عشرة دول عربية كبري تعلن انضمامها للتحالف الأمريكي في مواجهة تنظيم داعش

عشرة دول عربية كبري تعلن انضمامها للتحالف الأمريكي في مواجهة تنظيم داعش

فى الاجتماع الذي عقد بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ووزراء خارجية بعض الدول العربية في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية يوم أمس الخميس أعلنت فيه الدول العربية بعد يوم كامل من المحادثات عن موافقتها على الانضمام إلى التحالف الذى كونته الولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) لشن حملة عسكرية منسقة ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وهذه الدول العشرة هي :- السعودية، مصر، العراق، لبنان، الأردن، قطر، البحرين، الكويت، سلطنة عمان، الأمارات العربية المتحدة.

وقد اتفقت هذه الدول جميعاً وقف تدفق الأموال والمقاتلين إلى التنظيم وأبدت استعداها لإعادة يناء المجتمعات التي قد روعها التنظيم بأعماله الوحشية.

من جانبه قال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أن أي تحرك أمني ضد الإرهاب لا بد أن يصاحبه تحرك أخر جاد وهو محاربة الفكر الذي ينتمي إليه الإرهاب.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن الاستراتيجية التي يتبعها الرئيس بارك أوباما تؤكد على أهمية التحالف ضد تنظيم الدولة (داعش) مضيفاً أن الدول العربية ستقوم بدور أساسي في هذا التحالف حيث أنها ستضطلع بدور قيادي فيه وعلى كل المستويات العسكرية والإنسانية.

وشدد جميع الدول المشتركة في الاجتماع على أنها قد وافقت على أن تقوم طل منها بدورها في الحرب الشاملة ضد تنظيم الدول الإسلامية (داعش)

واعتبرت هذه الدول أن وقف تدفق المقاتلين الأجانب عير الدول المجاورة ومواجهة تمويله ومكافحة الأيديولوجية التي يتسم بها بالكراهية .