خطوات الحصول على وحدة سكنية من التمويل العقاري لذوي الدخول المنخفضة

خطوات الحصول على وحدة سكنية من التمويل العقاري لذوي الدخول المنخفضة

قام صندوق “ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى”، بطرح شعار جديد يحمل إسم “بيتك فى متناول يدك”، يقوم من خلاله بتقديم خدمات التمويل العقارى، بتوفير وحدات سكنية لذوى الدخول المنخفضة، مع الأخذ فى الإعتبار إمكانياتهم المادية المحدودة.

فيما أوضح المسئول عن شبكة الحاسب الألى بالصندوق، المهندس عمر المليجى الشروط الخاصة بالحصول على الوحدات، والتى ننشرها فى مصر فايف كالتالى.

شروط الحصول على الوحدات السكنية

– أن لا يزيد دخل المتقدم السنوى فى حالة الأعزب عن 21 ألف جنية، وفى حالة المتزوج عن 30 ألف جنية.

– أن لا يكون الزوج أو الزوجة أو أياً من الأولاد القصر، ممتلكاً لوحدة سكنية.

– عدم سبق الحصول على قرض تعاونى إسكانى.

– أن لا يزيد سن المتقدم عن 50 سنة ولا يقل عن 21.

كيفية التقديم للحصول على الوحدة الكسنية

على الراغبين فى التقدم لشراء المسكن الإقتصادى، أن يتقدم بصورة من بطاقته الشخصية، وشهادة تفيد إثبات دخله السنوى معتمدة من جهة عمله، وفيما يتعلق بعمال القطاع الخاص، يجب أن يتضمن طلب التقديم رقم سجله التجارى وبطاقته الضريبية، وإيصال مرافق حديث لمحل الإقامة الحالى.

فى السياق ذاته أوضح المليجى، أنه على الأفراد الذين يقومون بإختيار وحداتهم السكنية بأنفسهم، عليهم الأخذ فى الإعتبار الشروط الخاصة بأن لا يزيد سعر الوحدة عن 125 ألف جنية بدون تشطيب، و150 ألف جنية للوحدات المشطبة، وتكون مهمة تقييم الوحدات من قبل المقيمين العقاريين المعتمدين لدى الهيئة العامة للرقابة المالية بإشراف جهة التمويل العقارى، مع تسجيل الوحدة أو قابليتها للتسجيل.

دعم التمويل المقدم لشراء الوحدة السكنية

كما أوضح السيد المسئول، أن الدعم المقدم لشراء الوحدة السكنية، يكون نقدي يصل لـ 25 ألف جنية، يزيد أو يقل حسب دخل المتقدم تحقيقاً لمبدأ العدالة الإجتماعية، مضيفاً أن البنك المركزى وهو بنك مشارك فى التمويل، يقوم بخفض سعر العائد بسعر ثابت 7% سنوياً طوال فترة التمويل.

يذكر أنه يكون على المتقدم الإنتقال لمحل سكنه الجديد فور حصوله على التمويل، حيث أن مبلغ التمويل قد يصل إلى 90% من القيمة الإجمالية، والسداد على أطول فترة ممكنة تصل لـ 20 سنة، بقسط شهري بسيط يقارب قيمة الإيجارات.