشروط الخاصة بصلاحية المؤهل الدراسي لتغيير مادة التخصص والمرحلة التعليمية وطبقاً للعجز والزيادة بكل تخصص على مستوى المديرية التعليمية وتطبيق القرار الوزاري رقم 202 لسنة 2013.

3- لا يتم نقل المعلم المساعد المتعاقد خارج المديرية إلا بعد التثبيت بثلاث سنوات ولكن يمكن نقلة بين إدارات المديرية المسكن بها وفقاً للعجز والزيادة بها.

4- لا يتم منح المتعاقدين على وظيفة (معلم – أخصائي) مساعد إجازات خاصة إلا بعد أن يتم التثبيت على وظيفة معلم أو اخصائي إلا إجازات الوضع فقط لمدة 3 شهور.

5- يتم مراجعة ملفات المتقدمين للوظائف المعلن عنها بمعرفة لجنة مشكلة من (التوجيه المالي والإداري وشئون العاملين والشئون القانونية وتنسيق المرحلة بالمديرية) للتأكد من استيفاء الملفات من الشروط الخاصة بالتعاقد.

6- أن يقتصر التعاقد على خريجي كليات التربية أو المؤهلات العليا + دبلوم تربوي.

7- أن يقتصر التعاقد في المرحلة الابتدائية على خريجي كليات التربية تعليم أساسي.

8- أن يقتصر التعاقد على وظيفة اخصائي اجتماعي من خريجي كليات الخدمة الاجتماعية أو كليات الآداب قسم اجتماع المعاهد العليا للخدمة الاجتماعية.

9- الحصول على شهادة لبرنامج تدريبي معتمد من الجامعات الحكومية والذي يكسب المعلم المهارات الاساسية التي تنمي مهاراته في التعامل مع نظام تشغيل الحاسب الآلي windows وتطبيقات office ويتم اعتماد هذه الشهادة من مركز التطوير التكنولوجي بديوان عام الوزارة.

10- أن يخضع المعلم المتعاقد لمقابلة شخصية عن طريقة اللجان المشكلة بالمديريات التعليمية وذلك للتأكد من شروط اللياقة البدنية والطلاقة اللفظية والصحة النفسية في المعلم أو الاخصائي المساعد.