سنن عيد الأضحى وآداب صلاة العيد للمسلمين

سنن عيد الأضحى وآداب صلاة العيد للمسلمين
سنن عيد الأضحى

غدا السبت 4 أكتوبر 2014، الموافق ليوم 9 ذي الحجة 1435، هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث يحتفل المسلمين في جميع أنحاء العالم، بعيد الأضحى المبارك، حيث تتمازج مشاعر ونفحات الإيمان والفرحة والسعادة على وجه الكبير والصغير، المرأة والرجل وجميع المسلمين، الذين يستعدون من أجل الإحتفال بعيد الأضحى المبارك أدخله الله علينا وعلى جميع المسلمين بالخير والبركة.

ويبدأ العديد من المسلمين في التساؤول والبحث عن أداب عيد الأضحى وأداب صلاة العيد، وكل ماله علاقة بجميع سنن عيد الأضحى كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، والذين نحن المسلمون مطالبون بالإلتزام بسنته وإتباعها دائما، وذلك حتى لانسقط في أي مخالفات شرعية، تكون في سبب تحريم فرحة العيد، وتعكير أجوائنا، وفي هذا الموضوع ننشر لكم سنن عيد الأضحى وأداب صلاة العيد كاملة.

  1. التكبير : إن التكبير في عيد الأضحى هو من سنن العيد والذي يجب أن يقوم به المسلمين، ويكون بالصيغة االتي أجمع عليها علماء الأمة الإسلامية، أخذا عن رسول الله صلى الله عيله وسلم : (الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد)، ويكون تكبيرا العيد، إبتداءا من فجر عرفة، وإلى غاية يوم 13 ذي الحجة، وهو الذي رابع أيام عيد الأضحى.
  2. الإغتسال والتطيب : لقد شرع لنا رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام، في سنته الشريفة، أن نغتسل يوم العيد وأن نتطيب بأفضل وأجود الملابس التي نملكها، ولكن بدون تبذير وإسراف، وذلك حتى نشعر الأخرين بفرحتنا بالعيد، وأننا نحن المسلمين أيضا لنا أعيادا نفرح بها، وللإشارة فإن التطيب بالعطور للرجال والأطفال فقط، أما النساء فلايجوز لهن الخروج إلى صلاة العيد بإستعمال التطيب.
  3. الذهاب إلى المصلى من أجل صلاة العيد : وقد أمرنا رسول الله عيله أفضل الصلاة والسلام، ان نخرج إلى المصلى، من أجل أداء صلاة العيد مع بقية المسلمين، والإستماع إلى خطبة الإمام، ويخرج إلى المصلى للصلاة الأطفال والرجال والنساء حتى الحيض منهمن يعتزلن في المصلى لسماع الخطبة فقط، ولايجوز لهن الصلاة وهن حائض.
  4. مخالفة الطريق : ومن سنن صلاة عيد الأضحى، نجد ما أجمع عنه علماء الأمة، في مخالفة الطريق، حيث من المستحب، أن نذهب من طريق إلى المصلى لأداء الصلاة، وتكون العودة من طريق أخر، وهذا ماكان يفعله رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
  5. ذبح الأضحية : ومن سنن عيد الأضحى، نجد سنة ضبح الأضحة، وتكون بعد الرجوع من صلاة العيد، مصداقا لما قاله رسول الله، في حديثه الشريف الذي رواه كل من الأمامين مسلم والبخاري في صحيحها، (من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح)، ويجوز الذبح طيلة أيام التشريق الثلاثة وهي يوم 10 و 11 و 12 من شهر ذي الحجة.
  6. الأكل من أضحية العيد : لقد ورد على رسولنا الكريم، عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم، أنه كان يذهب لصلاة العيد ولايأكل، حتى يعود إلى بيته ويذبح أضحية العيد، ويأكل منها، ثم يقوم بإطعام الفقراء والمحتاجين بعد ذلك.
  7. التهنئة بعيد الأضحى : وأخيرا من سنن عيد الأضحى، هي تهنئة المسلمين بالعيد، وتبادل التهنئات مع الأحباب والأقارب والجيران والأصدقاء.

بدأت الأن صلاة عيد الأضحى المبارك في جميع البلدان العربية تقريبان ونتمنى من الله عزوجل ان يتقبل من جميع عباده المسلمين، ونذكركم إخوتي في الله بجميع أداب صلاة عيد الأضحى وسنن عيد الأضحى، التي يجب عليها كمسلمين الإقتداء بها.