سبب تأجيل الحكم على مبارك الى 29 نوفمبر 2014 القادم

سبب تأجيل الحكم على مبارك الى 29 نوفمبر 2014 القادم

اليوم يتابع الكثير من المصريين الجلسة الأخيرة ضمن جلسات محاكمة مبارك، حيث تصدر جنايات القاهرة الحكم على مبارك، ونجليه جمال، وعلاء، وأيضا حسين سالم رجل الأعمال الهارب في أسبانيا، وحبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، 6 من مساعديه.

الآن أعلنت منذ قليل هيئة المحاكمة تأجيل القضية للنطق بالحكم إلى جلسة 29 نوفمبر 2014 القادم، حتى تستطيع قراءة كل أوراق القضية، وكتابة الأسباب بالكامل، وفيما يلي كل تفاصيل جلسة محاكمة مبارك اليوم.

الجلسات الأخيرة في القضية

كان يتم أذاعة جلسات محاكمة مبارك مباشر على التلفزيون المصري، وقد شاهد المصريين ما قاله حبيب العادلي، حيث قال أن 25 يناير كانت مؤامرة على البلاد، وان هناك عناصر أجنبية دخلت مصر وقتها لعمل الفوضى في البلاد.

أما مبارك فقد تحدث في خطبة مطولة، وكأنه مازال رئيسا للجمهورية، وتحدث فيها عن تاريخه السابق، ونفى عن نفسه كل التهم الموجهة اليه، وأشار إلى انه تحمل الكثير من أجل مصر، وانه قرر التنازل عن الحكم من أجل حقن دماء المصريين.

الحكم الذي يتوقعه الكثير

يتوقع الكثير أن يكون الحكم على مبارك، هو البراءة، أو حكم مع أيقاف التنفيذ، وذلك بعد ما شاهدوه في جلسات المحاكمة، حيث أن كل الأدلة قد تم التخلص منها بعد تنحى مبارك في 11 فبراير الماضي، وتوقع الكثير أيضا حكم مخفف على حبيب العادلي، والمساعدين الستة، أو من المحتمل مد أجل النطق بالحكم إلى جلسة أخرى.

الوضع العام أمام أكاديمية الشرطة

هناك هدوء أمام مستشفى المعادي العسكري، والتي موجود فيها مبارك تحت حراسة مشددة، وذلك بالرغم من دعوة أبناء مبارك لعمل وقفة للتضامن مع مبارك أمام مستشفى المعادي العسكري، أما عن الوضع أمام أكاديمية الشرطة، فقد وصل مبارك، ونجليه، وباقي المتهمين منذ قليل لحضور جلسة النطق بالحكم.

الوضع امام اكاديمية الشرطة
الوضع امام اكاديمية الشرطة

الوضع امام الاكاديمية 2

أما خارج أكاديمية الشرطة ظهر المشهد المتكرر أبناء مبارك، أمام أسر الشهداء، وبينهم قوات الشرطة تمنع الاشتباكات بينهم، ولكن بشكل عام هناك هدوء حتى يتم النطق بالحكم على مبارك، وبالباقين.

تحديث الساعة 9.31
تم الإعلان منذ قليل عن وصول المستشار محمود الرشيدي، وهو القاضي الذي سيصدر الحكم على مبارك، ونجليه، والباقين، وقد وصل بكامل هيئة المحاكمة تحت حراسة أمنية مشددة، ومن المنتظر أن تبدأ الجلسة خلال ساعة بحد أكثر.

القاضي محمود الرشيدي الذي سيصدر الحكم على مبارك
القاضي محمود الرشيدي الذي سيصدر الحكم على مبارك

تحديث الساعة 9.46 صباحا
بعد قليل ستبدأ الجلسة، حيث قد تم وضع جمال، وعلاء مبارك، وحبيب العادلي، والمساعدين الستة في قفص الاتهام، وبعد قليل سيتم وضع مبارك، ومن المحتمل أن يكون موجود بالقرب منه الطبيب المعالج له، وقد وصل أيضا إلى قاعة المحاكمة منذ قليل فريد الديب محامي مبارك للاستماع للحكم الذي سيصدر في حق مبارك.

من داخل قاعة جلسة محاكمة مبارك
من داخل قاعة جلسة محاكمة مبارك

يظهر مبارك كالعادة على كرسي متحرك، وبجانبه جمال، وعلاء، حيث يظهر عليهم علامات الهدوء، ولا يبدو عليهم أي توتر بسبب النطق بالحكم، والأمر نفسه بالنسبة للعادلي، والمساعدين الأخير، الجميع ينتظر فقط القاضي لكي ينطق الحكم.

مبارك وجمال وعلاء

تحديث الساعة 10.28
بدأت الجلسة منذ قليل بحضور جميع المتهمين، حيث بدء القاضي محمود الرشيدي بالنداء على جميع المتهمين، والان سيلقي القاضي بكلمة قبل النطق بالحكم، ويقول ان القاضي يجب عليه الالتزام بقانون الأحكام الإجرائي، وفي نفس الوقت يجب عليه الالتزام بأدبيات القضاء.

ويستكمل القاضي ويقول انه يجب أن يكون لديه قبل النطق بالحكم يجب أن يكون أمام القاضي كل أوراق القضية، حتى يتأكد المشاهد انه تم قراءة كل أوراق القضية، ومشيرا إلى أن أوراق هذه القضية وصل إلى 160 ألف ورقة.

واكد القاضي انه تم توثيق كل أوراق القضية، والآن يعرض القاضي على الحاضرين فيديو يوضح كيف تعاملت هيئة المحكمة مع القضية، حيث يعرض الفيديو المشهد من داخل منزل القاضي، وكشف الفيديو عن أن كل ملف يحتوى على 1000 ورقة على الأقل.

صورة من أوراق قضية محاكمة مبارك
صورة من أوراق قضية محاكمة مبارك

 تحديث الساعة 10.50
القاضي يتحدث مرة اخرى، ويقول انه يجب على القاضي عرض جميع الوقائع المادية للقضية، وأيضا عرض موجز لدفاع المتهمين، وبعد ذلك عمل ملخص لما أستقر في نفس هيئة المحاكمة، وبتطبيق ذلك على هذه القضية فهو يحتاج لأكثر من 1600 صفحة لتنفيذ العنصر الأول فقط، ويحتاج 100 صفحة لجميع المتهمين لعرض دفاعهم، أي أن عدد الأوراق سيزيد عن 2000 ورقة في القضية.

الحكم على مبارك

عملا بالمبدأ 172 من قانون المرافعات، قررت المحكمة مد أجل الحكم إلى جلسة 29 – 11 – 2014 حتي تستطيع المحكمة قرأت كل أوراق القضية، لإنها لم تستطيع قراءة كل هذه الأوراق في المدة السابقة، ووجدت نفسها غير جاهزة للنطق بالحكم، بسبب عدم كتابة أسباب الحكم بشكل كامل.

تحديث الساعة 11.25
وقعت الآن اشتباكات بين مؤيدي، ومعارضي محاكمة مبارك، الموجودين أمام أكاديمية الشرطة، وقد قامت قوات الشرطة بالوقوف بين الجانبين، والسيطرة على هذه الاشتباكات، ولم يتم تسجيل أي أصابات إلى الآن في هذه الاشتباكات.